تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية الإماراتية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، إن العلاقة بين دولتي مصر والإمارات تاريخية ووطيدة منذ تأسيس دولة الإمارات ومستمرة حتى الآن والعلاقات بينهم تتطور للأفضل دائما.

وأكد الشامسي في تصريحات له اليوم، أن التنسيق بين البلدين يتم على كافة المستويات،موضحا أن هناك تواصل دائم على المستوى القيادي والشعبي والمؤسسات وأن عمق العلاقات المصرية الاماراتيه كان له بالغ الاثر في تسهيل وصول المساعدات للاشقاء في غزة.


وأوضح أن هناك تواصل كبير جدا ودائما هناك محطات رئيسية بينهم، مؤكدا أن مصر لها بعد استراتيجي وعربي أساسي وهي المكون الرئيسي للحفاظ على الأمن في المنطقة العربية.

وعن الدعم الانساني للأشقاء الفلسطينيين أفاد الشامسي أن هناك تنسيق عالي أيضا خاصة خلال الأزمة التي يمر بها الأشقاء في قطاع غزة حاليا والذي يتم بالتنسيق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وبتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة مؤكدا  أهمية مصر بالمنطقة وهذا شيء رئيسي واستراتيجي .
وأفاد الشامسي أن الإمارات قدمت يالتنسيق مع مصر   32 ألف طن من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، تتضمن مواد غذائية وطبية، فضلا عن انشاء مستشفى ميداني في منطقة رفح بسعة 200 سرير بطاقم طبي وتمريضي إماراتي، بالإضافة إلى المستشفى العائم في العريش، لاستقبال الحالات من غزة.
وتابع  أنه كان من أهم أهدافهم هو تحلية المياه في غزة، حيث يتم توفير 1.2 مليون جالون يوميًا لخدمة ما يتراوح بين600 إلى 700 ألف شخص في منطقة رفح، مؤكدا أن عملية «الفارس الشهم 3» توفر الدعم الإنساني للفلسطينيين في مختلف المجالات مثل الرعاية الطبية والغذاء والمياه والإيواء، بالإضافة إلى دعم المخابز والمستشفيات في رفح وتوفير أدوات الإيواء والملابس.
وأكد الشامسي أن دولة الإمارات سعيدة بهذا التعاون الدائم والمستمر بين البلدين وبمستوى العلاقة الاستراتيجية بينهم، فضلا عن عدد  الزيارات الكبير بين قائدي البلدين  والوزراء  وهذا يوضح مدى الترابط بين الدولتين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مساعد وزير الخارجية الإماراتية غزة

إقرأ أيضاً:

«غرفة أبوظبي» توقع اتفاقية تعاون مع «التجارة الأنغولية - الإماراتية»


أبوظبي (الاتحاد)
وقعت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اتفاقية تعاون مع غرفة التجارة والصناعة الأنغولية - دولة الإمارات، والتي ترمي إلى مد جسور التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية لرجال ورواد الأعمال والمستثمرين في الجانبين.
وقع الاتفاقية كل من أحمد خليفة القبيسي، مدير عام غرفة أبوظبي، وراعيلو محمد مارتينز رئيس غرفة تجارة وصناعة أنغولا - الإمارات، بحضور كل من وليو بيلارمينو غومز ماياتو، سفير جمهورية أنغولا لدى الدولة، ومسعود رحمة المسعود، أمين صندوق مجلس إدارة غرفة أبوظبي وعدد من ممثلي الجانبين.
وقال أحمد خليفة القبيسي: تنسجم شراكتنا مع غرفة تجارة وصناعة أنغولا - الإمارات، مع توجهاتنا الرامية إلى توطيد أواصر التعاون والتفاهم بين مجتمعي الأعمال في أبوظبي وأنغولا، كما تتماشى الاتفاقية مع جهودنا نحو تعزيز التبادل التجاري، وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية لرواد ورجال الأعمال على المستوى المحلي والدولي.
وتابع: تأتي تلك الشراكة انطلاقاً من استراتيجيتنا الرامية إلى الإسهام الفاعل في تعزيز المناخ الاستثماري في العاصمة أبوظبي، وزيادة قدرتها التنافسية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
من جانبه، قال راعيلو محمد مارتينز رئيس غرفة تجارة وصناعة أنغولا - الإمارات: إن هذه الشراكة الوثيقة التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين، من خلال توفير المزيد من الفرص الاستثمارية لم تكن وليدة اللحظة، بل تعكس حرص الطرفين على دفع قطاعي الأعمال نحو النمو والازدهار وتشكل أنموذجاً رائداً وامتداداً للعلاقات الإماراتية الإفريقية، خاصة في ظل امتلاك مجتمعي الأعمال في أنغولا ودولة الإمارات لآليات عمل فاعلة وتطبيقهما لأفضل المعايير والقوانين واللوائح التي تسهم في ترسيخ التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.
وقال براوليو محمد مارتينز: سنتعاون من خلال الاتفاقية على توفير بيئة مواتية لاستقطاب الأعمال، كما سنحرص على تحفيز منظومتي الأعمال لدى البلدين، من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع إبداعية وتجريبية مشتركة تسهم في تعزيز استدامتهما.
وبموجب الاتفاقية، سيتعاون الطرفان على دعم منصة أبوظبي لربط الأعمال التابعة إلى غرفة أبوظبي «Abu Dhabi business Connect»، وذلك من خلال تزويد المنصة بالمعلومات والفرص الاستثمارية بشكل دوري والترويج للمنصة لدى أعضاء الطرفين لتبادل المعرفة وتعزيز فرص التجارة والاستثمار بين البلدين.
وتهدف اتفاقية التعاون إلى دعم جهود إجراء الدراسات المشتركة وتبادل البيانات الاقتصادية حول الفرص الاستثمارية لدى الجانبين، واستضافة الجهتين في الفعاليات والمعارض والأنشطة التجارية الدولية التي تعقد محلياً في سواءً في أبوظبي أو أنغولا.
وبحسب الاتفاقية، سيتم الترويج والتسويق لأنشطة الطرفين والمراكز والجهات التابعة لهما بين أعضاء الغرفتين، فضلاً عن تعزيز ودعم وزيادة الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى تبادل الوفود التجارية والمشاركة في البعثات الرسمية وتنظيم فعاليات مشتركة تخدم قطاعات الأعمال لكلا الطرفين.

أخبار ذات صلة تفاهم بين «غرفة أبوظبي» وجامعة الإمارات شراكة بين «غرفة التجارة» و«أبوظبي لخدمات الطاقة»

مقالات مشابهة

  • عبد الله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين
  • الإمارات ترسل طائرة إغاثية جديدة لأهل غزة عن طريق العريش
  • توجيه جديد من الكهرباء بشأن توزيع الطاقة بين المحافظات
  • الخارجية السودانية: نستغرب أن يصمت مجلس الأمن الدولي عن إدانة الدول التي تأكد أنها السبب الرئيسي لاستمرار الحرب
  • الجزيرة ومليحة يمثلان الأندية الإماراتية في البطولة العربية لكرة اليد بالكويت
  • الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غزة (فيديو)
  • حسين هريدي: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غـزة
  • «غرفة أبوظبي» توقع اتفاقية تعاون مع «التجارة الأنغولية - الإماراتية»