وجهت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش، يوم السبت، ثلاثة نداءات عاجلة حول الأوضاع في غزة، مطالبة بوقف الأعمال العدائية لإتاحة وصول المساعدات بشكل آمن.

وأوضحت في بيان: "بعد مرور خمسة أشهر على تصاعد الأعمال العدائية، تنزلق الأوضاع في قطاع غزة في مسار متدهور من ساعة لأخرى، إذ لا يوجد مكان آمن يلجأ الناس إليه في القطاع، مع ارتفاع أعداد القتلى من المدنيين واستمرار احتجاز الرهائن.

. أوضاع مروعة لا يسع أحد قبولها".

وأضاف البيان: "إن هذه الحرب الوحشية مزقت أي شعور بالإنسانية المشتركة، ما يدفعنا لإطلاق ثلاثة نداءات عاجلة في وجه هذه المعاناة المتفاقمة:

- وقف الأعمال العدائية لإتاحة وصول المساعدات المُجدية إلى السكان المحتاجين إليها.

- معاملة المعتقلين الفلسطينيين بإنسانية، والسماح لهم بالتواصل مع عائلاتهم. وضرورة تزويد اللجنة الدولية بمعلومات حول الفلسطينيين المعتقلين في مرافق الاحتجاز الإسرائيلية، والسماح لها بزيارتهم.

- الإفراج غير المشروط عن الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس، والحرص على صون كرامتهم والحفاظ على سلامتهم وتلبية احتياجاتهم الطبية. وتكرر اللجنة الدولية دعوتها إلى السماح بزيارة الرهائن".

وذكرت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أنه "يجب على إسرائيل باعتبارها القوة المحتلة، أن تلبي الاحتياجات الأساسية للسكان، أو أن تسهل توصيل المساعدات الإنسانية بشكل آمن وبدون عوائق".

إقرأ المزيد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: 120 ألف أسرة تعاني من مجاعة حقيقية شمال القطاع

وأشارت إلى أن "التدفق المنتظم للمساعدات الإنسانية لتلبية الاحتياجات ليس سوى جزء من الحل" في غزة، داعية الأطراف إلى "القيام بعملياتهم العسكرية بشكل يتجنب المدنيين العالقين في وسط  هذا القتال" ويحترم القانون الإنساني الدولي.

ومع دخول الحرب في غزة يومها الـ155، يواصل الجيش الإسرائيلي قصفه المكثف خاصة على خان يونس ورفح جنوبا، فيما تتفاقم الظروف الإنسانية المأساوية بالقطاع بفعل انعدام الغذاء والمياه.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الصليب الأحمر الدولي القدس جنيف حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة مساعدات إنسانية هجمات إسرائيلية اللجنة الدولیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

ممر آمن للسنوار مقابل الرهائن.. ما رد أمريكا على مقترح إسرائيل؟

(CNN) -- قال مسؤول إسرائيلي، لشبكة CNN، إن مستشارا كبيرا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدم للإدارة الأمريكية مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس".

ووفقا لما ذكرته قناة "كان 11" الإسرائيلية التابعة لشبكة CNN، الخميس، فإن المقترح المقدم من غال هيرش، الحليف المقرب لنتنياهو والذي يعمل منسقا لإسرائيل للرهائن والمفقودين، من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للصراع في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين هناك في مرحلة واحدة مقابل  الفلسطينيين المحتجزين في سجون إسرائيل، وتوفير ممر آمن لزعيم "حماس" يحيى السنوار ليتم نفيه خارج غزة.

وكانت ردود الفعل على المقترح على نطاق واسع أنه لن يكون مقبولا بالنسبة لـ"حماس"، التي لم تعلق عليه.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن عن مقترح لوقف إطلاق نار بين إسرائيل و"حماس" في غزة أثناء إلقائه كلمة في 31 مايو/ آيار، ولا يوجد لدى فريق الأمن القومي لبايدن خطط وشيكة لتقديم مقترح محدث لوقف إطلاق النار.

ومن غير الواضح ما إذا كان المقترح يتناول وجود القوات الإسرائيلية في غزة بعد وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن، وهي نقطة خلاف رئيسية في المفاوضات المتوقفة. 

ويرى المسؤولون الأمريكيون أن فكرة مغادرة السنوار لغزة "غير محتملة".

مقالات مشابهة

  • آلاف الإسرائيليين ينددون بتخلي الحكومة عن الرهائن: دعوة عاجلة لإنقاذهم وسط تصاعد التوترات
  • تهامي: بطولة هليوبوليس الدولية تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز رياضة ذوي الهمم في مصر
  • تظاهرة بالآلاف في إسرائيل.. تنديد بـ"تخلي القادة"
  • وزير الاتصالات يوجه سبأفون بتصحيح الأوضاع الفنية وتوسيع نطاق الخدمات
  • أحمد فتحي يوجه رسالة لجماهير الأهلي بعد أعلان اعتزاله
  • مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن: ندعو جميع الأطراف لوقف الأعمال العدائية فورا
  • إسرائيل تقترح ممرًا آمنًا للرهائن.. كيف ردت واشنطن؟
  • منظمة ديهاد الإنسانية المستدامة واندكس للإعلام ومدرسة الإبداع العلمي الدولية ينظمان فعالية بمناسبة اليوم الدولي للسلام
  • ممر آمن للسنوار مقابل الرهائن.. ما رد أمريكا على مقترح إسرائيل؟
  • جيش الاحتلال يوجه تعليمات عاجلة للمستوطنين في الشمال والجولان