يتم العمل على استعادة الأجزاء المفقودة من اللوحات الجدارية للرسام الروسي العظيم ديونيسيوس في القرن السادس عشر، باستخدام الذكاء الاصطناعي.

يعتزم الخبراء في معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومحمية "كيريلو- بيلوزيرسكي" دراسة قدرة الشبكات العصبية على استعادة الشكل الأساسي للأجزاء التالفة في اللوحات الجدارية وتحديد خصائص دهانات الرسام.

وستستخدم الشبكة العصبية لترميم اللوحات الجدارية في كاتدرائية ميلاد السيدة العذراء مريم في دير "فيرابونتوف" الشهير عالميا والمدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ودير "فيرابونتوف" الذي يعود إنشاؤه إلى القرن الخامس عشر هو الوحيد في منطقة فولوغدا الروسية وواحدا من 29 موقعا أثريا في روسيا أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي. وتحتوي كنيسة ميلاد السيدة العذراء مريم على لوحات جدارية فريدة من نوعها للرسام الروسي العظيم للقرن الـ16 ديونيسيوس.

إقرأ المزيد فن "فريد" مكتشف في كهف بمدغشقر يشير إلى روابط مع مصر القديمة

وقال مدير عام محمية كيريلو- بيلوزيرسكي ميخائيل شارومازوف:"إن اللوحات الجدارية التابعة لكاتدرائية ميلاد السيدة العذراء مريم بدير "فيرابونتوف" هي اللوحات الوحيدة للرسام الكنسي الروسي العظيم ديونيسيوس الحكيم والتي وصلت إلى عصرنا بالكامل تقريبا بشكلها الأصلي، وللأسف هناك بعض الأضرار التي تعرضت لها تلك اللوحات، وبعضها ناجم عن تعديلات حدثت في الكاتدرائية. وعلى وجه الخصوص، فقدت أجزاء من اللوحات الجدارية التي تزيّن القبة بعد أن تم شق نوافذ هناك في القرن الثامن عشر. ويدرس خبراء معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومحمية "كيريلو-بيلوزيرسكي" قدرات الشبكات العصبية على استعادة المظهر الأصلي للأعمال الفنية التالفة".

من أجل "الترميم" التجريبي للوحات الجدارية التالفة، استخدمت الشبكة العصبية Stable Diffusion. وهي عبارة عن نموذج للتعلم الآلي العميق، بمقدوره إنشاء صور بناء على أوصاف النص. ولم تتمكن الشبكة العصبية من استعادة لون الخلفية والزخارف، فحسب بل وأجزاء من شخصيات القديسين، واتجاه النظرة وموضع اليدين أيضا.

 المصدر: تاس

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الثقافة الروسية الثقافة العالمية تكنولوجيا مشروع جديد

إقرأ أيضاً:

Truecaller يكشف ويحظر المكالمات غير المرغوب فيها باستخدام ميزة جديدة

يعد Truecaller أحد تطبيقات تحديد هوية المتصل الشهيرة التي تعمل على تكثيف جهودها لمعالجة المكالمات غير المرغوب فيها من خلال طرح تحديث "Max" جديد لمستخدمي Android من خلال اشتراك متميز.

 يعمل هذا التحديث على تعزيز الذكاء الاصطناعي (AI) لحظر المكالمات التي ليست من جهات اتصال معروفة تلقائيًا أو التي تم تصنيفها على أنها رسائل غير مرغوب فيها محتملة. يمثل هذا تغييرًا عن نهجها السابق، الذي اعتمد على مزيج من قاعدة البيانات وفحص المستخدم.
 

الهدف الرئيي هو تحسين تجربة المستخدم وجذب المزيد من المشتركين إلى خدمات Truecaller المتميزة.
هذه الميزة متاحة فقط على أجهزة Android لأن قواعد Apple تمنع تطبيقات معرف المتصل من الوصول إلى حالة المكالمات غير المرغوب فيها لحظر الأرقام تلقائيًا على iOS. على الرغم من هذا القيد، لا يزال Truecaller يوفر خدمة أساسية لمستخدمي iPhone الذين يستخدمون CallKit.


كيفية تفعيل برنامج Truecaller Max Protection


قبل البدء في استخدام هذه الميزة، تأكد من تحديث تطبيق Truecaller الخاص بك إلى الإصدار v13.58 أو الأحدث ومن اشتراكك في خطة Truecaller Premium.
علاوة على ذلك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
افتح تطبيق Truecaller، ثم اضغط على النقاط الثلاث التي تظهر في الزاوية اليمنى العليا.
حدد خيار "الإعدادات" ثم اضغط على "حظر".
علاوة على ذلك، حدد "Max" لتشغيل مستوى الحماية الجديد.
للوصول إلى هذه الميزة، اشترك في خطة Truecaller Premium.
بصرف النظر عن الحماية من البريد العشوائي، يوفر Truecaller ميزات تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل فحص المكالمات لتحديد أغراض المكالمات الواردة. وقد خضع الذكاء الاصطناعي الكامن وراء ميزة Max الجديدة لاختبارات مكثفة باستخدام خوارزميات مختلفة عبر مناطق مختلفة، مع التعلم المستمر من تعليقات المستخدمين لتعزيز الدقة.

مقالات مشابهة

  • مراسلة سانا: مشفى الأمراض الجلدية والزهرية الجامعي بدمشق يتسلم جهازاً نوعياً لتشخيص الأورام الميلانينية عن طريق الذكاء الاصطناعي مقدماً من المركز الروسي الوطني المتخصص بالأمراض الجلدية
  • غوغل تختبر خصائص جديدة لحماية هواتف أندرويد من السرقة باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • احتجاز طالب حاول الغش باستخدام الذكاء الاصطناعي .. فيديو
  • مقترح برلماني باستخدام الذكاء الصناعي في حفظ التراث
  • Truecaller يكشف ويحظر المكالمات غير المرغوب فيها باستخدام ميزة جديدة
  • سكاي نيوز: لأول مرة مقاتلات أوكرانية تضرب عمق المناطق الروسية
  • لوحات الحلبي.. جدلية الضوء والظل
  • رئيس تحرير «الأخبار المصرية»: الغرب لن يتحمل انتصار روسيا في الحرب الأوكرانية
  • قام بزيارته البابا.. تعرف على دير "أبو خشبة" بالفيوم
  • ساليفان: كييف استغلت الإذن بتنفيذ ضربات بالأسلحة الأمريكية على أراضي روسيا