أكد قنصل عام الصين بالإسكندرية " يانغ يي" أهمية الزيارة التي يجريها وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية "وانج وينتاو" واجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بما يبرهن على أن مصر والصين تربطهما علاقات استراتيجية شاملة ومستقبل واعد للتعاون بين البلدين.


وأضاف - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الخميس/ تزامنا مع زيارة وزير التجارة الصيني - أن مصر والصين يعملان على تعزيز التعاون الشامل خاصة في المجالات التجارية وكل ما يرتبط بالطاقة النظيفة وتطوير الموانئ الذكية وإدارتها.


وشدد على أن مصر دولة كبرى وتلعب دورا محوريا في المنطقة، كما أنها تملك تعدادا سكانيا كبيرا، وأن الصين تهتم بتعزيز التعاون الذي يشمل كافة المجالات.


وأكد أن هناك علاقات وطيدة تجمع بين قيادتي البلدين، مشددا على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين؛ حيث اعترفت مصر بالصين كأول دولة عربية وإفريقية في عام 1956.


وأضاف أنه بفضل القيادة الاستراتيجية للرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينغ تعمقت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين.


وقال "نحن نقدر استجابة مصر الإيجابية لمبادرة الحزام والطريق، وستكون الصين شريكا استراتيجيا طويل الأجل وموثوقا به في عملية التنمية والنهضة في مصر".


وأوضح "أن هذا العام يصادف الذكرى العاشرة لإقامة علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، وستعمل مصر والصين على تنمية التواصل الاستراتيجي وتعزيز التعاون العملي لتحقيق نتائج أكبر".


وأشار إلى أن الصين مستعدة للعمل مع مصر لتعزيز عالم متعدد الأقطاب متساو ومنظم وعولمة اقتصادية شاملة، والبناء المشترك لمجتمع المستقبل المشترك للبشرية وخلق عالم أفضل. 


يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء التقى أمس، مع وانج وينتاو، وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية؛ في إطار بحث سبل توطيد التعاون بين البلدين، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ويحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، كما حضر من الجانب الصيني لياو ليتشيانج، سفير جمهورية الصين لدى القاهرة، وجيانج وي، مدير عام إدارة شئون غرب آسيا وإفريقيا، وكونج ديجون، المدير العام لوكالة التعاون الاقتصادي الدولي (AIECO)"، وتشو زينتشنج، مدير عام إدارة الاستثمار الخارجي والتعاون الاقتصادي، وتشاو ليو تشينج، مستشار وزير التجارة الصيني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزیر التجارة بین البلدین مصر والصین

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: تسهيل إجراءات وصول الصادرات المصرية إلى تركيا بدون أي عوائق

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، عمر بولات وزير التجارة التركي، حيث استعرض الجانبان سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، كما استعرض اللقاء تطورات الوضع الاقتصادي العالمي وعدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار زيارته الحالية لمدينة إسطنبول التركية للمشاركة في الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية D8 وكذا الاجتماع الوزاري الثالث لوزراء تجارة اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي OIC، وحضر اللقاء السفير عمرو الحمامي، سفير مصر في تركيا، وعلي باشا، رئيس المكتب التجاري المصري في تركيا.

وقال الوزير إن الاجتماع تناول نتائج اللقاء الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بالقاهرة خلال شهر فبراير الماضي الذي مهد الطريق لمرحلة جديدة من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، مُشيراً إلى اللقاء استعرض استعدادات الجانبين لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة لتركيا خلال الفترة المقبلة.

التعاون المشترك مع تركيا

وأشار «سمير»، إلى حرص مصر على تعزيز أطر التعاون المشترك مع تركيا في مجالات الفحص المسبق للصادرات والمعايير والجودة والخدمات البيطرية والفحص والرقابة على الأغذية، مؤكداً الزخم غير المسبوق الذي تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة الحالية الذي تدعمه الزيارات المكثفة للمسئولين ووفود رجال الأعمال من كلا البلدين للمشاركة في المعارض التجارية والصناعية المنعقدة في مصر وتركيا.

التبادل التجاري بين البلدين

وأضاف الوزير أن اللقاء أكد أهمية تضافر الجهود المشتركة لتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة القادمة، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق بين الجانبين على النظر في تعليقات الجانب المصري ممثلة في سلطة التحقيق المختصة بالإجراءات الحمائية التي اتخذتها تركيا، لضمان نفاذ الصادرات المصرية لتركيا بلا عوائق.

ونوه «سمير»، إلى أهمية تحديث اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتركيا بما يسهم فيه تحقيق مستهدفات البلدين للوصول بمعدلات التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال المرحلة المقبلة.

ووجه الوزير الشكر لنظيره التركي على دعوته للمشاركة في فعاليات الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثمان النامية الإسلامية 8D وكذا الاجتماع الوزاري الثالث لوزراء تجارة اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي OIC والتي تستضيفها مدينة إسطنبول التركية يومي 10-11 يونيو الجاري.

حجم التجارة السلعية بين البلدين

ولفت «سمير»، إلى أن حجم التجارة السلعية بين البلدين بلغ خلال عام 2023 نحو 6 مليار و382 مليون دولار، منها 3 مليار و164 مليون دولار صادرات مصرية لتركيا، و3 مليار و218 مليون دولار واردات، مشيراً إلى أن أبرز بنود التبادل التجاري السلعي بين مصر وتركيا تشمل الأسمدة، والأسلاك والضفائر الكهربائية، والأقمشة والملابس الجاهزة، وحديد التسليح، والصودا أش، والسيارات، وزيت الصويا، والذرة الصفراء، والأعلاف، والأجهزة المنزلية.

ومن جانبه أكد عمر بولات وزير التجارة التركي حرص بلاده على توطيد أواصر الصلة مع مصر باعتبارها من أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، ومن أهم الشركاء التجاريين لتركيا بالمنطقة، مشيرا إلى أن تركيا ومصر ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة حكومةً وشعباً ساهمت في تعزيز معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • السيسي ونظيره الرواندي يشيدان بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين في المجالات كافة
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري
  • وزير التجارة ونظيره التركي يبحثان سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير التجارة: تسهيل إجراءات وصول الصادرات المصرية إلى تركيا بدون أي عوائق
  • النائب العام يبحث تعزيز التعاون العدلي بين المملكة والصين
  • محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام الصين لبحث تعزيز التعاون
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين