حذرت اختصاصية التغذية رويدة إدريس، من استخدام أدوات تقطيع اللحوم في تجهيز الخضار، لافتة إلى أن ذلك قد يسبب تلوثا غذائيا.

وأوضحت في مداخلة مع قناة «الإخبارية» إلى أن اللحوم غير المطبوخة بشكل كاف قد تكون عرضة للتلوث أيضا.

وأوضحت إدريس أنه يجب التأكد من طريقة توصيل الطعام عند طلبه من المطعم، حيث أن الكثير من وسائل التوصيل تفتقر كليا المقاييس الصحية، حيث تكون صناديق الطعام غير مغلقة بشكل جيد، وتكون عرضة لعوادم السيارات.

وعن أكثر الأطعمة التي تكون عرضة للتسمم الغذائي، أشارت إلى أنها تشمل المأكولات النيئة والتي يكون بها صلصات ومخلللات، والتي يجب أن تبقى خارج السندوتش عند أخذها من المطعم إلى البيت.

فيديو | اختصاصية التغذية رويدة إدريس: استخدام أدوات تقطيع اللحوم في تجهيز الخضار قد يسبب تلوثا غذائيا، كما أن اللحوم غير المطبوخة بشكل كاف قد تكون عرضة للتلوث أيضا#برنامج_120#الاخبارية pic.twitter.com/hLKAn4jz1r

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) May 3, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: تکون عرضة

إقرأ أيضاً:

أعراض تدل على إصابتك بحساسية الجلوتين.. «الحل في الحمية الغذائية»

تصنف حساسية الجلوتين على أنها نوع من الاضطرابات الهضمية، أي ضعف في المناعة الذاتية، وتسبب عدم قدرة الجسم على هضم أو تكسير الجلوتين الموجود في الحبوب مثل القمح والشعير إضافة إلى أنواع أخرى من الأطعمة، وفقًا لما ذكره موقع medicalnewstoday.

أعراض الإصابة بحساسية الجلوتين 

تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، إنّ أعراض الجلوتين تتمثل بشكل عام في الشعور بعدم الارتياح عند تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، والشعور بانتفاخ البطن، وكذلك الإمساك أو الإسهال وآلام البطن، كما يعاني المصابون بحساسية الجلوتين من التعب الجسدي نتيجة نقص الحديد في الدم.  

وتشير الدراسات، إلى أنّ الصداع  ربما يدل على الإصابة بحساسية الجلوتين حال حدوثه بشكل منتظم دون أي سبب واضح، إذ إنّ المصابين به أكثر عرضة من غيرهم للمعاناة من الصداع النصفي.

والمصابون بحساسية الجلوتين أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب والقلق والتوتر، بسبب حدوث خلل في مستويات هرمون السيروتونين، ويشتكون من التهاب المفاصل والعضلات والشعور بالخدر أو التنميل في الذراعين والأرجل.

علاج حساسية الجلوتين 

وأضافت «عبد الوهاب» خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه يمكن علاج الأمر من خلال اتباع حمية غذائية خالية من الجلوتين أو تحتوي على كمية قليلة منه، إذ يُنصح المصاب بها بتجنب تناول الحبوب المحتوية على الجلوتين مثل القمح، والشعير، والخبز والمقرمشات والتوابل والصلصات والمعلبات، مؤكدة أهمية قراءة محتويات الأطعمة قبل شرائها للتأكد من خلوها التام من الجلوتين.

مقالات مشابهة

  • أعراض تدل على إصابتك بحساسية الجلوتين.. «الحل في الحمية الغذائية»
  • منها الإجهاد وقلة النوم.. 6 أسباب للصداع
  • 10 نصائح عند شراء اللحوم في عيد الأضحى.. اعرفها وحافظ على صحتك
  • 20 علامة للتأكد من سلامة الأضاحي واللحوم.. تعرف عليها
  • سيكون لنا الحق في استخدام "النووي".. تحذير شديد اللهجة من روسيا
  • هل شرب الشاي عقب الأكل يمنع امتصاص الحديد؟.. أخصائية تحسم الجدل
  • من الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة اليد والقدم والفم؟
  • لحوم بـ 285 جنيها.. وزير التموين يكشف الاستعدادات لعيد الأضحى (فيديو)
  • احذر هذا الأمر عند وضع اللحوم المجمدة في الميكروويف.. يسبب أمراضا خطيرة
  • بالفيديو.. مختصة: معظم الاضطرابات النفسية لدى الكبار أساسها مشكلات لم تحل في الطفولة والمراهقة