الآقتصاد نيوز - متابعة

أغلقت الأسهم الأوروبية تعاملات جلسة الجمعة عند قمة غير مسبوقة لليوم الثاني على التوالي بعد مكاسب لسهم ستاندرد تشارترد في أعقاب تقرير نتائج أعمال قوي، لكن تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد جعلت المستثمرين يتوخون الحذر.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 4 % ليسجل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، مع إغلاق الأسهم الفرنسية والألمانية عند مستويات مرتفعة غير مسبوقة.

وتقدم المؤشر القياسي أكثر من 1 % خلال الأسبوع، والفضل في معظم هذه الزيادة يرجع إلى قفزة في أسهم التكنولوجيا بناء على توقعات قوية لشركة صناعة الرقائق الأمريكية " إنفيديا "، وفق "رويترز".

وكانت أسهم شركات الكيماويات والسيارات من أكبر الرابحين اليوم لترتفع كل منهما 1 %.

وارتفعت أسهم البنوك 0.8 % مدعومة بقفزة 4.9 % لسهم ستاندرد تشارترد مع إعلان البنك البريطاني عن إعادة شراء أسهم بمليار دولار ومكافأة المساهمين بتوزيعات أرباح بعد زيادة 18 % في أرباح 2023.

وفي تصريحات نالت من المعنويات، قالت لاجارد اليوم إن بيانات نمو الأجور الجيدة نسبيا في الربع الرابع مشجعة لكنها لا تكفي لتمنح البنك المركزي الثقة في أنه ألحق الهزيمة بالتضخم.

وقال رئيس البنك الاتحادي الألماني يواخيم  ناجل إن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يقاوم إغراء خفض أسعار الفائدة مبكرا، خاصة قبل صدور بيانات الأجور الحاسمة في الربع الثاني.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

لليوم الثاني على التوالي.. الضفادع البشرية تمشط موقع غرق ميكروباص معدية منشأة القناطر المنكوب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل الضفادع البشرية بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، لليوم الثاني على التوالي رحلة البحث عن مفقودين في واقعة غرق ميكروباص معدية منشأة القناطر المنكوب.

وكان قد ارتفع عدد ضحايا غرق ميكروباص معدية منشأة القناطر المنكوب بمحافظة الجيزة إلي 12 جثة نجحت القوات في انتشالها حتي الآن مع استمرار عمليات البحث عن مفقودين.

وتفقد اللواء هشام أبو النصر مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة موقع غرق ميكروباص معدية منشأة القناطر المنكوب.

وكانت قد أوضحت التحريات الأولية عن أسباب وقوع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمركز منشأة القناطر في الجيزة، إذ أكد شهود العيان في أقوالهم أن السيارة قادمة من محافظة المنوفية نحو محافظة الجيزة، وتقل فتيات وسيدات أغلبهن يتراوح أعمارهن ما بين 14 و 15 عاما، جميعهن يعملن في مجال جمع العنب بأحد الشركات الخاصة، ويوميتهم تتراوح ما بين 100 إلى 120 جنيها، وأغلبهم من قرية سنتريس بمركز أشمون.

معاكسة العاملات

وأوضح شهود العيان أنه أثناء وقوف السيارة على المعدية، تشاجر سائق الميكروباص مع أحد الشباب الواقفين على المعدية بسبب معاكسته للبنات، فنزل من السيارة مسرعًا للتحدث مع الشاب، ولكن ترك الميكرباص شغال “ ممور” مما أدي إلى رجوع الميكروباص إلى الخلف منزلقًا في المياه “ الميكروباص ريح”

يعملون في جمع العنب

وأشار شهود العيان إلى أن هناك بعض الفتيات استطعن القفز من السيارة والنجاة والأخريات سقطن مع الميكروباص في المياه، واعتاد الأهالي على مرور ميكروباص الشركة هذا بشكل يومي لأن العاملات يوميًا يتواجدن في شركة جمع العنب من الساعة الـ7 صباحًا حتى الساعة 2 مساءً وبرفقتهم مقاولة الأنفار - توفت- .

آخر متعلقات الضحايا

وجمع الأهالي بعض متعلقات الضحايا والتي كانت عبارة عن شنط ولانش بوكس وبعض المقصات والأدوات التي تستخدم في جمع العنب، وتحفظت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة على سائق الميكروباص، وجاري التحقيق معه.

مشهد مأساوي

واصطف أهالي وأسر ضحايا غرق ميكروباص سقط بـمعدية أبو غالب بمنشأة القناطر، في مشهد يرثى له وقفت أمهات وآباء الضحايا منتظرين خروج جثامين بناتهم، المشهد كان حزين للغاية فعلى ضفاف نهر النيل جلس بعض الاهالي في حالة حزن بعد علم بعضهم بوفاة ابنته وفي انتظار خروج الجثمان، وبعض الأسر الأخريات لا يعلموا إذا كانت ابنتهم  على قيد الحياة أم لا، وكانت الحيرة على الأهالي الذين لا يعرفون مصير بناتهن حتى هذه اللحظة بالتزامن مع البحث عن جثامينهم، فالجميع كان يردد يارب ألطف ببناتنا، سواء كُن أحياء أم أموات أم لا يعلم مكان جثمانهم إلا الله.

تلقى المقدم أحمد عكاشة رئيس مباحث مركز شرطة منشأة القناطر بمديرية أمن الجيزة، إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها سقوط ميكروباص من معدية بالرياح البحيري بقرية أبو غالب بدائرة المركز، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارات الإسعاف وقوات الإنقاذ النهري، وبالفحص تبين سقوط ميكروباص يقل عمال فتيات أصل إقامتهم محافظة المنوفية وجرى انتشال 9 فتيات على قيد الحياة، بينما تم انتشال 12 جثة حتي الآن مع استمرار عمليات البحث عن مفقودين، جري نقل 3 مصابين إلي المستشفيات لتلقي العلاج اللازم بينما تم معالجة 6 منهم بموقع الحادث، كما تم نقل جثامين المتوفين إلي ثلاجة المستشفي تحت تصرف النيابة العامة.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا تغلق جلسة الأسبوع على تراجع مع عودة مخاوف سعر الفائدة
  • التضخم في اليابان يتراجع للشهر الثاني على التوالي
  • أسهم أوروبا تغلق على استقرار متخلية عن المكاسب المبكرة
  • قبل اجتماع المركزي.. استقرار أسعار الذهب في مصر لليوم الخامس على التوالي
  • لليوم الثاني على التوالي.. انخفاض أسعار خام البصرة مع تراجع النفط العالمي
  • المركزي الأوروبي يلمح إلى خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل
  • الكرملين يحذر أوروبا من استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة
  • أسهم اليابان تتعثر مع اقتراب صدور تقرير أرباح إنفيديا
  • لليوم الثاني على التوالي.. الضفادع البشرية تمشط موقع غرق ميكروباص معدية منشأة القناطر المنكوب
  • تراجع أسعار النفط بتعاملات اليوم للجلسة الثالثة على التوالي