بوابة الوفد:
2024-06-12@08:27:02 GMT

اختبار الدم هام لعدم الإصابة بالنوبة القلبية

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

يمكن أن يكون من الصعب تحفيز النفس على اتخاذ تدابير وقائية ضد الأزمة القلبية، إذا كان الشخص لا يعرف ما إذا كان معرضًا لخطر الإصابة بها أم لا. وفقا لبحث جديد، يمكن الآن لاختبار الدم القياسي أن يوفر هذه المعلومات.
فبحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Nature Cardiovascular Research، بدأ بروفيسور يوهان سوندستروم وزملاؤه في جامعة أوبسالا السويدية، بالوصول إلى عينات الدم المخزنة بالبرودة، والتي تم سحبها مؤخرًا من 169.

053 شخصًا في ست مجموعات سكانية أوروبية مختلفة.
أزمة بعد 6 أشهر

ولم يتعرض أي من هؤلاء الأشخاص من قبل لأزمة قلبية. ولكن في غضون ستة أشهر، أصيب 420 منهم بأزمات قلبية. قام العلماء بتحليل عينات الدم الخاصة بهؤلاء الأفراد قبل الإصابة بالأزمة القلبية، إلى جانب عينات من 1598 شخصًا سليمًا (من 169053 شخصًا أصليًا)، تم فحصها لتوفير تمثيل متساوٍ للمجموعات الست.
مؤشر موثوق

تم اكتشاف أنه في دم الأفراد الذين سيصابون قريبًا بنوبة قلبية، كانت هناك مستويات أعلى من 48 بروتينًا و43 مستقلبًا. وبالتالي، تبين أن الوجود المرتفع لهذه الجزيئات - عندما يقترن بعوامل مثل العمر والجنس وضغط الدم الانقباضي - يعد مؤشرا موثوقا على نوبة قلبية وشيكة.
تناول الأدوية والتوقف عن التدخين

وفي حين أن تحليل عينة الدم التقليدي يمكن أن يحذر من احتمال إصابة الشخص بنوبة قلبية في نهاية المطاف، فإن تحليل البروتينات والمستقلبات يحذر من احتمال حدوث نوبة قلبية قريبًا. كما يمكن الحصول على المعلومات من اختبارات الدم القياسية التي يتم إجراؤها بشكل روتيني.

وقال بروفيسور سوندستروم إن "العينات، التي تم أخذها بالفعل في مجال الرعاية الصحية، تكفي حاليًا للتنبؤ بالمخاطر"، معربًا عن أمله في "أن تؤدي نتائج الدراسة إلى زيادة الدوافع لدى المرضى لتناول أدويتهم الوقائية أو التوقف عن التدخين، على سبيل المثال.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحد أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري

العلاج الجذري للسمنة من خلال الجراحة لدى مرضى السكري الذين يعانون من السمنة المفرطة يمنع تلف الأوعية الدموية إلى حد أكبر من العلاج الدوائي الحالي. 

 

وقد أظهر ذلك علماء من قسم الجراحة العامة وجراحة البطن وزراعة الأعضاء في مستشفى جامعة هايدلبرغ (ألمانيا) وتقدم المجلة البريطانية للجراحة تقارير مفصلة عن هذه الدراسة الوصفية.

 

أظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري على الأوعية الدموية الدقيقة لدى المرضى الذين يخضعون لجراحة إزالة الدهون مقارنة مع أولئك الذين عولجوا بالطرق المحافظة ينخفض ​​بمقدار 4 مرات. 

 

وتكون الجراحة أكثر فعالية بخمس مرات عند النظر في خطر الإصابة باعتلال الكلية (ضعف وظائف الكلى)، ويمكن أن تؤدي جراحة إنقاص الوزن لدى مرضى السكري من النوع الثاني إلى الشفاء التام للكلى لدى مرضى السكري.

 

مرض السكري 

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز) والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه ولكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي وتحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. 

 

لكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تُشخَّص على أنها داء السكري. ويمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تُتَّبع الخطوات اللازمة للوقاية منه ويحدث السكري الحملي أثناء الحمل، لكنه يختفي بعد الولادة.

 

تعتمد أعراض السكري على مدى ارتفاع مستوى السكر في الدم. وقد لا تظهر أعراض على بعض الأشخاص، وخصوصًا إذا كانت لديهم مقدمات السكري أو السكري الحملي أو السكري من النوع الثاني. أما في حال الإصابة بالسكري من النوع الأول، فإن الأعراض عادة ما تظهر بسرعة وتكون أشدّ.

 

مقالات مشابهة

  • مادة شائعة في معجون الأسنان مرتبطة بالنوبات القلبية.. احذر هذه العادة
  • خلال دقائق.. اختبار ثوري يكشف الإصابة بالنوبات القلبية (تفاصيل)
  • اختبار جديد “يكشف” الإصابة بنوبة قلبية خلال دقائق
  • اختبار جديد "يكشف" الإصابة بنوبة قلبية خلال دقائق
  • يحميك من فقر الدم| طريقةعمل عصير الرمان المنعش
  • أسباب وفاة الإنسان بسكتة دماغية
  • بقع زرقاء على الجلد: مؤشر خطير على هذا المرض
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري
  • شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم
  • من المطار لمجمع الملك عبدالله الطبي.. إنقاذ حياة حاج مصري بقسطرة قلبية عاجلة