أعلن اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، اليوم، عن ارتفاع حصيلة توريد القمح المحلي لهذا الموسم إلى 48 ألفًا 137 طنًا 217 كيلو جرام/ خلال عام 2024 الحالي، مقارنةً بالعام الماضي، بنسبة تصل إلى 76% من المستهدف الوصول له هذا العام.

 

 

وقال بشارة في بيان اليوم الخميس: إنه منذ بداية موسم حصاد القمح لهذا العام جرى حصاد  37 ألف و250 فدان، جرى توريدها إلى صوامع القنطرة شرق وأبوصوير والصوامع المعدنية ومراكز تجميع أبوصوير والقصاصين وأبوسلطان، وكذلك لمراكز تجميع شركة مطاحن شرق الدلتا والصوامع الملحقة والمعدنية ومركز تجميع الحمد.

برامج ارشادية لتوعية المزارعين

وقال «بشارة»: إن مديرية الزراعة نفذت حزمة من البرامج والندوات الإرشادية لمتابعة المحصول والحصاد في المواعيد المناسبة، إلى جانب إدراج المحافظة ضمن مبادرة «ازرع» حيث جرى توزيع عدد 2678 شيكارة تقاوي (بنصف الثمن) على عدد 838 مزارعا.

وتبلغ إجمالي المساحة المزورعة بمحصول القمح لهذا الموسم بمراكز المحافظة 37 ألفًا و833 فدانًا من أجود الأنواع (مصر 1، مصر 3، ج171، سخا 95 وسدس  14، إيجاسيد).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح حصاد القمح قمح الإسماعيلية صوامع الإسماعيلية

إقرأ أيضاً:

شون وصوامع الشرقية تواصل إستقبال محصول القمح المحلي

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، انتظام عملية توريد محصول القمح على مستوى المحافظة حيث بلغ إجمالي ما تم توريده حتى الآن ٦٠٧٥٤٦طن و ١١٧ كيلو قمح، موضحًا أهمية إجراء متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية التوريد  لتحقيق المُستهدف تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن .

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن أسعار شراء القمح  المنتج محليا والذي يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين كالآتي :

·2000 جنيهاً للاردب درجة نقاوة 23.5 قيراط.

·1950 جنيهاً للاردب درجة نقاوة 23 قيراط.

·1900 جنيهاً للاردب درجة نقاوة 22.5 قيراط )، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على ان تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وأضافت وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن الجهات المسوقة تتحمل  المسئولية الكاملة في الحفاظ على الأقماح المخزنة وسلامتها من التلف بإتباع أساليب التخزين السليمة وتوفير مواد التبخير اللازمة كذلك عند تعرض الأقمـاح المخزنة لأي عجز او تسريب او انخفاض في درجات النظافة عن الدرجات المسلم بها القمح المحلي.

وأثنى محافظ الشرقية، على الجهد المبذول من كافة الجهات المعنية وخاصة العاملين في مواقع التخزين والصوامع والشون بتسهيل الإجراءات على المواطنين والمزارعين عند توريد القمح ، بداية من مرحلة الفرز لمعرفة درجة النقاوة حتى التفريغ داخل مواقع التخزين.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية، إنه يحظر على أصحاب مصانع الأعلاف والمسئولين عن إدارتها استخدام القمح المحلي سواء كان بمفرده ومختلطا بالتبن أو الحبوب أو أية مواد أخرى في مكونات الأعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام.

وأضافت وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن الأقمـاح الموردة بالشون يتم تخزينها في أجوله جوت سليمة وعلى عروق خشبية أو طبالي وتغطيتها بالمشمعات والاغطية.

يذكر أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أكد أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح و تحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

مقالات مشابهة

  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 406 آلاف طن قمح بصوامع المنيا منذ بدء الموسم
  • إنتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع الشرقية
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع الشرقية
  • توريد 405 ألف طن من محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • ارتفاع توريد القمح في المنيا إلى 405 آلاف طن منذ بداية الموسم
  • شون وصوامع الشرقية تواصل إستقبال محصول القمح المحلي
  • انتظام عملية توريد محصول القمح في الشرقية
  • محافظ الشرقية: ارتفاع معدل توريد القمح المحلي إلى 607521 طنا
  • حتى 15 أغسطس.. التموين: استمرار موسم توريد القمح المحلى