يمانيون../
تحولت قوالب الثلج في مدينة عدن المحتلة من الأشياء الأساسية التي يصعب عليها، حيث تشهد مختلف الأسواق تهافتاً كبيراً وتزاحماً غير مسبوق من قبل المواطنين لشراء الثلج؛ جراء انهيار منظومة الكهرباء وعجز حكومة المرتزِقة عن توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد.

وأفَاد مصدر محلي، الأحد، بأن طلبَ شراء الثلج في مدينة عدن المحتلّة يتزايد بشكل كبير؛ بسَببِ ارتفاع حرارة الصيف الكارثي الذي يعصف بالأهالي، كما سبب حالات إغماء في أوساط العشرات من المرضى وكبار السن.

وأوضح المصدر أن أسعار الثلج وصل إلى أسعار خيالية نتيجة تزايد الطلب عليه من قبل المواطنين؛ باعتبَاره المصدر الوحيد للشرب، مبينًا أن الارتفاع الجنوبي في أسعار الثلج زاد من معاناة الأهالي وفاقم من أوضاعهم المعيشية.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

الجفاف غير المسبوق يرفع أسعار الأضاحي لأرقام قياسية ويحرم أسرا مغربية من عيد الأضحى

يلقي الجفاف الذي يضرب المغرب للعام السادس على التوالي بظلاله على قطاع المواشي، مما يؤثر على أسعار أضاحي العيد في البلاد.

ورغم أن العرض يفوق الطلب بالقطاع وفق وزير الزراعة محمد صديقي، إلا أن الأسر متخوفة من أسعار الأضاحي المرتفعة للعام الحالي، وهو ما دفع برلمانيين للتنبيه لذلك على اعتبار أنه عندما يفوق العرض الطلب تتراجع الأسعار وليس العكس. 

ويبلغ معروض المواشي في المغرب خلال عيد الأضحى الحالي نحو 7.8 ملايين رأس، مقابل 6 ملايين طلب، فضلا عن تخصيص الحكومة المغربية دعما لمستوردي الأغنام. وبحسب تجار مواشي، فإن الأضاحي تفوق 3000 درهم للرأس الواحد، بينما تبيع بعض الأسواق الأخرى الكيلو ما بين 65 درهما و83 درهما.

ويقول بيحي سعيد، مسؤول المشاريع والتعاون بالجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز إن مربي الأغنام والتجار بذلوا مجهودا من أجل إعداد الأضاحي لهذا العام. وفي تصريح للأناضول، اعتبر بيحي أن «هناك وفرة للأغنام هذه السنة، وإذا كان هناك نقص سيكون طفيفا»، مشيرا إلى أن «الدولة تعمل جاهدة على إجراءات موازنة بين الطلب والعرض حتى لا يكون غلاء كبير».

وزير الفلاحة اعتبر أنه «للسنة الثالثة على التوالي يعرف قطاع تربية الماشية تأثرا كبيرا بسبب الجفاف الذي تسبب في تراجع الغطاء النباتي وانخفاض الزراعات وغلاء الأعلاف». واعتبر أنه لمواجهة هذه الظرفية، قامت الحكومة بإنشاء برنامج دعم مربي الماشية للسنة الثالثة على التوالي للتخفيف من آثار الجفاف عبر مواصلة دعم الأعلاف وتوريد الماشية. وقال صديقي، إنه «نظرا لاستمرار الجفاف لجأت الحكومة لفتح باب الاستيراد بصفة مؤقتة واستثنائية، لزيادة المعروض والمساهمة في الحفاظ على القطيع الوطني واستقرار الأثمان».

وعن الإجراءات التي تسهل عملية استيراد الأغنام، أشار صديقي إلى «إعفاء استيراد الأغنام من الرسوم الجمركية والضريبية على القيمة المضافة، ومنح دعم لاستيراد الأغنام الموجهة للأضاحي بـ 500 درهم للرأس حتى منتصف الشهر الحالي». وأوضح أن «الاستيراد بلغ إلى حد الآن 220 ألف رأس، في انتظار أن يصل حجم الاستيراد إلى 250 ألف رأس خلال اليومين القادمين، وصولا إلى 600 ألف رأس بحلول عشية عيد الأضحى».

ويعزو المغرب ندرة المياه إلى تراجع الأمطار خلال السنوات الماضية، إذ بلغ العجز السنوي مليار متر مكعب.

 

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2024
  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.6 %
  • «مكة الصحي» ينهي معاناة حاج جزائري سبعيني باستئصال ورم من الدماغ
  • انهيار جديد للريال مساء اليوم في عدن (أسعار الصرف)
  • مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 7 في انهيار منزل محاصر برفح
  • الجفاف غير المسبوق يرفع أسعار الأضاحي لأرقام قياسية ويحرم أسرا مغربية من عيد الأضحى
  • أهالي أسوان يشيدون بمشروعات الطرق والمحاور: خلقت مناطق تنموية جديدة
  • عميد بلدية طبرق: الأهالي يشتكون من ارتفاع أسعار الأضاحي.. والأغنام المستوردة لم تصل بعد
  • "الكهرباء في مصر كادت تنقطع 4 ساعات".. تفاصيل اجتماع هام للحكومة
  • الأونروا: معاناة أطفال غزة تتواصل «بشكل لا يمكن تصوره»