بغداد اليوم - متابعة

الكثير منا يتمنى لو تطول أيام إجازاته ويفرح بقدوم العطل الرسمية ليأخذ استراحة من العمل، لكن هناك من يضحي بأيام الإجازة طواعية لتفانيه في عمله.

إنها حكاية الهندي Tejpal Singh، الذي لم يأخذ سوى يوم إجازة واحد خلال مسيرته المهنية، الأمر الذي يطرح تساؤلات حول تداعيات إدمان العمل على الصحة النفسية وعلى جودة الحياة.

"تيجبال" هو رجل يحب عمله لدرجة الإدمان فهو لم يأخذ خلال 26 سنة سوى يوم إجازة واحد لحضور عرس أخيه فقط.

لكن ماذا إذا خرج الأمر عن السيطرة وكان على حساب العلاقات العائلية والصحة؟.. عندها تندرج هذه الممارسة في إطار الإدمان على العمل، الذي قد يعرض صاحبه لمواجهة مخاطر الموت من الإرهاق.

ووفق الخبراء، فإن إدمان العمل ينبع من حاجة قهرية لتحقيق النجاح، والحصول على السلطة، أو الهروب من التوتر العاطفي، ناهيك عن أن المدمينين على العمل أكثر ميلا للكمال في إنجاز أعمالهم.

في هذا الصدد، توضح مستشارة التنمية البشرية وإعداد القادة مروة كرورة، أن "هذا النوع من الأشخاص كانوا يعانون من الإهمال أو النقص خلال تنشئتهم، لذلك، هؤلاء يعتبرون أن "لا قيمة لهم" إلا من خلال تحقيق إنجازات للحصول على الانتباه والتقدير".

وتضيف: "لا علاقة للإدمان بالتفاني، لأن هذا الأخير يعد مرادفا للشغف، الذي يكون دائما متوازنا، وان أي شخص يختزل تعريف بمسماه الوظيفي يعد مدمنا على العمل".

وتتابع: "أي شخص يجد صعوبة في تقديم إجازة يعد مدمنا على العمل"، مبينةً أن "هناك شريحة كبيرة من المدمنين على العمل في مجتمعاتنا".

المصدر: سكاي نيوز

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: على العمل

إقرأ أيضاً:

هكذا يحتفل المتعافون من الإدمان بعيد الأضحى المبارك 2024

يواصل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، تقديم الرعاية للمتعافين من الإدمان في مراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان التابعة للصندوق خلال أيام عيد الأضحى المبارك 2024. 

يتم حجز المتعافين في الأعياد والمناسبات كونها أوقات عالية الخطورة للانتكاسة، وكذلك للمرضى الذين ما زالوا يتلقون العلاج داخل المراكز وتتزامن مواعيد خروجهم مع أيام العيد، حيث يتم تأجيل خروجهم لحمايتهم من الانتكاسة. 

تشمل المراكز العلاجية صالات رياضية وورش تدريب على المهن الحرفية، ومكتبات، وقاعات تدريب، وأنشطة رياضية وفنية متنوعة.

يحرص الصندوق على خلق جو أسري داخل المراكز العلاجية خلال أيام العيد، مع تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج الترفيهية مثل لعب كرة القدم والبلياردو وغيرها. كما شارك المتعافون في ابتكار وتصميم مجسمات للكعبة الشريفة وخراف عيد الأضحى داخل ورش التدريب. تم تخصيص ساحات داخل مراكز العزيمة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك بإشراف أئمة من وزارة الأوقاف.

كما يستمر عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان "16023" خلال أيام عيد الأضحى المبارك 2024، حيث يقدم خدمات العلاج المجاني والمشورة العلاجية ومتابعة الحالات بسرية تامة، إضافة إلى تقديم المشورة للأسر حول الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية. تتنوع برامج العلاج المقدمة من الخط الساخن بين العلاج الطبي والدعم النفسي وبرامج إعادة التأهيل والحد من الانتكاسة.

وأكدت "القباج" على استمرار تنفيذ الأنشطة للمتعافين داخل مراكز العزيمة ضمن برامج التأهيل، بما في ذلك الأنشطة الرياضية والثقافية. وأوضح الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن هذه الإجراءات الوقائية وبرامج حماية المتعافين خلال فترة العيد تهدف إلى حمايتهم من العودة للإدمان، خاصةً وأن فترة الأعياد تعتبر من الفترات شديدة الخطورة التي تزيد فيها احتمالات الانتكاسة.

مقالات مشابهة

  • بنك الكويت الوطني يخصص 3 أفرع لـ العمل طوال أيام إجازة عيد الأضحى 2024
  • انتظام العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك بموانئ البحر الأحمر دك
  • انتظام العمل خلال إجازة عيد الأضحى بموانئ البحر الأحمر
  • مواني البحر الأحمر: تداول 4 آلاف طن بضائع.. وانتظام العمل خلال إجازة العيد
  • المتعافون من الإدمان يحتفلون بعيد الأضحى المبارك بمراكز العزيمة
  • مفتشو وزارة العمل يتابعون تنفيذ إجازة عيد الأضحى في القطاع الخاص
  • هكذا يحتفل المتعافون من الإدمان بعيد الأضحى المبارك 2024
  • استمرار عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان "16023" خلال أيام عيد الأضحى
  • العمل الجماعي استحقاق عالمي
  • نقيب "أطباء القاهرة" تحذر أولياء الأمور من إدمان أولادهم للمخدرات الرقمية