سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة أكدت أنه يجب على طرفي النزاع أن يتيحا وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى المحتاجين في مختلف أنحاء السودان

التغيير: وكالات

قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن هناك تقارير عن فظائع مرعبة ارتكبتها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها، بما في ذلك عمليات قتل جماعي للمساليت وغيرهم من الأقليات العرقية الأفريقية.

وأوضحت أنها قامت في سبتمبر الماضي، بزيارة مخيم للاجئين في تشاد.

وأكدت أنها التقت بنساء وفتيات فررن من العنف المروع في السودان.وتابعت:” كانت الحرب الأهلية قد تسببت منذ ذلك الحين بأكبر أزمة نزوح في العالم”.

وأضافت: كان الكثيرون يجتازون الحدود بدون أي شيء سوى الملابس التي يرتدونها.

وأصدرت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، بياناً، أمس الأربعاء، تعليقاً على تقرير فريق خبراء السودان التابع للأمم المتحدة.

ولفتت  إلى أن من المتوقع أن يؤكد التقرير المرتقب من فريق الخبراء المعني بالسودان والتابع للأمم المتحدة أن الروايات المروعة؛ إلى حد يفوق التصور التي استمعت إليها باتت شائعة جداً. وتابعت: “النتائج التي اطلعت عليها حتى الآن مروعة”.

فظائع مرعبة

وأكدت غرينفيلد أن هناك تقارير عن فظائع مرعبة ارتكبتها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.

وأشارت إلى أن هذه الفظائع شملت عمليات القتل الجماعي للمساليت وغيرهم من الأقليات العرقية الأفريقية.

وأكدت أن عمليات القتل الجماعي حدثت  بعد أن لجأ هؤلاء المواطنين إلى ” اردمتا” حيث قتل حوالي ألف شخص في يوم واحد. فضلاً عن الاستخدام المنهجي للعنف القائم على النوع الاجتماعي كسلاح حرب.

ولفتت غرينفيلد إلى أن هذا العنف راح ضحيته فتيات لا تتجاوز أعمارهن 14 عامًا.

وأكدت أن عمليات القصف الجوي في المناطق الحضرية وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان على يد القوات المسلحة السودانية تثير قلقاً بالغاً هي الأخرى.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إنها تشعر بخيبة أمل عميقة لأن الادعاءات المفصلة في هذا التقرير لم تحظ إلا بقدر قليل من الاهتمام، سواء داخل مجلس الأمن الدولي أو خارج الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن الحرب في السودان أدت  إلى نزوح (8) ملايين شخص حتى الآن. ولفتت إلى أن المجتمعات تتجه نحو المجاعة مع تفشي الأمراض.

وتابعت: يشعر الشعب السوداني أنه بات منسياً، ولا يمكن أن نسمح بتحول شعورهم هذا إلى حقيقة.

وشددت على أنه وفي ضوء الكارثة الإنسانية في السودان والمنطقة من غير المقبول أن تقرر القوات المسلحة السودانية حظر المساعدات عبر الحدود من تشاد.

وأضافت: كما ليس من المقبول أن تعيق حظر المساعدات الإنسانية عبر الخطوط من الشرق.

وأكدت أن هذين الإجرائيين يهددان شريان حياة حيوي لمن يحتاجون إلى المساعدة الدولية المنقذة للحياة.

وتابعت: في الوقت عينه تقوم قوات الدعم السريع بنهب المستودعات الإنسانية ويضايق الطرفان الجيش والدعم السريع عمال الإغاثة.

وأكدت أن يجب أن يتيح الجانبان وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى المحتاجين في مختلف أنحاء السودان.

وأضافت : لا شك في أن هذه مسألة ملحة تتعلق بالسلام والأمن وتتطلب المزيد من الاهتمام من مجلس الأمن، والذي عليه أن يتحرك بشكل طارئ للتخفيف من المعاناة الإنسانية ومحاسبة الفاعلين وإنهاء النزاع الدائر في البلاد. وشددت قائلة: “لقد بدأ الوقت ينفد”.

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023 أصدر مجلس الأمن ثلاثة بيانات صحفية فقط تدين الحرب وتعرب عن القلق بشأنها.

الوسومالمساعدات الإنسانية الولايات المتحدة الأمريكية انتهاكات الجيش والدعم السريع مجلس الأمن

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانية الولايات المتحدة الأمريكية مجلس الأمن المساعدات الإنسانیة قوات الدعم السریع مجلس الأمن إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد مقتله في معارك السودان.. من هو علي يعقوب جبريل؟

خلال الساعات القليلة الماضية أعلن الجيش السوداني مقتل علي يعقوب جبريل، قائد قوات الدعم السريع في قطاع وسط دارفور خلال معركة في الفاشر، آخر منطقة رئيسية يسيطر عليها الجيش في دارفور.

حيث أكدت وسائل الإعلام السودانية أن مقتل جبريل هو ضربة كبيرة في صفوف الدعم السريع حيث تلاحق جبريل اتهامات بارتكاب انتهاكات وجرائم إثنية عدة قبل أن يلتحق بقوات الدعم السريع حيث تولى قيادة قطاع وسط دارفور.

ويأتي إعلان مقتل جبريل، الذي لم تؤكده قوات الدعم السريع بعد، مع احتدام القتال بين القوات المسلحة السودانية والقوة المشتركة ضد قوات الدعم السريع في عدة مواقع بشمال دارفور، حسب صحيفة "الراكوبة" السودانية.

من هو يعقوب جبريل؟


هو علي يعقوب جبريل هو زعيم ميليشيا سابق في ولاية وسط دارفور، تلاحقه اتهامات بارتكاب انتهاكات وجرائم إثنية عدة قبل أن يلتحق بقوات الدعم السريع حيث تولى قيادة قطاع وسط دارفور.
حيث فرض مكتب مراقبة الأصول التابع للخزانة الأمريكية، في مايو الماضي، على جبريل عقوبات لاشتراكه في قيادة حملات حربية في دارفور ومناطق أخرى، وبموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، قالت الخزانة إنه سيتم حظر ممتلكات ومصالح يعقوب في الولايات المتحدة.
يعتبر  جبريل أحد أذرع قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، لما له من صلة قرابة، حسب صحيفة "السودان تريبيون".

وبعد نشوب الحرب بين الجيش والدعم السريع، سعى جبريل للتوسط بين حميدتي والبرهان دون نتيجة.

دور جبريل في الصراع 

 

وجبريل المقرب نسبا من حميدتي، قام بدور فعال في الهجمات التي شنتها الدعم السريع علي الفاشر مؤخرا، كما لعبت قواته دورا حاسمًا في عمليات الدعم السريع في عموم دافور وإسقاط الفرقة 21 مشاة في زالنجي.

وصل جبريل إلى شمال دارفور ضمن تحركات الدعم السريع للسيطرة على الفاشر، حيث سيطرت قواته علي مدينة مليط ٥٦ كلم شمال الفاشر ذات الموقع الاستراتيجي والمنفذ الوحيد الذي يغذي عاصمة شمال دارفور بالمواد الغذائية القادمة من ليبيا وشمال السودان.

تاريخ يعقوب جبريل

انتقل جبريل من تشاد إلى دارفور في نهاية الثمانينات واستقر بمنطقة كونو، وعمل في بداية حياته راعيًا للماشية، ثم تركها وانضم لإحدى المليشيات المسلحة في وسط دارفور، قبل أن ينضم إلى قوات الدعم السريع برتبة عميد، ثم ترقى لرتبة اللواء ومن ثم قائدًا لقطاع وسط دارفور، وفقا لموقع "المرصد السوداني".

وعقب سقوط زالنجي، تم تنصيب جبريل واليًا لوسط دارفور، وعمل قائدًا لفوج زالنجي بحرس الحدود، ومن ثم انضم إلى الدعم السريع، حسب "أخبار السودان".

اتهامات بعمليات حرق للأسواق والمستشفى

وتتهمه قوات الجيش ومنظمات أهلية في دارفور بالتورط بعمليات حرق للأسواق والمستشفى في مدينة زالنجي وقطع الطرق أمام قوافل المساعدات.

وعند بداية الحرب قاد، جبريل "الهجوم على حاميات القوات المسلحة في دارفور، ودمر البنية التحتية لمؤسسات الدولة والاتصالات، وهاجم البنوك والأسواق والمتاجر"، حسب "أخبار السودان".

تعليق الدعم السريع 

ولم يصدر تعليق بعد عن قوات الدعم السريع على مقتل يعقوب
 

مقالات مشابهة

  • حرب السودان.. الأمم المتحدة تكشف علاقة إفريقيا الوسطى بـ”الدعم السريع”
  • بعد مقتله في معارك السودان.. من هو علي يعقوب جبريل؟
  • مساعدات إنسانية للشعب السوداني..الولايات المتحدة توجه دعوة جديدة للجيش والدعم السريع
  • مقتل لواء بالدعم السريع في معارك الفاشر ومذبحة تلوح بالأفق
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور
  • 20 قتيلًا في قصف لـ الدعم السريع على قرية وسط السودان
  • قرار أممي يطالب قوات الدعم السريع بوقف فوري لحصار مدينة الفاشر السودانية
  • مجلس الأمن يطالب "الدعم السريع" بإنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية
  • السودان..مجلس الأمن يصوّت على قرارٍ يطالب الدعم السريع بالتوقف عن حصار الفاشر
  • مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية