قال الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في بعض الأمور التي لم ينزل فيها نص قطعي، وينتظر نزول الوحي الشريف ليتم مصححًا أو مؤيدًا لاجتهاده، وكان أغلب تلك الأمور مؤيدة لاجتهاده.

خالد الجندي: النبي أمي وليس جاهل (فيديو) أزهري لـ خالد يوسف: "لما تتكلم عن النبي اتكلم بأدب" (فيديو) اجتهاد الصحابة

وأوضح مفتي الجمهورية خلال لقاءه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق على قناة صدى البلد، أن اجتهاد النبي كان بحضرة الصحابة ليكونوا مثالًا حسنًا لعلماء الأمة من بعده.

وأضاف أن النبي كان يترك للصحابة مساحة للاجتهاد، وكان يُدرِّبهم تدريبًا عمليًّا على الاجتهاد ليتمكنوا من مواجهة التحديات في مختلف جوانب الحياة بعد وفاته، كما حدث في قصة معاذ بن جبل عندما أراد النبي إرساله إلى اليمن.

وتابع قائلًا: "العقل الفقهي يعني فتح العقل على كل القضايا، ويتطلب منا الاجتهاد لوضع حلول لكل مشكلة تواجهنا بناءً على تطور المجتمعات والإنسان، لتكون متوافقة مع الواقع والشخصيات، فالعصر الحديث يطرح العديد من المسائل التي تتطلب حلولًا لم تكن موجودة في النصوص الدينية السابقة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النبي مفتي الجمهورية النبي محمد صدى البلد الأمانة العامة حمدي رزق الإعلامي حمدي رزق قناة صدى البلد

إقرأ أيضاً:

سبب عدم صيام الحجاج يوم عرفة.. عالم أزهري يوضح (فيديو)

أجاب الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، على سؤال حول حكم كراهية صيام يوم عرفة للحجاج، لافتا إلى أن المسألة فيها خلاف بين العلماء، والأرجح أن الحاج مشغول بالشعائر خلال اليوم، والمشهد العظيم بالبكاء والتضرع وتجديد العهد مع الله».

إفطار النبي على جبل عرفات

وأضاف السيد عبد الباري خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، «أن يوم عرفة يحتاج إلى طاقة كبيرة، وسيدنا النبي لم يصم يوم عرفة أثناء وقفة على جبل عرفات، وهذا ما قالته السيدة عائشة رضى الله عنها، أنها جاءت لسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أثناء وقوفه على عرفات بقدح لبن فشربه».

وأعلنت قناة «الناس»، أنها ستقدم تغطية خاصة واحتفالية مميزة بمناسبة وقفة عرفات، تحت عنوان: «يوم إتمام الدين وإتمام النعمة على المسلمين».

تغطية وقفة عرفات

تبدأ التغطية من صلاة فجر يوم وقفة عرفات على مدار اليوم، ونقل بث حي ومباشر من الأراضي المقدسة، ويتخللها نقل خطبة عرفات وصلاتي الظهر والعصر بمشاركة مذيعي قناة الناس إضافة إلى بعثتها الإعلامية، في رسائل حية من صعيد عرفات الطاهر.

يشارك فى التغطية نخبة مميزة من كبار العلماء الموجودين في الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، وغيرهم من داخل استوديوهات القناة، وتركز التغطية علي إبراز أهمية وقيمة فريضة الحج وشرح المناسك وتوضيح كيفية أداء الفريضة وثواب وجزاء الحج كما بينه الكتاب والسنة، مع إبراز مقاصد الحج والقيم الحضارية في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة.

 

مقالات مشابهة

  • سبب عدم صيام الحجاج يوم عرفة.. عالم أزهري يوضح (فيديو)
  • هل الأفضل شراء الأضحية وذبحها أو التصدق بقيمتها ؟ الشيخ السليمان يُجيب .. فيديو
  • تستوعب 20% من إجمالي ناتج الجمهورية.. 14 معلومة عن أول مدينة للمخلفات في مصر
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • المفتي يدين بشدة مجزرة مخيم النصيرات بغزة واستمرار جرائم الإبادة الجماعية
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة
  • مفتي الجمهورية يدين بشدة ارتكاب الكيان الإسرائيلي «مجزرة مخيم النصيرات» بغزة واستمرار جرائم «الإبادة الجماعية»
  • المفتي: الاحتلال يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من العالم