الجديد برس:

شكا عدد من المواطنين في أرخبيل سقطرى من استغلال شركه “أدنوك” الإماراتية للأوضاع في المحافظة ورفع أسعار المشتقات النفطية، ومادة الغاز المنزلي.

وقالت مصادر محلية، إن الشركة الإماراتية تستغل معاناة المواطنين في الأرخبيل، وترفع أسعار المشتقات النفطية والغاز في ظل استمرار تدهور العملة المحلية.

وأضافت المصادر أن رفع الأسعار يجري بصورة دورية بين الفينة والأخرى، وسط سخط شعبي ضد شركه “أدنوك” المحتكرة للمشتقات النفطية وماده الغاز والكهرباء بالمحافظة.

وقبل أيام، اتهم رئيس المجلس الانتقالي السابق في محافظة سقطرى، يحيى مبارك السقطري، شركة “أدنوك” الإماراتية باستغلال الوضع في المحافظة ورفع سعر المشتقات النفطية بشكل وصفه بالخيالي.

وقال السقطري في تدوينة على حسابه بمنصة “إكس”، إن “سعر الدبة البترول 20 لتراً في سقطرى وصل إلى 37000 ريال”.

وأضاف أن شركة أدنوك الإماراتية استغلت سقطرى وأبناءها، بهذه الأسعار الخيالية للمشتقات النفطية.

وتابع السقطري، مخاطباً الحكومة: “إلى من نرفع شكوانا يا دولتنا.. لقد وجهتم بتفعيل شركة النفط، لكن لم يتم ذلك”.

وسبق أن طالب أبناء سقطرى بغلق المحطة التابعة لشركة “أدنوك” الإماراتية وفتح محطة يمنية، بسبب الأسعار الخيالية التي تفرضها على المواطنين والتي تتطابق مع الأسعار في الإمارات.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

“أوبك”: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية

أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، أن دولة الإمارات العربية المتحدة واصلت تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية.

وذكرت “أوبك”، في تقريرها لشهر يونيو الصادر اليوم، أن القطاع غير النفطي في الإمارات سجل توسعاً بنسبة 6.7% على أساس سنوي في الربع الرابع من العام الماضي، ارتفاعاً من 5.8% في الربع الثالث من 2023.
ولفتت “أوبك”، إلى تسارع نمو قطاع البناء إلى 8.4% في الربع الرابع من عام 2023 من 8% في الربع الثالث، كما شهدت قطاعات الخدمات الرئيسية نمواً ملحوظاً، حيث ارتفعت الأنشطة المالية والتأمين بنسبة 17.6% على أساس سنوي في الربع الرابع، مقارنة بـ 11.8% في الربع الثالث من 2023، بينما زادت خدمات النقل والتخزين بنسبة 10.3% خلال الفترة نفسها.
وأشارت “أوبك” إلى أن البيانات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي تظهر أن 2023 كان عاماً قياسياً للسياحة في الإمارة، مع ارتفاع اعداد الزوار الدوليين بنسبة 19.4% مقارنة بعام 2022، متجاوزاً مستويات 2019.
وأوضحت “أوبك”، أن المؤشرات المبكرة لعام 2024، تشير إلى عام قوي آخر في قطاع السياحة في دبي، مع ارتفاع عدد الزوار في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 11% على أساس سنوي.
وذكرت “أوبك”، أن مصرف الإمارات المركزي أبقى سعر الفائدة الرئيسي ثابتًا عند 5.4% من دون تغيير منذ يوليو 2023، وظل مؤشر مديري المشتريات ستاندرد آند بورز المعدل موسميًا لدولة الإمارات العربية المتحدة عند 55.3 في مايو، وهو المستوى نفسه الذي كان عليه في أبريل، إذ لا يزال ضمن المنطقة التوسعية، مما يشير إلى استمرار النمو.
ولفت تقرير “أوبك”، إلى أن النمو المستمر في مؤشر مديري المشتريات ستاندرد آند بورز، جاء بدعم رئيسي من قطاع التصنيع مع زيادة بنسبة 51% في إصدار التراخيص الصناعية الجديدة في عام 2023.


مقالات مشابهة

  • “أوبك”: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية
  • أسعار المشتقات النفطية اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 في عدد محافظات
  • عاجل:- زيادة جديدة في أسعار معلبات بيبسي في مصر
  • “إينيرسول” المملوكة لـ”أدنوك للحفر” و”ألفا ظبي” ترفع حصتها في “جوردون تيكنولوجيز” إلى 67.2%
  • مسير شعبي وعسكري لخريجي الدورات المفتوحة “طوفان الأقصى” من طلاب وموظفي جامعة صنعاء
  • أزمة سيولة ومشتقات نفطية في سقطرى بسبب اجراءات المرتزقة
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 12.2% خلال عام
  • مؤقتاً.. المشتقات النفطية تعاود اعتماد الدفع النقدي في محطات تعبئة الوقود
  • “أدنوك” تسترد كامل قيمة السندات القابلة للاستبدال في “أدنوك للتوزيع”
  • تحرك برلماني عاجل لمواجهة الارتفاعات في أسعار الدواجن والبيض