الآقتصاد نيوز - متابعة

أغلقت الأسهم الأوروبية تعاملات جلسة الجمعة عند قمة غير مسبوقة لليوم الثاني على التوالي بعد مكاسب لسهم ستاندرد تشارترد في أعقاب تقرير نتائج أعمال قوي، لكن تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد جعلت المستثمرين يتوخون الحذر.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 4 % ليسجل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، مع إغلاق الأسهم الفرنسية والألمانية عند مستويات مرتفعة غير مسبوقة.

وتقدم المؤشر القياسي أكثر من 1 % خلال الأسبوع، والفضل في معظم هذه الزيادة يرجع إلى قفزة في أسهم التكنولوجيا بناء على توقعات قوية لشركة صناعة الرقائق الأمريكية " إنفيديا "، وفق "رويترز".

وكانت أسهم شركات الكيماويات والسيارات من أكبر الرابحين اليوم لترتفع كل منهما 1 %.

وارتفعت أسهم البنوك 0.8 % مدعومة بقفزة 4.9 % لسهم ستاندرد تشارترد مع إعلان البنك البريطاني عن إعادة شراء أسهم بمليار دولار ومكافأة المساهمين بتوزيعات أرباح بعد زيادة 18 % في أرباح 2023.

وفي تصريحات نالت من المعنويات، قالت لاجارد اليوم إن بيانات نمو الأجور الجيدة نسبيا في الربع الرابع مشجعة لكنها لا تكفي لتمنح البنك المركزي الثقة في أنه ألحق الهزيمة بالتضخم.

وقال رئيس البنك الاتحادي الألماني يواخيم  ناجل إن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يقاوم إغراء خفض أسعار الفائدة مبكرا، خاصة قبل صدور بيانات الأجور الحاسمة في الربع الثاني.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

المركزي التركي يعلن تسوية صفقة بقيمة 5 مليارات دولار مع السعودية

أنقرة (زمان التركية) –بدأ البنك المركزي التركي في مرحلة تسوية التزامه بشأن المبادلة للمعاملات الأجنبية، بعد إجراءات مماثلة مع المؤسسات المالية المحلية.

وأفاد المركزي التركي في بيان صادر اليوم أنه يقوم بمراجعة معاملات شراء الأسهم الدولية من أجل تخفيض التزاماته الخارجية ضمن نطاق إدارة الاحتياطي النقدي الأجنبي.

وأشار المركزي التركي إلى تسوية صفقة شراء الأسهم البالغة 5 مليارات دولار أمريكي مع الصندوق السعودي للتنمية في عام 2023 بالاتفاق المتبادل.

 

وشدد المركزي التركي في بيانه على تحسن التزاماته الخارجية بنحو 7 مليارات دولار أمريكي من خلال خفض أرصدة الأسهم خلال الآونة الأخيرة.

وكان المركزي التركي قد اكتسب حوالي 20 مليار دولار من خلال اتفاقيات الإيداع والمبادلة من الصين وقطر وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة.

وكان صندوق الأصول الأذربيجاني قد أعلن أنه أودع مليار يورو من العملات الأجنبية في البنك المركزي كودائع قصيرة الأجل.

 

Tags: اتفاقيات المقايضةاحتياطي البنك المركزي التركيالبنك المركزي التركيتركيا

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع نتائج شركات مخيبة للآمال
  • الفدرالي الأميركي يتبنى ستراتيجية جديدة تجاه العراق.. الدولار مهدد بالارتفاع لمستويات غير مسبوقة
  • لليوم الثاني.. مواصلة إخماد حرائق بغابة شرق المغرب وإجلاء سكان الجوار
  • مؤشر الأسهم البحرينية يغلق تعاملاته على تباين
  • الأسهم القطرية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع صدور نتائج سلبية للشركات
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يغلق منخفضا للجلسة السادسة على التوالي
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع طفيف
  • أسهم أوروبا تفتح منخفضة وسط نتائج أعمال مخيبة للآمال
  • المركزي التركي يعلن تسوية صفقة بقيمة 5 مليارات دولار مع السعودية