الجديد برس:

تشهد أسعار الأسماك في محافظة عدن الساحلية ارتفاعاً غير مسبوق، حال دون قدرة المواطن البسيط على شرائها، وسط الانهيار الكبير في القدرة الشرائية نظراً للتراجع المستمر لقيمة الريال أمام العملات الأجنبية في جنوب وشرقي اليمن.

ونقلت وسائل إعلام عن مواطنين من أبناء عدن أن أسعار الأسماك في أسواق المدينة تشهد ارتفاعاً مستمراً وغير مسبوق وسط تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وأضاف المواطنون أن سعر كيلو السمك الديرك وصل إلى 26 ألف ريال، والسخلة إلى 16 ألف ريال والثمد إلى 11 ألف ريال، مؤكدين أن “أسعار الأسماك في صنعاء التي لا تمتلك بحراً تباع بأسعار منخفضة، حيث يباع الكيلو السمك ما بين 3,500 ريال إلى 4,000 ريال”.

مراقبون أكدوا أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية هو نتيجة حتمية للانهيار المستمر في قيمة الريال اليمني بمناطق الحكومة الموالية للتحالف السعودي الإماراتي، حيث بلغ سعر الصرف، يوم الثلاثاء، 1729 ريالاً مقابل الدولار.

ويرى المراقبون أن عمليات تصدير الأسماك إلى الدول المجاورة تُعدُّ أحد الأسباب الرئيسة في ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى عمليات تجريف الأسماك من قبل سفن الاصطياد الأجنبية والتابعة لدول التحالف التي تجوب المياه الإقليمية اليمنية، بشكل غير شرعي، حيث تجرف تلك السفن عشرات الأطنان من الأسماك يومياً.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: أسعار الأسماک فی

إقرأ أيضاً:

مفارقة استثنائية في كردستان.. الدجاج أكثر صعودًا من اللحم الأحمر والسبب فطور العيد

بغداد اليوم - بغداد

يشهد إقليم كردستان العراق، مفارقة استثنائية تتعلق بارتفاع الأسعار مع حلول عيد الأضحى، فبينما ترتفع أسعار الاغنام بشكل عام لاستخدامها كأضاحي، يبدو الأمر مختلفا في كردستان، والسبب يقف وراءه "فطور العيد".

وبينما ترتفع اسعار اللحوم عموما بسبب الاقبال على شرائها لطبخ الوجبات الاستثنائية في ايام العيد بسبب العزومات والولائم والزيارات المتبادلة بين الاقارب والاهل، الا ان الارتفاع بأسعار اللحوم البيضاء والدجاج في كردستان كان اعلى من الارتفاع المسجل في اللحوم الحمراء، فيما يرجع مراقبون ذلك الى نوعية "فطور العيد" في كردستان والذي يكون بغالبه أكلًا دسمًا من الدجاج واللحوم.

عضو اللجان المشتركة في قائممقامية السليمانية فرياد عثمان، استعرض اليوم الاحد (16 حزيران 2024)، أسباب زيادة أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء قبيل العيد.

وقال عثمان في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "مع كل مناسبة أو عيد نرى هنالك حالة إقبال كبير على شراء الدجاج واللحوم، لغرض استخدامه في المناسبات والزيارة وعمل الولائم".

وأضاف أن "طبيعة المجتمع الكردي هو أن يفطر صباح أول أيام العيد فطورا دسما يتضمنه اللحوم البيضاء والحمراء، لذلك نرى إقبالا كبيرا على الشراء".

وأشار إلى أنه "شكلنا لجانا للمراقبة، وأي من يحاول استغلال المواطن سيتعرض للعقوبة، ولكن الارتفاع في الأسعار والزيادة المحدودة هي بسبب زيادة الطلب".

وتشهد أسعار الدجاج في إقليم كردستان ارتفاعا بمعدل ألف 1500 دينار للكيلو اواحد، فيما تشهد أسعار اللحوم الحمراء زيادة بمعدل ألف دينار على الكيلو الواحد.

مقالات مشابهة

  • مفارقة استثنائية في كردستان.. الدجاج أكثر صعودًا من اللحم الأحمر والسبب فطور العيد
  • “لا يمكن تحمل تكاليف العيش فيها”.. ترتيب أغلى 10 مدن في العالم
  • أول أيام عيد الأضحى.. أسعار الأسماك والجمبري الأحد 16 يونيو 2024
  • الجمبري بــ 100 جنيه.. سعر الأسماك اليوم السبت 15 يونيو 2024
  • العاصمة صنعاء تشهد حشود مليونية في مسيرة “ثابتون مع غزة..ومتصدون لكل المؤامرات”
  • عاجل بلغت 3000 ريال.. ارتفاع قياسي في أسعار الأضاحي بسوق حفر الباطن
  • أسعار الأسماك اليوم الجمعة 14-6-2024 في الدقهلية
  • 36 مليار ريال من العملة القديمة .. كيف سيحصل عليها البنك المركزي في صنعاء؟
  • يتصدرها نجوم ريال مدريد.. قائمة أغلى 5 لاعبين في يورو 2024
  • أسعار صرف الريال اليمني الان في صنعاء وعدن عبر الكريمي والنجم – 14 أبريل 2024