ضجة واسعة اجتاحت وسائل الإعلام العالمية خلال الساعات الماضية، بعدما خرجت وكالة أسوشيتد برس العالمية، تقول في بيان إن السلطات الإسرائيلية أغلقت البث المباشر لكاميرات تظهر غزة وصادرت معداتها، فيما وصفته الوكالة بـالاستخدام التعسفي من قبل الحكومة الإسرائيلية لقانون البث الأجنبي الجديد في البلاد.

ماذا صورت كاميرات وكالة أسوشيتد برس في غزة؟

وبحسب ما ذكرته شبكة الإذاعة الأمريكية «CNN»، أن البث المباشر لوكالة أسوشيتد برس قدم نظرة على الأحداث في غزة؛ لتقوم السلطات بإغلاق الكاميرات ومصادرتها، ما جعل الوكالة العالمية تخرج وتطالب بعودة المعدات والبث البث المباشر.

 

وبمجرد إصدار البيان الخاص من الوكالة العالمية، خرج يائير لابيد، زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، ينتقد قرار الحكومة الإسرائيلية بمصادرة أجهزة وكالة أسوشييتد برس ووقف بثها المباشر في غزة، قائلا عبر صفحته على منصة إكس، إن مصادرة أجهزة أكبر وكالة أنباء في العالم عمل جنوني. 

تهديد زعيم معارضة إسرائيلي 

وبعدها بساعات وجيزة، كشف لابيد أن شلومو كارهي، وزير الاتصالات الإسرائيلي، هدده بإرسال محققين لإسكات صوته بعد أن انتقد قرار حكومة نتنياهو مصادرة أجهزة وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، مضيفا في تدوينة له: «بعد أن جعل رائحة إسرائيل تفوح كريهة في العالم.. يهددني الوزير كارهي بأنه سيرسل لي مفتشين، كما هو الحال في أحلك الأنظمة حيث يرسل الوزراء أشخاصا لإسكات رأس المعارضة». 

وعقب ذلك، دعت الولايات المتحدة، دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى التراجع عن قرار وقف خدمة البث المباشر لوكالة «أسوشيتد برس»، قائلا متحدث باسم البيت الأبيض: «نتواصل بشكل مباشر مع الحكومة الإسرائيلية للتعبير عن مخاوفنا بشأن هذا الإجراء ولمطالبتها بالتراجع عنه».

تراجع عن وقف بث الوكالة 

وبعد موقف البيت الأبيض، خرج  وزير الاتصالات الإسرائيلي يعلن التراجع عن قرار اقطع تغطية وكالة أسوشيتد برس الأمريكية المباشرة للأحداث في غزة، قائلا: «أصدرت الأمر بإلغاء العملية وإعادة المعدات لوكالة إي بي»، بحسب «روسيا اليوم».

وأفاد «كارهي» بأن دولة الاحتلال ستجري مراجعة لنشر وسائل الإعلام لقطات فيديو حية لغزة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تل أبيب غزة أسوشيتد برس وكالة أسوشيتد برس وکالة أسوشیتد برس البث المباشر فی غزة

إقرأ أيضاً:

فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية

سرايا -
يوآف غالانت وزير الدفاع الإسرائيلي
يوآف غالانت وزير الدفاع الإسرائيلي
تم تحديثه الجمعة 2024/6/14 08:57 م بتوقيت أبوظبي
تراشقت وزارة الخارجية الإسرائيلية ووزير الدفاع يوآف غالانت بالكلمات، في وضع غير معتاد.. والسبب فرنسا.

وبدأ التراشق عندما أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت، الجمعة، بيانا هاجم فيه فرنسا وأعلن "عدم المشاركة في إطار ثلاثي يهدف للتقدم في خارطة طريق لنزع فتيل التوتر بين إسرائيل ولبنان".

وقال غالانت "في الوقت الذي نخوض فيه حربا عادلة، دفاعا عن شعبنا، تبنت فرنسا سياسات معادية ضد إسرائيل، وبذلك تتجاهل فرنسا الفظائع التي ترتكبها حماس ضد الأطفال والنساء والرجال الإسرائيليين".


وأضاف "إسرائيل لن تكون طرفا في الإطار الثلاثي الذي اقترحته فرنسا".

وكان غالانت يرد على مبادرة روج لها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتشكل فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل بموجبها مجموعة اتصال للعمل على نزع فتيل التوتر على حدود إسرائيل مع لبنان.

وقال ماكرون عن المبادرة، أمس، "قادة مجموعة السبع اتفقوا في قمتهم التي بدأت أعمالها في إيطاليا، على تشكيل لجنة ثلاثية تضم إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا، لبحث خارطة طريق لنزع فتيل التوتر بين جماعة حزب الله في لبنان وإسرائيل".

لكن يبدو أن موقف غالانت لا يتعلق بالمبادرة فقط، إذ قالت هيئة البث الإسرائيلية إنه جاء على خلفية قرار فرنسا الشهر الماضي منع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في أحد أكبر المعارض الدفاعية في العالم.

الخارجية ترد

إلا أن الرد على بيان غالانت لم يأت من وزارة الخارجية الفرنسية، وإنما وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وجاء في بيان صدر باسم مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية: "نحن نرفض هجمات وزير الدفاع غالانت على فرنسا، رغم الخلافات القائمة بين إسرائيل وفرنسا فإن التصريحات ضد باريس غير صحيحة وغير لائقة".

وأضاف البيان "منذ بداية الحرب اتخذت فرنسا خطا واضحا للإدانة والعقوبات ضد حماس، وتتخذ خطا حاسما في كل ما يتعلق بالعقوبات في الاتحاد الأوروبي ضد إيران ومشروعها الصاروخي والطائرات دون طيار، وكانت شريكا في قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن المضي قدماً في عملية فرض العقوبات ضد برنامج إيران النووي".

وتابعت وزارة الخارجية الإسرائيلية "السلطات الفرنسية تحارب بقوة معاداة السامية وتحمي اليهود هناك".

غالانت يعلق

وردا على هذا البيان، قال مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي في بيان "من الأفضل لكبار المسؤولين في وزارة الخارجية أن يتحدثوا عن أنفسهم وأن لا يختبئوا".

وأضاف "لن تعطي إسرائيل لفرنسا موقعا للحديث عن احتياجاتها الأمنية في لبنان"، في إشارة إلى تأكيده رفض أي دور لفرنسا في الإطار الثلاثي.

وتابع مؤكدا اقتصار التنسيق على واشنطن وتل أبيب "هذا الموقف تتقاسمه الولايات المتحدة وإسرائيل".

وغالانت ووزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس قياديان في حزب "الليكود" الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكن ذلك لم يمنع التصادم.


مقالات مشابهة

  • عن موعد بدء حرب لبنان.. ماذا أعلن مسؤولون إسرائيليون؟
  • أسوشيتد برس: بايدن يغيب عن قمة أوكرانيا ليوازن بين سياسته الداخلية والخارجية
  • ورطة في الزمالك بسبب الجبهة اليسرى.. وجوميز يلجأ لبديل غير متوقع
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • عاجل| هيئة البث الإسرائيلية: تقديرات إسرائيلية بأن العملية العسكرية في رفح ستنتهي بعد أسبوعين
  • البث المباشر لمشاهدة مباراة ألمانيا واسكتلندا يلا شوت اليوم في يورو 2024 بدون تقطيع
  • البث المباشر لمباراة ألمانيا واسكتلندا في افتتاح يورو 2024 الافتتاح مباشرة HD
  • كيف نشاهد البث المباشر لمباراة ألمانيا ضد اسكتلندا في افتتاح "يورو 2024"؟
  • البث المباشر لمشاهدة مباراة الاهلي وفاركو يلا شوت اليوم في الدوري المصري بدون تقطيع
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من أن أي خطوة عسكرية في لبنان قد تخرج عن السيطرة