عربي21:
2024-06-12@01:31:10 GMT

محللون إسرائيليون: هجوم إيران حطم سياستنا للردع

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

محللون إسرائيليون: هجوم إيران حطم سياستنا للردع

أكد زعيم المعارضة بدولة الاحتلال يائير لبيد، وعدد من المحللين السياسيين بدولة الاحتلال، أن هجوم إيراني تسبب في أضرار كبيرة في منظومة الدفاع

وهاجم زعيم المعارضة تصرفات حكومة نتنياهو، مؤكدا أن حكومة، رئيس الوزراء أصبحت تشكل تهديدا وجوديا للكيان المحتل، قائلا: "لقد حطموا الردع الإسرائيلي".

وبحسب صحيفة الغاريان البريطانية، قال لبيد: أعداؤنا ينظرون إلى هذه الحكومة ويشمون رائحة الضعف" في إشارة إلى مقولة شهيرة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.



قال في مقال بصحيفة معاريف في أعقاب الضربات الإيرانية، المعلق بن كاسبيت: "لقد انهار الردع الإسرائيلي، الذي منع إيران من مهاجمتها بشكل مباشر"، متسائل كيف عبّر نتنياهو عن ذلك ذات مرة؟ وأضاف، في إشارة إلى نفس مقولة لبيد: "عندما يشم الإرهاب رائحة الضعف، يضرب"


وقال كاسبيت، "لقد فقد الإيرانيون إحساسهم بالخوف. لا مزيد من الوكلاء والعملاء السريين، من الآن فصاعدا، إيران ضد إسرائيل، في العلن. لقد تحطم الآن الردع الإسرائيلي الذي جعل إيران تبتلع كبريائها من جديد في كل مرة وعدم مهاجمة إسرائيل مباشرة".

ومن ناحية أخري وصف الرئيس السابق للمخابرات في جيش الاحتلال تامير هيمان، في مقال له على مدونة معهد دراسات الأمن القومي، الواقع الاستراتيجي الجديد بالصعب بعد الهجوم الإيراني، وكتب: "فشلت إسرائيل والولايات المتحدة في ردع إيران عن الهجوم".

ومن جهته وقال مايكل ميلشتاين من مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا، وهو مركز أبحاث إسرائيلي، إنه على الرغم من انخفاض قوة الردع، إلا أن الصورة معقدة.

وأضاف ميلشتاين، أن علامة الاستفهام الكبيرة كانت يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، الذي لم يكن فقط اللحظة التي تم فيها تقويض قوة الردع الأساسية للاحتلال، ولكن كان من الواضح أن حماس - على عكس تقديرات الاستخبارات، مشيرًا إلى أن صورة ردع الاحتلال كانت أكثر نسبية، مع إيران وحزب الله

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الاحتلال إيراني نتنياهو إيران نتنياهو الاحتلال زعيم المعارضة صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل هجوم حزب الله موقعا عسكريا إسرائيليا في هضبة الجولان

أعلن حزب الله اللبناني استهداف مبنيين لتمركز لجنود الاحتلال في مستعمرة المنارة الواقعة مقابل بلدتي ميس الجبل وحولا في جنوب لبنان، مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة.

وأضاف الحزب في بيان، الإثنين، أن الطائرات المسيرة أصابت جنودا للاحتلال، وتسببت في اشتعال النيران بجزء من الموقع العسكري.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن خلية تابعة لحزب الله أطلقت صواريخ مضادة للطائرات على مقاتلات إسرائيلية فوق جنوب لبنان، الأحد، وسط تصاعد المناوشات عبر الحدود بين إسرائيل والحزب المدعوم من إيران.

وفي غزة، ذكرت وزارة الصحة بقطاع غزة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خمس مجازر في القطاع خلال آخر 24 ساعة، راح ضحيتها 40 شهيدًا و218 مُصابًا.
وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم الإثنين، أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 37124 شهيدا 84712 مصابا، علمًا بأن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، إذ يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

مقالات مشابهة

  • هل ستعقد واشنطن صفقة منفردة مع حماس؟.. محللون يجيبون
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بخوفه من هجوم حزب الله المفاجئ: سيضر الدفاع الجوي
  • تفاصيل هجوم حزب الله موقعا عسكريا إسرائيليا في هضبة الجولان
  • أول تعليق من إيران على استقالة جانتس من حكومة الحرب الإسرائيلية
  • محللون: الاستقالات ضربة لنتنياهو وإقرار بهزيمة مرتقبة للاحتلال في غزة
  • ‏حزب الله: مقاتلونا استهدفو‌ا مبنيين يتمركز فيهما جنود إسرائيليون في بلدة المنارة وأوقعوا قتلى وجرحى
  • مجلس التعاون يدين هجوم الاحتلال على مخيم النصيرات في غزة
  • لبيد يهاجم حكومة نتنياهو ويدعو غانتس للانسحاب منها
  • تركيا تدين هجوم الاحتلال على مخيم النصيرات في غزة
  • خبير: المقاومة الفلسطينية لم تقع في الفخ الذي حاول نتنياهو أن يجرها إليه