قال رئيس لجنة تطوير حماية المستهلك ورئيس مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك مشعل المانع إن الجمعية تسعى حاليا للحصول على موافقات وزير التجارة والصناعة عبدالله الجوعان لإنشاء منصة إلكترونية مجانية اسمها «مضمون» لتطوير وتشغيل ومراقبة المتعاملين في مواقع التواصل الاجتماعي «بائعين ومشترين» وستكون متخصصة للتعرف بالمنتجين والمنتجات والتجار.

وأوضح المانع في تصريحات لـ «الأنباء» أن المنصة تعتبر نظاما قانونيا لرقابة الشراء عن طريق الإنترنت في الكويت وتجمع أصحاب المتاجر الإلكترونية وحسابات المزادات في وسائل التواصل الاجتماعي المرخصة منها وغير المرخصة بهدف تنظم عمليات البيع والشراء الإلكتروني.

وأضاف المانع ان «مضمون» هي مبادرة وطنية من جمعية حماية المستهلك من أجل تطوير وتشغيل ومراقبة المتعاملين في الإنستغرام وغيرها من حسابات برامج التواصل الاجتماعي سواء بائعون أو مشترون.

ولفت إلى انها منصة إلكترونية متخصصه للتعرف بالمنتجين والمنتجات والتجار، مشيرا إلى انها لا تعتبر جهة مزايدة أو بيع، ولا تتم من خلالها المزادات او المنافسات النظامية وهي خدمة مجانية ليس عليها أي رسوم على المستهلكين.

ولفت إلى أنها تعتبر نظاما قانونيا لرقابة الشراء عن طريق الإنترنت في الكويت من حيث الشروط والأحكام والالتزامات، على ان يقوم أصحاب المتاجر الإلكترونية وأصحاب حسابات المزادات في وسائل التواصل الاجتماعي المرخصة منها وغير المرخصة بتوقيع شروط وأحكام ملزمة قانونيا مع جمعية حماية المستهلك في هذا الشأن تحت منصة واحدة تنظم عمليات البيع والشراء الإلكتروني.

وأوضح ان المنصة تضم جميع الحسابات سواء متناهية الصغر او الطبيعية لتكون في منصة واحدة، مشيرا إلى ان الهدف منها إبراز الأشخاص أو المتاجر حتى ينالوا الثقة والاطمئنان من قبل المستهلكين كما تعمل على تشجيع البائعين على الانضمام إلى المنصة وتكون هناك مساحات من الشفافية والثقة.

وأشار إلى ان هناك 4 امتيازات لمن ينضم إلى المنصة كالمشاركة في معرض سنوي مجانا، وستكون هناك إدارة قانونية خاصة بهم لحماية الطرفين البائع والمشتري، وان الانضمام للمنصة سيعمل على وجود علاقة جيدة ومتميزة للمشتركين، وإبراز المنضمين إلى المنصة إعلاميا وفي وسائل التواصل الاجتماعي، كما ان الانضمام إلى المنصة يجعل البائع موثوقا به ومضمونا لدى المستهلكين وذلك بمنزلة تسويق لمنتجاتهم من دون مقابل «مجانا».

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی حمایة المستهلک إلى المنصة إلى ان

إقرأ أيضاً:

صبحي: وزارة الرياضة حريصة على أن تكون أول من يكريم أصحاب المبادرات الفائزة على منصة حوار

استقبل وزير الشباب والرياضة، اليوم، وفد من مسؤولي منصة "حوار" بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وصاحب إحدى المبادرات الفائزة على المنصة، لتكريمه ومناقشة الفكرة وآلية التنفيذ.

تتمثل الفكرة في إنشاء منصة إلكترونية لسهولة الحجز عبر الإنترنت في بيوت الشباب التابعة لوزارة الشباب والرياضة، والعمل على إتاحتها لكافة الفئات بالمجتمع، حيث تتمتع الوزارة ببنية إنشائية متنوعة، وتنتشر جغرافيًا بشكل يكاد يغطي كافة أنحاء الجمهورية.

أعرب الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن سعادته بتكريم الشباب أصحاب المبادرات الفائزة على منصة "حوار".، موضحاً إنّ هذا التكريم ليس فقط تقديرًا لجهودهم المبذولة، بل هو أيضًا رسالة تحفيزية لجميع شباب مصر للمشاركة في بناء مستقبل أفضل لبلدنا.

مشيراً إلى أن مبادرة "حوار" هي مثال رائع على كيفية استخدام التكنولوجيا لتعزيز الحوار المجتمعي وخلق بيئة تفاعلية بين الحكومة والمواطنين، حيث نجح الشباب في انشاء منصة عملت على جذب مشاركة واسعة من مختلف فئات المجتمع، مما أدى إلى طرح العديد من الأفكار والمقترحات البناءة.

و أختتم وزير الشباب والرياضة حديثه موجها الشكر للشباب على مجهودهم الكبير في دعم الحوار المجتمعي على مدار 16 شهرًا. والتي اثبتت بما لايدع مجال للشك انهم يهتمون بتحقيق مشاركة الشباب في صنع القرار.

وتجدر الإشارة إلى أن منصة "حوار" هي أكبر قناة اتصال بين الحكومة والمواطنين، حيث تم إطلاقها في فبراير 2023، بهدف خلق بيئة تفاعلية بين جميع فئات المجتمع المصري من خلال فتح قنوات للتواصل والحوار المجتمعي بشأن مختلف القضايا، وبما يُمكن من دعم وصنع السياسات العامة، واتخاذ التدابير والإجراءات التصحيحية بشأنها في إطار تشاركي فعال، وقد استقبلت المنصة أكثر من (600) مقترحًا من مختلف أقسامها، وذلك منذ إنشائها وحتى الآن، والتي يتم تقييمها بالتعاون مع الجهات المعنية من خلال لجنة مشكلة لذلك لاختيار أفضلها. هذا، وقد شهدت المنصة إقبالًا كبيرًا من المواطنين، حيث تجاوز عدد الزيارات (161) ألف زيارة، بالإضافة إلى تحقيق صفحاتها لأكثر من (3) ملايين مشاهدة.

وتتويجًا لمجهودات المنصة في تحقيق المشاركة المجتمعية الفعالة، حصلت المنصة على جوائز عالمية من كبرى المؤسسات، حيث حصدت الجائزة الذهبية بفئة الابتكار في مجال التواصل المجتمعي وخدمة المجتمع من مؤسسة جلوبي للأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر 2023، وحصدت الجائزة البرونزية بفئة الابتكار في تقديم الخدمات الحكومية ضمن مسابقة "ستيفي أووردز“ للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب يكرم أصحاب المبادرات الفائزة على منصة حوار
  • صبحي: وزارة الرياضة حريصة على أن تكون أول من يكريم أصحاب المبادرات الفائزة على منصة حوار
  • إتلاف بضائع وسلع مخالفة للمواصفات القياسية في الحديدة والراهدة
  • إتلاف بضائع وسلع متنوعة مخالفة للمواصفات القياسية في الحديدة والراهدة
  • وزير تركي يحذر منصة X
  • مشروع القانون الجنائي "يشدد العقوبات" في حق "عنف مواقع التواصل الاجتماعي"
  • "حماية المستهلك" تستعرض جهود مراقبة وتفتيش الأسواق في البريمي
  • لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك
  • "حماية المستهلك" تستعرض "القوانين المنظمة للحد من السجائر الإلكترونية" ضمن "ملتقى الإرشاد الاجتماعي"
  • WATCH IT تكشف عن موعد عرض مسلسل الوصفة السحرية على المنصة