صرّح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بأن هزيمة أوكرانيا في الصراع الحالي تهدد بصدام عسكري بين حلف شمال الأطلسي وروسيا.
وقال أوستن خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأمريكي أمس: “بصراحة، إذا خسرت أوكرانيا، أعتقد حقاً أن الناتو سيواجه روسيا وجهاً لوجه”.
وأضاف أوستن: “من دون دعم من واشنطن، ستظل القوات الأوكرانية أقل تسليحاً ومعرضة للخطر بسبب الافتقار إلى “أنظمة الدفاع الجوي الكافية”.


ووصف أوستن، التقدم اليومي للقوات الروسية بأنه “مقلق للغاية” وحذر من أنه دون مساعدات أمريكية جديدة فإن أوكرانيا ستظل في وضع غير جيد.
وفي وقت سابق من اليوم، صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن العواقب على حلف “الناتو” ستكون أكثر مأساوية إذا ظهر في أوكرانيا.

وقال بوتين في خطابه أمام الجمعية الفدرالية الروسية: “لقد بدأوا يتحدثون عن إمكانية إرسال وحدات عسكرية تابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا، لكن نحن نتذكر مصير أولئك الذين أرسلوا وحداتهم ذات مرة إلى أراضي بلادنا، ولكن العواقب الآن ستكون على المتدخلين المحتملين أكثر مأساوية”.

وفي السنوات الأخيرة، أعلنت روسيا عن نشاط غير مسبوق لحلف شمال الأطلسي على حدودها الغربية، حيث يقوم الناتو بتوسيع مبادراته ضدها. وأعربت موسكو مراراً عن قلقها إزاء حشد قوات التحالف في أوروبا، وأشار الكرملين إلى أن روسيا لا تهدد أحدا، لكنها لن تتجاهل الأعمال التي قد تشكل خطرا على مصالحها.
وأشارت موسكو مرارا إلى أن الناتو يهدف إلى المواجهة، ووفقا لما أكده المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، فإن المزيد من التوسع في الكتلة لن يجلب قدرًا أكبر من الأمن لأوروبا.
وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تظل منفتحة على الحوار مع حلف شمال الأطلسي، ولكن على قدم المساواة، في حين يتعين على الغرب التخلي عن مسار عسكرة القارة.

وكالة سبوتنيك

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: أوكرانيا خسرت أكثر من 1.5 ألف جندي خلال يوم

أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس بأن خسائر الجيش الأوكراني بلغت نحو 1520 جنديا خلال آخر 24 ساعة، وسط استمرار تقدم القوات الروسية على مختلف المحاور.

إقرأ المزيد الدفاع الروسية تعلن استمرار تقدم قواتها والقضاء على 1,3 ألف عسكري أوكراني خلال 24 ساعة

جاء ذلك في التقرير اليومي للدفاع الروسية، وفي ما يلي أبرز نقاطه:

واصلت وحدات من مجموعة قوات "الشمال" تقدمها في عمق دفاعات العدو في مقاطعة خاركوف، وخسر الجيش الأوكراني هناك نحو 225 عسكرياسيطرت وحدات من مجموعة قوات "الغرب" على مواقع أكثر ملاءمة واستهدفت قوات معادية في لوغانسك وخاركوف، كما صدت 3 هجمات مضادة في لوغانسك ودونيتسك، فيما وصلت الخسائر الأوكرانية إلى نحو 445 جندياحسنت وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" وضعها على طول خط المواجهة في دونيتسك حيث تجاوزت خسائر العدو 305 عسكريين، كما تم تدمير 4 مستودعات ذخيرة ميدانية للقوات الأوكرانية على هذا المحورحسنت وحدات من مجموعة قوات "الوسط" وضعها التكتيكي في دونيتسك، وصدت 6 هجمات مضادة، وخسر الجيش الأوكراني نحو 335 جندياسيطرت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" على مواقع أكثر ملاءمة في دونيتسك، وبلغت الخسائر الأوكرانية نحو 145 عسكرياضربت وحدات من مجموعة قوات "دنيبر" أفراد ومعدات اللواء 23 للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة دنيبروبيتروفسك، موقعة خسائر تقدر بنحو 65 جندياإصابة تجمعات للقوات والمعدات العسكرية المعادية في 112 منطقةدمرت قوات أسطول البحر الأسود 4 زوارق مسيرة أوكرانية في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسودإسقاط طائرة "سو-27" تابعة لسلاح الجو الأوكراني وتدمير 24 طائرة بدون طيار، و8 صواريخ تكتيكية عملياتية ATACMS أمريكية الصنع، وصاروخ HARM مضاد للرادار أمريكي الصنع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • روسيا: تسليم الجنود الروس المفرج عنهم من أوكرانيا
  • أوستن يزعم أن توسع الناتو لم يكن سبب الصراع الأوكراني
  • ثاني أكبر جيش في الناتو يرفض مشاركة الحلف في حرب أوكرانيا
  • تركيا تحذّر من خطر اتّساع الأزمة الأوكرانية
  • موسكو تنتقد دولا غربية أذنت باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية
  • زاخاروفا: دول "الناتو" سمحت منذ البداية باستخدام أسلحتها ضد روسيا
  • وزيرا دفاع أمريكا والصين يعقدان أول مباحثات وجها لوجه منذ 2022.. وهذا ما بحثاه
  • الدفاع الروسية: أوكرانيا خسرت أكثر من 1.5 ألف جندي خلال يوم
  • لافروف: موسكو منفتحة على المفاوضات بشأن أوكرانيا
  • الناتو: أوكرانيا قادرة على ضرب أهداف عسكرية في روسيا بأسلحة غربية