تعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية طرح الخبز الحر عن طريق المخابز البلدية بسعر مخفض وهو جنيه واحد لكل رغيف لغير حاملي بطاقات التموين عن طريق كارت الخبز الحر وذلك مقارنة بسعر جنيه ونصف جنيه أو جنيهين في المخابز السياحية.

رغيف العيش بـ 1 جنيه

تطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية الخبز الحر من خلال كارت الخبز الحر الذي سيتم إتاحته بالتعاون بين وزارتي التموين والاتصالات عن طريق مكاتب البريد والذي يتاح إعادة شحنه بفئات 20 و 50 و100 جنيه ومضاعفاتها.

. وفق تصريحات عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية.

ويأتي اقتراح طرح الخبز الحر عبر 30 ألف مخبز بلدي تابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية بعد اقتراح من الشعبة العامة للمخابز في بيع الخبز الحر بسعر التكلفة لغير حاملي بطاقات التموين مع استمرار حصول المواطن صاحب بطاقة التموين على رغيف الخبز المدعم بسعر 5 قروش.

ومن المقرر أن يتم تعويض المخابز من جانب وزارة التموين والتجارة الداخلية مقابل بيع الخبز الحر بالكارت الذكي وفق سعر تناقشه الوزارة مع الشعبة العامة للمخابز هو سعر تكلفة إنتاج رغيف الخبز بالإضافة إلى هامش الربح الذي تتفاوض عليه شعبة المخابز مع التموين.

21 مليون بطاقة تموينية

وأعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين التجارة الداخلية موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي من حيث المبدأ على طرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية لافتا الى تجربة المنظومة الجديدة في عدد من المخابز.

وقال وزير التموين خلال تصريحات سابقة إن سعر تكلفة انتاج الرغيف البلدي المدعم تصل إلي 1 جنيه، في حين يتم طرحه بسعر 5 قروش على البطاقة التموينية.. ويستفيد من منظومة الخبز المدعم 72 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية، ويتم انتاج يوميًا من 250 إلي 275 مليون رغيف يوميًا.

أسعار القمح والغاز

وأوضح المصيلحي أن ارتفاع سعر تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم نتيجة زيادات أسعار القمح والغاز والسولار، موضحا أن دعم الحكومة لمنظومة الخبز المدعم تصل إلي 91 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة 2023/2024، بينما دعم التموين يصل إلي 36 مليار جنيه في الموازنة.

وأضاف المصيلحي أن طرح رغيف الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية سيكون من خلال المخابز البلدية المدعمة، قائلا: سيتم الحصول على تلك الأرغفة عبر كروت ذكية يتم إتاحتها لمن لا يستفيد من المنظومة التموينية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التموین والتجارة الداخلیة الخبز المدعم الخبز الحر لغیر حاملی رغیف الخبز

إقرأ أيضاً:

تصريح جديد من وزير المالية بشأن دعم الخبز والسلع التموينية

قال الدكتور محمد معيط،  وزير المالية، إن دعم رغيف العيش وصل إلى 130 مليار جنيه سنويًا، وأن حجم فاتورة الدعم السلعي في موازنة العام القادم تبلغ 636 مليار جنيه، بعد أن كانت في معدلات 264 مليار جنيه في العام المالي 2021-2022. الآن بلغت 636 مليار جنيه.

وتابع خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: "كل ذلك مدفوع بتكلفة دعم رغيف الخبز الذي يعتمد على القمح المحلي بسعر 2000 جنيه للأردب بإجمالي تكلفة 50 مليار جنيه، وجزء المستورد 290 دولار للأردب بسعر صرف يتراوح ما بين 47-48 جنيهًا أمام الدولار، يكون الإجمالي 80 مليار جنيه. حيث يتم استيراد نحو 5.5 مليار طن من الأقماح لصالح وزارة التموين، ليكون الإجمالي 130 مليار جنيه، وهي تكلفة 100 مليار رغيف مدعم".

ولفت إلى أن المواطن يتحمل 5 مليارات جنيه من التكلفة، بينما تتحمل الدولة 125 مليار جنيهًا. قال: "عندما نضع رغيف العيش مع دعم فواتير الكهرباء والمنتجات البترولية، يضاف إليها دعم صناديق المعاشات الذي يبلغ 225 مليار جنيه، وتكافل وكرامة 40 مليار جنيه في الباب الرابع من الموازنة وهو باب الدعم، تكون البنود كثيرة جدًا".

وردًا على سؤال الإعلامية لميس الحديدي حول ما إذا كانت تصريحاته تعني أن هناك توجهًا لتحويل الدعم من سلعي إلى نقدي، قال: "أقصد الوصول للمستحقين. على سبيل المثال، عندما نضع دعم الموارد البترولية، لا يستفيد منه الفقير بل صاحب السيارة في النهاية. عندما نقول إننا سندعم البنزين أو السولار، يجب أن نعرف أن جزءًا كبيرًا من هذا الدعم لا يصل لمستحقيه.

وتابع: "لذلك، أرى أنه من الأفضل أن نوجه الدعم لمستحقيه عبر برامج تكافل وكرامة وزيادة الدعم على بطاقة التموين، وهو دعم نقدي، وتحسين مرتبات ومعاشات الناس ومد التأمين الصحي الشامل لمحافظات الجمهورية كلها، وهذا تكلفته كبيرة جدًا".

أتم قائلًا: "الدعم العيني قد يشهد إساءة في استخدام الأموال، لكن الدعم النقدي أفضل، وتجارب الدول كلها تقول إنه أفضل في الاستهداف للمستحقين".

مقالات مشابهة

  • صناعة الحبوب: إنتاج 270 مليون رغيف مدعم يوميا يستفيد منه 72 مليون مواطن
  • السلاموني: رغيف الخبز المدعم يكلف الدولة 125 قرشا ويباع للمواطن بـ 5 قروش فقط
  • عاجل| غرفة الحبوب: خلط إنتاج رغيف الخبز المدعم بالذرة يقلل كميات القمح المستوردة
  • تصريح جديد من وزير المالية بشأن دعم الخبز والسلع التموينية
  • مخابز عدن تبدأ إضراباً كلياً وسعر الرغيف يصل 100 ريال
  • الرئيس السيسي: تكلفة رغيف الخبز المدعم جنيه وربع.. ويباع بـ5 قروش لحماية البسطاء
  • وزير المالية: دعم رغيف العيش وصل إلى 130 مليار جنيه سنويا
  • أزمة الرغيف
  • السيسي: «الرغيف المدعم بيتباع بشلن وبيكلف الدولة 125 قرشا»
  • الدعم وصل لـ 130 مليار جنيه.. الرئيس السيسي يكشف تكلفة رغيف الخبر على الدولة