وضع طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعض الدول الأعضاء الرئيسية في مأزق دبلوماسي يتعلق بكيفية دعمها إسرائيل والمحكمة في الوقت نفسه، بحسب تقرير لوكالة "رويترز".

ولم يراجع بعد قضاة المحكمة الجنائية الدولية التحرك الذي أقدم عليه خان، الاثنين، وهو أول محاولة لملاحقة رئيس وزراء حال مدعوم من الغرب.

وبوسع القضاة تعديل الطلب أو رفضه أو قبوله. لكن دخوله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المثير لانقسامات عالمية جعل بعض أبرز داعمي المحكمة يتساءلون عن مدى ولائهم.


وكان مدعون قد أبلغوا عواصم، منها باريس ولندن وبرلين، بخطط مسبقة مما مكًن الحكومات من تنسيق ردود الفعل. لكن كثيرا منها رفضت قول ما ستفعله في حال صدور مذكرات الاعتقال بحق زعماء إسرائيليين بسبب الحرب في غزة.

وقال مسؤول حكومي ألماني طالبا عدم نشر اسمه: "بالطبع يضعنا ذلك في مأزق لعدة أسباب"، مشيرا إلى التزام برلين السياسي الذي لا يتزعزع نحو أمن "إسرائيل" ودعم مدع عام مستقل في المحكمة الجنائية الدولية في الوقت نفسه.

ودافعت ألمانيا بالفعل عن سياسة توريد الأسلحة إلى "إسرائيل" أمام محكمة دولية أخرى في لاهاي، وتقول مصادر دبلوماسية إن إصدار المحكمة الجنائية الدولية أي مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ستزيد من الضغوط السياسية غير المرغوب فيها.

وذكر مصدر حكومي أن ذلك قد يقوض أيضا جهود ألمانيا لزيادة دعم المحكمة في واشنطن.

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن استهداف خان مسؤولين إسرائيليين بأنه "شائن"، وقال إن حركة حماس و"إسرائيل" لا تتساويان، وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن إدارة بايدن تعتزم العمل مع الكونغرس لفرض عقوبات محتملة على مسؤولي الجنائية الدولية.

وطلب خان استصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، بالإضافة إلى ثلاثة قياديين في حماس، لاتهامهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الصراع.


وخلف العدوان الإسرائيلي على غزة أكثر من 115 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" عدوانها رغم العدد الهائل من الضحايا المدنيين، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها ووزير دفاعها؛ لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية".

كما تتجاهل "إسرائيل" قرارا من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نتنياهو الجنائية الدولية الغرب نتنياهو الغرب الجنائية الدولية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المحکمة الجنائیة الدولیة اعتقال بحق

إقرأ أيضاً:

سيناتور أمريكي يطالب بقطع المساعدات العسكرية عن الاحتلال الإسرائيلي

طالب السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، الأربعاء، بقطع كافة المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء ذلك في منشور مصور عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، بشأن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال ساندرز: "يجب على الولايات المتحدة قطع كافة المساعدات العسكرية الهجومية عن إسرائيل، واستخدام نفوذها للمطالبة بإنهاء هذه الحرب، وضمان تدفق غير محدود للمساعدات الإنسانية إلى غزة، ووضع حد لقتل الفلسطينيين في الضفة الغربية، واتخاذ خطوات أولى نحو حل الدولتين".

ووصف دعوة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة في جلسة بالكونغرس الأمريكي الشهر المقبل بأنها "هراء"، مضيفا: "دون شك سنسمع شكاوى مماثلة عندما يلقي كلمة أمام الكونغرس في 24 تموز/ يوليو القادم".

وجاءت تصريحات ساندرز بعد أن ادعى نتنياهو أن الولايات المتحدة لم تقدم أسلحة لدولته.

تجدر الإشارة إلى أن البيت الأبيض ألغى اجتماعا استراتيجيا مع الاحتلال كان مقررا غدا الخميس، بعد مقطع فيديو نشره نتنياهو انتقد فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفق إعلام عبري.

وقال نتنياهو في مقطع الفيديو الذي نشره أمس الثلاثاء باللغة الإنجليزية: "من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأمريكية في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".


ولكن مكتب نتنياهو قال الأربعاء، في منشور عبر منصة "إكس": "أبلغ السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لو رئيس الوزراء نتنياهو أمس أن الذخيرة والأسلحة التي أشار إليها رئيس الوزراء في طور التسليم إلى إسرائيل".

ومنذ 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ويشن الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلفت قرابة 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات معظمهم أطفال

ويواصل الاحتلال حربها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • الخارجية القطرية: ندعم الجنائية الدولية بمبدأ المحاسبة ومفاوضات وقف إطلاق النار متوقفة
  • إسرائيل تعيد اعتقال عزيز الدويك رئيس البرلمان الفلسطيني المنحل
  • سيناتور أمريكي يطالب بقطع المساعدات العسكرية عن الاحتلال الإسرائيلي
  • نتنياهو: إسرائيل تواجه تحديات متعددة وتقف فى وجه عدة جبهات
  • زلزال نتنياهو يهز إسرائيل ويشعل غضب أمريكا
  • رئيسة لجنة التحقيق الأممية: تقريرنا يمثل الأمم المتحدة ويركز على أحداث 7 أكتوبر وما بعدها
  • (فاينانشيال تايمز): انتقاد نتنياهو لبايدن يهدف إلى استمالة حلفاء يمينيين وجمهوريين أمريكيين قبل خطابه أمام الكونجرس
  • نتنياهو ردا على مظاهرات ضد حكومته: ينبغي عدم اندلاع حرب أهلية
  • المحكمة الجنائية الدولية قد تصدر مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت يوم الجمعة
  • خاص لـ RT.. المحكمة الجنائية الدولية قد تصدر مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت يوم الجمعة