قالت قناة كان الإسرائيلية الليلة الماضية، إن مسألة عودة النازحين الفلسطينيين من جنوب قطاع غزة الى شماله ما تزال من القضايا العالقة في مفاوضات التهدئة.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يعود وفد التفاوض الإسرائيلي من العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الخميس.

وبحسب قناة "كان"، التابعة لهيئة البث الرسمية، فإن الوفد الإسرائيلي المكون من ممثلين عن جهازي الموساد والأمن العام (شاباك) والجيش، سيعود من الدوحة الخميس.



وأضافت أن مجلس الحرب الإسرائيلي سيجتمع، مساء الخميس، لبحث التطورات التي سيطرحها أمامه وفد التفاوض.

وبحسب القناة، فإن "الوسطاء" نقلوا خلال الأيام الأخيرة "رسائل مشجعة"، إلى إسرائيل، مفادها أنهم يقدرون بأنه ستكون هناك صفقة قبل حلول شهر رمضان (المرتقب نحو 11 مارس/ آذار المقبل).

لكن "كان" أشارت إلى أن أحد العوائق التي لا تزال تخيم على المفاوضات، مسألة عودة الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة.

وأوضحت: "حتى الآن ليس هناك حل لهذه المسألة الأكثر أهمية في المفاوضات، حيث ترفض إسرائيل القبول بشروط حماس حول شمال القطاع، وهو أمر أكثر إشكالية من السجناء (الأسرى) التي تريد حماس إطلاق سراحهم في إطار الصفقة".

ونقلت القناة، عن مسؤول سياسي إسرائيلي، لم تسمه، قوله إن وفد تل أبيب لا يزال ينتظر رد حماس، وسوف يعود إلى إسرائيل الخميس، مع المزيد من التفاصيل التي يمكن من خلالها اتخاذ القرار.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن إسرائيل وافقت خلال المفاوضات التي جرت نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة الفرنسية باريس، على السماح بعودة تدريجية للسكان إلى شمال غزة، للنساء والرجال الذين ليسوا في سن التجنيد، فيما تشترط "حماس" عودة غير مشروطة لجميع سكان الشمال.

وبحسب ما أوردته الصحيفة، مساء الأربعاء، نقلا عن مصادر إسرائيلية مطلعة، فإنه "سيكون هناك صفقة في نهاية المطاف، ولكن لا تزال هناك ثغرات يجب سدها".

وأضافت المصادر ذاتها: "نعمل الآن على الأعداد (المحتجزون في غزة، والأسرى الفلسطينيون المتوقع إطلاق سراحهم)، وموضوع انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في القطاع، ووقف إطلاق النار".

وأوضحت أن "هناك العديد من البنود التي يجب إغلاقها، وأمور أساسية لم يتم الرد عليها بعد من قبل حماس".

ومساء الثلاثاء كشفت القناة (13) العبرية، عن فحوى "وثيقة باريس" بشأن صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس".

القناة، التي نشرت الوثيقة التي تم الاتفاق عليها الخميس بالعاصمة الفرنسية بعد مفاوضات جرت بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة وقطر ومصر: قالت إنها "تتضمن بشكل أساسي تفاصيل المرحلة الأولى من الصفقة المتبلورة، والتي حظيت بموافقة إسرائيل".

وتمتد المرحلة الأولى لـ40 يوما، يسود خلالها وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وبحسب الوثيقة، سيتم في المرحلة الأولى إطلاق سراح 40 محتجزا، بينهم 15 شخصا (فوق 50 عاما)، و13 مريضا، و7 نساء إضافة إلى 5 مجندات.

في المقابل، تنص الوثيقة على إطلاق سراح 404 أسرى فلسطينيين، من بينهم ، 15 أسيرا محكوم عليهم بالسجن لفترات طويلة، و47 أفرج عنهم في صفقة شاليط (عام 2011)، وأعادت إسرائيل اعتقالهم لاحقا، بحسب المصدر ذاته.

ولن تنطبق الترتيبات المتفق عليها في المرحلة الأولى من الصفقة المقترحة على المرحلة الثانية التي ستخضع لمفاوضات منفصلة لاحقا.

كما تنص الوثيقة، بحسب القناة، على زيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، لتحقيق هدف دخول 500 شاحنة من المساعدات إلى غزة يوميا في نهاية المرحلة الأولى.

ونقلت القناة (13) الإسرائيلية عن مسؤول غربي لم تسمه، إن الوثيقة صيغت من قبل الولايات المتحدة وقطر ومصر.

وسبق أن سادت هدنة بين حماس وإسرائيل لأسبوع حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: المرحلة الأولى

إقرأ أيضاً:

عن القرار 2735 وهذه الإدارة الأمريكية التي تتسلّى بالعالم!

ألاعيب الولايات المتحدة، والتي كان منها أخيرا القرار 2735، بخصوص اتفاق مقترح لوقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وحركة حماس، وبقدر ما هي بصقة في وجه العالم كلّه، فإنّها في الوقت نفسه جهود محمومة لتغطية "إسرائيل" وإنقاذها وتوفير ما لا تستطيع هي أن توفّره لنفسها بالدبلوماسية، ولذلك تتحوّل أمريكا هذه "بعظمتها" إلى مجرّد ناطق كاذب باسم "إسرائيل" على لسان أقطاب الإدارة الأمريكيهم كلّهم، من رئيسها بايدن، نزولا إلى بلينكن وجيك سوليفان وجون كيربي، وغيرهم، كلّ هؤلاء نطقوا باسم "إسرائيل" وزعموا أنّها قدّمت مقترحا لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وكان أكثرهم طرافة وعجبا الرئيس، الذي طالب "إسرائيل" بالموافقة على ما قال إنّه مقترحها!

يتطوّر الموقف الأمريكي إلى تحويل العالم إلى ناطق باسم "إسرائيل"، حينما يوافق مجلس الأمن على تلك الصيغة الغريبة في القرار والتي تقول: "يرحب باقتراح وقف إطلاق النار الجديد الذي قبلته إسرائيل في 31 أيار/ مايو، ويدعو حماس إلى قبوله أيضا، ويحثّ الطرفين على تنفيذه بالكامل بدون تأخير وبدون شروط". فقط روسيا تحفّظت على هذه الصيغة لمخالفتها المعقول والمنقول، فلا "إسرائيل" وافقت، ولا يُعقل أن ينطق العالم باسمها ويجعل ما ينسبه لها أساسا للتسوية مع خصمها! ولكنّها (أي روسيا) لما تنقض القرار بعدما أقنعتها بذلك جهود عربية هذه المرّة! فالموقف العربي العاجز أو المتواطئ هو جزء من العالم الإسرائيلي بنحو أو بآخر!

ينبغي التذكير بأنّ أحدا مسؤولا في "إسرائيل" لم يعلن موافقة كيانه على عرض بايدن للمقترح المزعوم، بل إنّ نتنياهو تحدث عن الاختلاف الواقع بين المقترح الفعلي وبين عرض بايدن له، ثمّ أكّد على استمرار الحرب، ممّا يعني أنّه لم يكن يريد سوى مرحلة مؤقتة يستعيد فيها بعض أسراه لدى المقاومة، وفي إطار لعبة سياسية يخادع فيها الجميع بما في ذلك الجمهور الإسرائيلي
بالعودة خطوات للوراء، ينبغي التذكير بالمقترح المصري الذي وافقت عليه حماس في السادس من أيار/ مايو بعلم مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) وليام بيرنز، وتنصلت منه "إسرائيل" وانضمت إليها أمريكا لاحقا في التنصّل منه، ثمّ ينبغي التذكير بأنّ أحدا مسؤولا في "إسرائيل" لم يعلن موافقة كيانه على عرض بايدن للمقترح المزعوم، بل إنّ نتنياهو تحدث عن الاختلاف الواقع بين المقترح الفعلي وبين عرض بايدن له، ثمّ أكّد على استمرار الحرب، ممّا يعني أنّه لم يكن يريد سوى مرحلة مؤقتة يستعيد فيها بعض أسراه لدى المقاومة، وفي إطار لعبة سياسية يخادع فيها الجميع بما في ذلك الجمهور الإسرائيلي، ومن ثمّ فلم يطلع بعض أركان حكومته على هذا المقترح مثل بن غفير وسموتريتش منعا للتشويش على لعبته.

وينبغي أن نذكّر أيضا أنّ مجلس الأمن أصدر قرارا في 25 آذار/ مارس 2024 بوقف مؤقت لإطلاق النار في شهر رمضان، ورحّبت به حماس ورفضه الاحتلال. ببساطة يمكن السؤال من الذي لا يريد وقف إطلاق النار؟! حماس التي تقول إنها تريد وقف إطلاق النار أم "إسرائيل" التي تقول إنها لا تريد وقف إطلاق النار؟! هل هناك ما هو أوضح من هذه المواقف وأصرح؟ لكن هذه الإدارة الأمريكية العجيبة تقلب الحقيقة دون أن يرفّ لها جفن، لماذا عليها أن تحترم عالما غير محترم أصلا؟! بل أمريكا هذه هي نفسها التي ظلّت تقول طوال شهور من الحرب إنها ليست مع وقف دائم لإطلاق النار وعطّلت مشاريع قرارات قدّمت لمجلس الأمن بهذا الخصوص! أمريكا هذه المرّة فقط أرادت أن توحي بأن مقترحها لوقف مؤقت لإطلاق النار قابل لأن يتحوّل إلى وقف دائم!

حسنا.. صدر القرار، الذي قال عن نفسه وقالت عنه أمريكا إن "إسرائيل" وافقت عليه، ورفضته "إسرائيل! أليست هذه لعبة عبثية تتسلّى فيها أمريكا بالعالم المُحتَقَر منها ومن ربيبتها بأشلاء عشرات آلاف الضحايا في غزّة؟ وفي المقابل رحبت حماس بمضامينه عن وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية وعدم الاقتطاع من أراضي غزّة وإعادة الإعمار. هذه المفارقات اللافتة لن تهزّ شعرة في جسد أمريكا البليد، ولن تدفع العالم ليكون أكثر خجلا من نفسه.

القرار باختصار يسعى لمرحلة مؤقتة كي تستعيد "إسرائيل" بعض أسراها دون بنود قاطعة وآليات صارمة نحو الانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهو يُستخدم أمريكيّا لتجميل "إسرائيل" وتغطيتها وللضغط على حماس وابتزازها، وبقية المراحل مجرد عبارات لا معنى لها لأنّ الوصول إليها غير مضمون. ولهذه الأسباب تحديدا أبدت حماس ترحيبها بمضامين القرار المتصلة بالمراحل التي لا يريد الإسرائيلي الوصول إليها؛ لا هو ولا الأمريكي،
ليست القضية فقط أنّ هذه الإدارة الأمريكية تجد نفسها قبالة حائط الانتخابات؛ فتريد التلاعب بالجمهور الأمريكي وبالشرائح المعترضة على سياسات إدارة بايدن المنخرطة بعمق مع "إسرائيل" في الحرب على غزة، ولكنها تريد التسويق للحرب الإسرائيلية بطرق دبلوماسية، وتوفير أدوات ضغط على حماس وابتزاز لها، وإلا فإنّ ما يقال عنه: "هذا مقترح إسرائيلي وعلى حماس الموافقة عليه" لا يُمكن أن يسمى مفاوضات، ثمّ يمكن لهذه الإدارة لو أمكن إنفاذ القرار أخذ قسط من الراحة لها ولـ"إسرائيل" لتستأنف الحرب لاحقا! وفي الأثناء يمكن تحويل كل الضغط والتشويه على حماس مهما كانت "إسرائيل" صريحة في رفضها لوقف إطلاق النار! لأنّ "إسرائيل" هذه لن تعدم كذابا كبلينكن ليقول بعد رفضها للقرار: "نتنياهو أكّد مجدّدا التزامه باقتراح وقف إطلاق النار، وهو لا يزال ينتظر ردّ قادة حماس"، مع أنّ أحدا لم يسمع نتنياهو قال شيئا بهذا المعنى، وأنّ ما قالته ممثلة "إسرائيل" في الأمم المتحدة هو عكس ذلك تماما.

القرار باختصار يسعى لمرحلة مؤقتة كي تستعيد "إسرائيل" بعض أسراها دون بنود قاطعة وآليات صارمة نحو الانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهو يُستخدم أمريكيّا لتجميل "إسرائيل" وتغطيتها وللضغط على حماس وابتزازها، وبقية المراحل مجرد عبارات لا معنى لها لأنّ الوصول إليها غير مضمون. ولهذه الأسباب تحديدا أبدت حماس ترحيبها بمضامين القرار المتصلة بالمراحل التي لا يريد الإسرائيلي الوصول إليها؛ لا هو ولا الأمريكي، وذلك في محاولة من الحركة لقطع طريق الابتزاز لها والضغط عليها في عالم مبصوق عليه وليس لها فيه (بما تمثّله من حق فلسطيني) نصير إزاء هذه الألاعيب الأمريكية!

أخيرا هذه الإدارة أعلنت أنّها ساعدت "إسرائيل" في استعادة أربعة أسرى من داخل النصيرات، هذه العملية نفسها ذهب ضحيتها أكثر من ألف فلسطيني بين شهيد وجريح! وهذه الإدارة هي نفسها قالت إنّ هذه العملية من شأنها تعقيد الصفقة المقترحة! ليس ثمّة معنى من ذلك كلّه إلا أنّ المجنون فقط أو من فقد كرامته تماما من يصدق هؤلاء الأمريكان!

x.com/sariorabi

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي: "مقترح غزة" يمكّن إسرائيل من تحقيق أهدافها
  • عن القرار 2735 وهذه الإدارة الأمريكية التي تتسلّى بالعالم!
  • واشنطن بوست تكشف نقطة الخلاف المركزية في مفاوضات غزة
  • سلطات الاحتلال تمدد حظر قناة "الجزيرة" لمدة 45 يوما
  • سلطات الاحتلال تمدد حظر قناة الجزيرة لمدة 45 يوما
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية النصيرات على مفاوضات تبادل الأسرى
  • الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما
  • هيئة الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية استعادة الرهائن الـ4 على مفاوضات الصفقة بين حماس وإسرائيل
  • الجزيرة تكشف تفاصيل مقترح بايدن لصفقة التبادل بين حماس وإسرائيل