في كل يوم جمعة ساعة إجابة، يتحراها المسلم في كل مكان حول العالم، لربما تصيب الدعوة تلك الساعة فيفوز بالدنيا والآخرة.

لذا ينبغي على المسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظُم بذلك أجره، إذ ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ»، ويسأل البعض عن كيفية تحديد وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة؟، وهذا ما يرصده الوطن في السطور التالية.

كيفية تحديد وقت إجابة الدعاء في يوم الجمعة؟

وأجابت الإفتاء عن سؤال كيفية تحديد وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة؟ أنها مسألة خلافية ويوجد قولان لهذه الساعة هما أنها الساعة التي بين أذان الجمعة وانقضاء الصلاة، أو الساعة التي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس، فكل واحدة من هاتين الساعتين تُرجى فيها إجابة الدعاء؛ قال الإمام أحمد: أكثر الأحاديث في الساعة التي تُرجى فيها إجابة الدعوة أنها بعد صلاة العصر، وتُرجى بعد زوال الشمس.

ساعة الإجابة يوم الجمعة

وأكدت الإفتاء أن تحديد وقت ساعة الإجابة يوم الجمعة مسألة خلافية، حتى إن من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، وأن أحدهما لا يعارض الآخر لاحتمال أن يكون صلى الله عليه وآله وسلم دلَّ على أحدهما في وقت وعلى الآخر في وقت آخر، مؤكدة أن التقيد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ غير سديد، فينبغي للعبد أن يكون مثابرًا على الدعاء في اليوم كله فيعظم بذلك الأجر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ساعة الإجابة يوم الجمعة يوم الجمعة ساعة الإجابة ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

إعلان موعد إجازة عيد الأضحى 2024: تحديد الفرحة والتقارب العائلي

إعلان موعد إجازة عيد الأضحى 2024: تحديد الفرحة والتقارب العائلي.. مع اقتراب عيد الأضحى لعام 2024، ينتظر المسلمون بفارغ الصبر وصول العطلة الطويلة للاستمتاع بأوقات مليئة بالفرح والتقارب العائلي.

موعد عيد الأضحىإعلان موعد إجازة عيد الأضحى 2024: تحديد الفرحة والتقارب العائلي

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل فإن موعد عيد الأضحى المبارك 2024 في مصر، حسب الحسابات الفلكية،  فإنّ غرة شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة 7 يونيو المقبل، لذا من المقرر أن يأتي أول أيام العيد فلكيًا الأحد 16 يونيو المقبل.

الإفتاء تعلن موعد عيد الأضحى المبارك

من جانبها، تستعد تعلن دار الإفتاء  المصرية، الإعلان رسميا عن موعد عيد الأضحى 2024، بالتوازي مع استطلاع هلال ذي الحجة لعام 1445 هجريا، المقرر أن يوافق 29 ذي القعدة الموافق الخميس 6 يونيو 2024.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع
  • «انفصال بلا نطق».. دار الإفتاء توضح حكم اتفاق الزوجين على «الطلاق العرفي»
  • «الإفتاء» توضح حكم حج وعمرة من يساعد غيره في أداء المناسك بالكرسي المتحرك
  • بيان المقصود من عبارة "حاضري المسجد الحرام".. الإفتاء توضح
  •  حكم أخذ المتمتع من شعره وأظافره قبل الإحرام.. الإفتاء توضح
  • أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. «الإفتاء» توضح تفسير الحديث
  • إعلان موعد إجازة عيد الأضحى 2024: تحديد الفرحة والتقارب العائلي
  • «السياحة» توضح تفاصيل اكتشاف نهر الأهرامات بالجيزة (فيديو).. عمقه 25 مترا
  • الإفتاء توضح كيفية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة
  • «الإفتاء» تنصح بقراءة 4 سور في يوم الجمعة.. رددها 7 مرات لتحفظك