أكد الإعلامي أسامة كمال، خلال برنامجه «مساء dmc»، تعليقاً على الرسائل التي استقبلها البرنامج حول الشيخ إبراهيم العرجاني، أنَّ هناك أشخاصا أكدوا له أنهم كانوا شهوداً على ما حدث لـ«وسيم» ابن العرجاني، واستهدافه من قبل الجماعات الإرهابية، وكان في ذلك الوقت يقوم بعمل وطني، ولم يفصحوا عن أكثر من ذلك.

.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إبراهيم العرجاني وسيم العرجاني ابن العرجاني سيناء تنمية سيناء

إقرأ أيضاً:

الجماعات الترابية .. 11,3 مليار درهم من المداخيل الجبائية عند متم أبريل الماضي

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجبائية للجماعات الترابية بلغت 11,3 مليار درهم عند متم أبريل الماضي، بارتفاع بنسبة 17,4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

 

وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية المحلية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 13 في المائة والضرائب غير المباشرة بنسبة 19,7 في المائة، مبرزة أن المداخيل الجبائية شكلت 82,9 في المائة من إجمالي مداخيل الجماعات الترابية عند متم أبريل 2024.

 

وأضاف المصدر ذاته أن الموارد المحولة بلغت، عند متم أبريل الماضي، 8,9 مليار درهم، مقابل 7,9 مليار درهم قبل سنة، أي بارتفاع بنسبة 12,2 في المائة.

 

ويعزى ذلك إلى ارتفاع حصة الجماعات الترابية من ناتج الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 16,3 في المائة (زائد 894 مليون درهم)، وحصتها من ناتج الضريبة على عقود التأمين (زائد 233 مليون درهم)، وصناديق الدعم بنسبة 32,2 في المائة (زائد 110 مليون درهم)، إضافة إلى انخفاض حصة الجماعات الترابية من ناتج الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل بنسبة 11,2 في المائة (ناقص 141 مليون درهم)، والدعم (ناقص 133 مليون درهم).

 

أما في ما يخص الموارد التي تديرها الدولة لحساب الجماعات الترابية فقد بلغت، عند متم أبريل الماضي، 1,5 مليار درهم، مقابل 1,08 مليار درهم قبل سنة، أي بارتفاع بنسبة 38,9 في المائة، نتيجة ارتفاع الضريبة على الخدمات الجماعية بنسبة 68,2 في المائة (زائد 443 مليون درهم)، وبنسبة 25 في المائة في ضريبة السكن (زائد 20 مليون درهم)، مقابل انخفاض الضريبة المهنية بنسبة 11,6 في المائة (ناقص 41 مليون درهم).

 

وفيما يتعلق بالموارد التي تديرها الجماعات الترابية، فقد بلغت 3,23 مليار درهم عند متم أبريل 2024، مقابل أزيد من 3 ملايير درهم قبل سنة، بارتفاع بنسبة 7,8 في المائة.

 

وتتشكل هذه الموارد بالأساس من إيرادات الضريبة على الأراضي الحضرية غير المبنية (1,14 مليار درهم)، ورسوم الإشغال المؤقت للنطاق العمومي الجماعي (351 مليون درهم)، والإيرادات على الملك العمومي (268 مليون درهم)، والضريبة على أشغال البناء (257 مليون درهم)، ورسوم وكلاء سوق الجملة للفواكه والخضر (194 مليون درهم).

 

ويظهر تطور بنية موارد الجماعات الترابية بين نهاية أبريل 2023 ونهاية أبريل 2024، انخفاضا في حصة الموارد المحولة، وفي حصة الموارد التي تديرها الجماعات الترابية، مقرونا بارتفاع في حصة الموارد التي تديرها الدولة.

مقالات مشابهة

  • وفد قطري يبحث سبل التعاون المشترك مع رئيس اتحاد القبائل والعائلات العربية
  • الجماعات الترابية .. 11,3 مليار درهم من المداخيل الجبائية عند متم أبريل الماضي
  • أسامة كمال: المحكمة الجنائية الدولية وضعت نفسها في موقف العاجز وعديم الفائدة
  • أسامة كمال: قرار الجنائية الدولية بشأن قادة إسرائيل وحماس لا يخالف شرع أمريكا
  • أسامة كمال: بايدن يبحث عن صهيونيته و"الجنائية الدولية" تصدر أوامرها بحق الأفارقة فقط
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض لقطات لإخلاء مستشفى كمال عدوان في قطاع غزة
  • إخلاء مستشفى كمال عدوان بعد استهدافه بقصف إسرائيلي
  • إخلاء مستشفى كمال عدوان شمال غزة بعد استهدافه بقصف الاحتلال
  • إخلاء مستشفى كمال عدوان بعد استهدافه بمدفعية الاحتلال
  • تعليق ساخر من أسامة كمال على بيان الجنائية الدولية