تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ضمن نشاطها الثقافي والفكرى لقاء لنادى فنون الأوبرا بعنوان التراث الانسانى وفن الأراجوز المصري، وذلك في إطار فعاليات الثقافة المصرية الإبداعية 

ويضم اللقاء حوارا عن استلهام فنون الفرجة الشعبية فى مسرح الطفل .. الأراجوز وخيال الظل، ويستضيف الدكتور هشام المعداوى أستاذ النحت وعميد كلية التربية النوعية بجامعة دمنهور وخبير العرائس الفنان ناصر عبد التواب،  وتديره الدكتورة راندا حلمي أستاذ التمثيل و الإخراج بجامعة دمنهور ومن إعداد المهندسة إيمان مكاوي.

ويعقب اللقاء عرض فيلم عن فن الأراجوز وخيال الظل ط، وذلك في الحادية عشر صباح الاثنين 27 مايو بمسرح أوبرا دمنهور كما تشهد الحديقة الخارجية عرض حى لهذا الفن .

يذكر أن نادى فنون الأوبرا يستهدف تبسيط كافة اشكال الفنون الراقية وتنمية التذوق الفني لدى الجمهور وخاصة الشباب، ويشارك فيه عدد من أشهر الفنانين والمثقفين في مصر.

أنشطة دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الأوبرا الأوبرا الدكتورة لمياء زايد الثقافة الثقافة المصرية مسرح الطفل أوبرا دمنهور مسرح أوبرا دمنهور الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات الحالة الصحية لـ أوبرا وينفري بعد نقلها للمستشفى

كشفت الإعلامية الأمريكية جايل كينج مقدمة برنامج «CBS»، تفاصيل آخر تطورات الحالة الصحية للإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري بعد تدهور حالتها الصحية، ودخولها المستشفى، وذلك عبر مقطع فيديو بثته عبر حسابها الرسمي بموقع الفيديوهات والصور انستجرام.

تطورات الحالة الصحية لـ أوبرا وينفري

وأوضحت كنيج، أن أوبرا وينفري أصبحت بخير واستقرت حالتها بشكل تام، لافتة إلى أن وسائل الإعلام سطلت الضوء بشكل مبالغ فيه حول حالتها الصحية، وأن ما تعرضت له كان بسبب إصابتها بفيروس في المعدة، والذى أدى إلى التسبب في جفاف شديد لها، وتغيبت عن حضور توقيع كتابها، واضطرت للذهاب إلى المستشفى حيث جرى إسعافها بالمحاليل اللازمة لتعويضها عن حالة الجفاف التي تعرضت لها.

وتابعت الإعلامية جايل كينج قائلة: «تعرضت لوابل من المكالمات التي تسألني عما إذا كانت أوبرا بخير؟ الجواب نعم»، وأجرت بعدها مكالمة من أجل طمأنة الجمهور عليها بكافة دول العالم.

الإعلان عن اصابة أوبرا وينفري

وكانت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أعلنت في الساعات القليلة الماضية عن تدهور الحالة الصحية لـ أوبرا وينفري، ما أدى لنقلها للمستشفى لتلقي العلاج بعد 5 أشهر من استخدامها بعض الأدوية من أجل انقاص وزنها.

مقالات مشابهة

  • دبي.. 5 أيقونات معمارية تستدعي التاريخ وتحاكي المستقبل
  • دار الأوبرا المصرية 2024| نشاط فني مكثف خلال صيف 2024
  • سكرتير عام البحيرة يُؤدي صلاة عيد الأضحى المُبارك بمسجد التوبة في دمنهور
  • سكرتير عام البحيرة يؤدي صلاة العيد بمسجد التوبة
  • نشاط مكثف لدار الأوبرا فى شهر يونيو
  • عميد طب بيطري دمنهور يُقدم مجموعة نصائح قبل ذبح الأضاحي
  • تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية
  • " نعم وقعت للزمالك..ولكن".. محمد شريف يصدم جماهير الأهلي
  • آخر تطورات الحالة الصحية لـ أوبرا وينفري بعد نقلها للمستشفى
  • أوركسترا القاهرة السيمفوني يحتفل بالعيد في الأوبرا غدا