المايونيز.. تعرض عدد كبير من الأشخاص إلى تسمم غذائي داخل أحد المطاعم الشهيرة بمدينة الرياض بالسعودية، بعد العثور على عينة من البكتيريا المُسببة للتسمم في المايونيز.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، عن وفاة شخص وإصابة 75 آخرين نتيجة تسمم مصدره مطعم شهير متواجد في الرياض.

بكتيريا مسممة في المايونيز

وقالت الوزارة في بيان لها، إن 69 مواطنا سعوديا وستة مقيمين أصيبوا بنوبة تسمم غذائي ناجمة عن بكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم أو ما يسمى بـ «المطثية الوشيقية».

سبب التسمم الجماعي بالرياض

وذكرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، أنه وفقًا لما ورد من الهيئة العامة للغذاء والدواء، أظهرت إحدى نتائج التحاليل المخبرية التي أجرتها الهيئة، وجود بكتيريا (كلوستريديوم بوتولينوم) المسببة للتسمم الوشيجي في عينة من مادة (المايونيز) من ماركة (BON TUM).

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعوديةإجراءات التعامل مع التسمم الجماعي

وقالت الوزارة السعودية في بيانها: «إنه مع اتضاح وجود تلك المادة في أحد المصانع أيضًا، فقد قامت الوزارة وبالتعاون مع الهيئة والجهات ذات العلاقة، باتخاذ إجراءات إضافية».

وتم إيقاف توزيع منتج «المايونيز» وسحبه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن المملكة، وإيقاف المصنع تمهيدًا لتطبيق الإجراءات النظامية.

ودانت لجان تحقيق أمانة منطقة الرياض المنشأة الغذائية نتيجة لحادثة حالات التسمم الغذائي، إذ طُبقت العقوبات النظامية بحق سلسلة المطاعم، فيما أُغلق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية وجميع فروعها في مدينتي الرياض والخرج للمدة المقرّة نظامًا، كما سَتٌتلف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها.

الأكلات السريعةأعراض التسمم الوشيقي

- التعب الواضح والوهن والدوار والقيء.

- جفاف الفم.

- الإسهال يليه الإمساك وانتفاخ.

- ازدواجية وزغللة الرؤية وهبوط جفن العين.

- صعوبة في البلع وثقل لسان وصعوبة في النطق.

- تطور الحالة لضعف عضلي وتعب جميع عضلات وأجزاء الجسم، ثم يصيب عضلات الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى ضيق تنفس.

اقرأ أيضاًالمايونيز فيه سم قاتل.. مفاجأة صادمة حول سبب التسمم الجماعي في الرياض

المايونيز فيه سُم قاتل.. مفاجأة صادمة حول سبب التسمم الجماعي في الرياض

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التسمم الوشيقي الرياض تسمم الرياض تسمم جماعي حالات تسمم التسمم الجماعی

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. مي عمر تتصدر تريند "جوجل" في السعودية

تصدر إسم النجمة مي عمر تريند محركات بحث "جوجل" في السعودية، فور نشر زوجها المخرج محمد سامي بفيديو لها أثناء تمرينها وتحضيرها لفيلم "الغربان" من خلال حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "انستجرام"، 
 

أكد سامي في الفيديو أنه يشعر بالخوف بسبب وجود أشياء غريبة في منزله بشكل يومي، ثم وجه الكاميرا نحو المكان الذي كانت مي عمر تتدرب فيه على مشهد قتالي باستخدام سيوف مع مدربين من روسيا.

 

 

وعلق محمد سامي مازحًا في نهاية الفيديو "أنا بقيت خايف من مي جدًا، مش فاهم هي بتتمرن علشان فيلم الغربان كل يوم وجايبة الروس دول، بتتمرن وماسكة سيوف حادة، وطريقتها بقت غريبة جدًا وبقت مخيفة، طيب أتعامل معاها إزاي".

 

مي عمر تستعد لبدء تصوير الغربان 

ومن جانبه، تستعد النجمة  مي عمر، للبدء بتصوير مشاهدها في فيلم "الغربان"، الذي تدور أحداثه في إطار من الأكشن والتشويق، في أربعينيات القرن الماضي، وتحديدًا خلال الحرب العالمية الثانية عام 1942.
 

فيلم "الغربان" بطولة عمرو سعد، مي عمر، محمد علاء، أسماء أبو اليزيد، ماجد المصري، عبدالعزيز مخيون، صفاء الطوخي، ومن إخراج ياسين حسن.
 

تفاصيل مسلسل إش إش

الجدير بالذكر أن مي عمر كشفت مؤخرًا عن تعاونها مع زوجها المخرج محمد سامي في مسلسلها لموسم رمضان 2025، ويحمل اسم "إش إش".
وتقدم مي عمر في مسلسل "إش إش" دور راقصة، وسبق وأعلن محمد سامي أنه انتهى من كتابة عدد كبير من حلقات المسلسل الذي يتكون من 30 حلقة، ومن المفترض أن تبدأ تحضيرات التصوير في أقرب وقت.
 

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. مي عمر تتصدر تريند "جوجل" في السعودية
  • الأوقاف لـ"صفا": جميع الحجاج المسجلين لدى الوزارة وصلوا الأراضي السعودية
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة خلال الـ48 ساعة المقبلة.. 3 ظواهر جوية السبب
  • شعبة الحلويات بغرفة القاهرة: معيار الجودة أهم ما يميز المنتج المصرى
  • معرض خير مزارعنا لأهلينا. دجاج مخفض وسلع بأسعار مخفضة
  • تكريم المشاركين في ختام برنامج "تمكين الأسر المنتجة للصناعات الغذائية"
  • تمكين 27 أسرة منتجة في الصناعات الغذائية
  • تفش جديد لإنفلونزا الطيور في أستراليا
  • السعودية.. وزارة التجارة تشهر بمواطن ومقيم من ميانمار وتكشف السبب
  • خير مزارعنا لأهالينا.. معرض ضخم يوفر السلع الغذائية بأسعار مخفضة حتى عيد الأضحى