جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-14@06:09:54 GMT

النُزُل والملاعب الأهلية

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

النُزُل والملاعب الأهلية

 

سليمان المجيني

tafaseel@gmail.com

 

موضوعي مرتبط بالمعرفة، المعرفة هي ذروة سنام عقل الإنسان، هي الفهم العميق، والفهم في حد ذاته منجز وارتقاء وعلو، الفهم مرتبط بشمول التفكير وعقلانيته، وبتنمية المجتمع وتمكينه من القيام بدوره الاقتصادي والاجتماعي، الحديث هنا عن المشاريع الأهلية كمشاريع المتاحف الخاصة، المقاهي "التراثية الحديثة" (إذا جاز التعبير) التي تستغل البيوت والأبنية الأثرية، إضافة إلى النُزُل، وملاعب كرة القدم الأهلية وغيرها.

هذه المشاريع يمكن أن تشكل مؤسسات واسعة النفع والمردود بالنسبة للمجتمع وللأفراد، والحقيقة أن قلة اطلاعي على الأمر لا يجعلني بعيدا عن جهد القائمين على هذه المشاريع، النُزُل الخاصة والملاعب الأهلية (على الأقل)، ولأني أردت الفائدة من هذا المنشور فقد استكشفت الأمر من الأصدقاء لتجديد المعرفة حول هذه المشاريع، ولعلي أطرح هنا بعض الأفكار التي قد تُعين على اتخاذ قرار لصالح تلك المشاريع وغيرها وتعظيم مردودها النفسي وحتى المادي على المجتمع وتشجيع أصحابها على الاستمرار من خلال الضوابط البسيطة، والمساهمة في نجاحها.

أغلب المشاريع الأهلية كالنُزُل الخاصة والملاعب الأهلية وغيرها تُنشأ بدافع من الأهالي وبجهود ذاتية لا تذهب أموالها للخارج، بل هي لخدمة المجتمع وتدور في نفس المحيط، ومن خلال مشاريع النُزُل الخاصة يمكن توسيع الأعمال (في حال نجاحها) لتضم شبابًا كثرًا يساهمون أيضًا في نجاح المؤسسة، وعلى ضوء البيانات المتوفرة مسبقًا للوزارة المعنية عن المشروع ومتابعة نجاحاته يمكن حينها تطبيق بعض الإجراءات التي تستفيد الحكومة منها أيضًا كمشاريع منتجة.

فتح المجال لتبسيط الإجراءات الفعلي، وتقليل أو حتى انعدام الرسوم أمر مهم في تشجيع بعض المشاريع الأهلية كالنُزُل الخاصة وغيرها، ومتابعتها بعين العناية وتنفيذ بعض الضوابط والأطر التي تجوّد العمل وتمضي به للأمام، ولا يقف دور الوزارة المعنية على ذلك بل ضرورة المساهمة لتوجيه المكاتب السياحية جلب السياح لتلك النُزُل كمنتج محلي (ربما يرغب به السائح!)، ولأنها تمتلك البيانات والمعرفة الكاملة بها فعليها إقامة المسابقات السنوية للتنافس الشريف في رفع مستوى الجودة والابتكار، وإشراك المتميز منها في معارض الوزارة  العالمية، ويمكن اعتبارها صناعة عُمانية لا مثيل لها في هذا المجال الحيوي.

الملاعب الأهلية هي الأخرى مشاريع لفرق أهلية مجتهدة، تُعين أنديتها التي تنطوي تحتها، وبالتالي ترفد المنتخب بالعديد من اللاعبين ومن ثم تساهم في رفع علم البلاد بين فضاءات كرة القدم وغيرها المهمة، ولها مضامين اقتصادية واجتماعية هامة، وكما قال حسين شبكشي في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط: الكرة السعودية استثمار وإثارة، "من المهم جدا فهم التوجه الكبير خلف صفقات الدوري السعودي لمعرفة المشروع الأكبر، ومن ثم استيعابه ضمن مفهوم اقتصادي ومالي واستثماري".

بالطبع لا توجد مقارنة، ولكن التشجيع من الغايات النبيلة لتحقيق الأهداف وهي مشاريع كامنة تطالب بالتمكين، ومساهمة الحكومة لا مناص منه بغية استمرار هذه المنشآت كملاعب خضراء أُنشئت بعضها بالتعاون مع القطاع الخاص، وكما يقال: السيل يبدأ بقطرة، والأمل في التقليل من وطأة استهلاك كهرباء هذه الفرق ومعاملتها كفرق أهلية وليس كمشروع تجاري أمر في غاية الأهمية ومستوى راقٍ من التشجيع، مبالغ هذه الفرق تذهب لتطوير الملعب وبنيته الأساسية، وأنا على علم بأن العديد منها تعاني شح التمويل ومكسبها من إيجارات ومسابقات لا يغطي أحيانا فاتورة الكهرباء التي هي مبالغ باهظة بالنسبة لإدارات هذه الملاعب، مما تضطر في أحيان كثيرة لتجميع مساهمات خارجة عن الاشتراكات الشهرية لأعضائها، وقد أهملت ملاعب كانت لها صولاتها وجولاتها وعادت رملية كما كانت بسبب المصاريف المتنوعة والتي على رأسها فاتورة الكهرباء. 

هذه الفرق تقوم بدور فاعل في تربية النشء، وضمهم بعيدًا عن الملهيات غير المحببة، وتعلّم الأجيال الانضباط والمبادرة والتعاون والصدق ومباديء ومُثُل أخرى كثيرة، وفوائد لا حصر لها أهمها الاتزان والصحة النفسية والجسدية، الدور الذي تشغله هذه المؤسسات الأهلية لا تستطيع مؤسسات أخرى القيام به، الأمر الذي تُقْدِم إليه بملء إرادتك تسهم وتحافظ عليه بكل قوتك.

ومن منظور اجتماعي بحت، فهذه الفرق ليست مكلفة القيام بهذا الدور لكن بعض رجالات المجتمع الأوفياء قاموا ويقوموا به حبًا وشغفاً، آمنوا بأنه دورهم ومهمتهم لدى الأبناء، ومساهمةً منهم للمجتمع، لذا نشأت الفرق الرياضية، وأعتقد من هذا الأفق استحقاقهم لمكافآت تعزيزية وليس تعقيدا لمجرد المنظور الذي تعمل من خلاله الملاعب، وعليه لابد من فهم مسار هذه الفرق وهدفها البعيد، وكما ذكر موقع الأمم المتحدة على لسان أمينها العام بأن الرياضة (بشكل عام) تقوم بتعزيز دورها في المجتمعات، ودعا إلى أهمية تسخير الرياضة في سبيل المساعدة على إقامة عالم ينعم فيه الجميع بمزيد من الصحة والسعادة والازدهار. 

ففي الوقت الذي تطلب فيه الأمم المتحدة، حسب موقعهم على الشبكة العالمية، من الحكومات والمنظمات غير الحكومية، تضافر الجهود لتضمين الرياضة في السياسات والبرامج المتعلقة بالتعليم والتنمية والصحة، يأتي من يضيّق على المجتهدين والمبادرين الأهليين في سبيل إنشاء ملاعب كرة القدم والرياضة بشكل عام، التي من شأنها ضم مواهب الأبناء، و رعايتها وتنميتها وليؤدي هؤلاء الدور المؤسسي من الألف إلى الياء.

أعتقد اعتقادًا كبيرًا أن مشاريع النُزُل الخاصة والملاعب الأهلية وغيرها، يسهم كل واحد منها بما يخدم الاقتصاد والمجتمع، ويكرس فكرة التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لرفد المجتمع المحلي بطاقات شبابية يعتمد عليها في المستقبل، ويثري من شأن السياحة والصحة، وكما كان هناك تشجيع وتسهيل على إنشاء هذه المرافق من خلال القوانين والنظم؛ نأمل أن يكون هناك تشجيع وتسهيل من خلال خلالها أيضًا لكي تستمر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

 رابط نتيجة التجمعات التنموية لمحافظتي جنوب وشمال سيناء.. احصل على منزل و5 أفدنة

أعلنت محافظة جنوب سيناء إطلاق رابط نتيجة التجمعات التنموية لمحافظتي جنوب وشمال سيناء، في إطار جهود المحافظة لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق التوازن بين مختلف المناطق، حيث يحصل الفائز في القرعة على منزل وحوش بمساحة 200 متر، إضافة إلى 5 أفدنة زراعية بالمجمع التنموي الذي فاز به.

رابط نتيجة التجمعات التنموية لمحافظتي جنوب وشمال سيناء

وبحسب بيان محافظة جنوب سيناء، فيُمكن للمُواطنين الاطلاع على نتائج التجمعات التنموية من خلال زيارة الرابط المخصص من هنا، ومعرفة النتيجة بالرقم القومي، الذي تم الإعلان عنه عبر المواقع الرسمية للمُحافظتين، وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز الشفافية وإتاحة المعلومات للمُواطنين لتمكينهم من مُتابعة التقدم المُحرز في مشاريع التنمية.

نتائج التجمعات التنموية

ودعت المحافظة المواطنين إلى زيارة الرابط الإلكتروني المُعلن للحصول على نتائج التجمعات التنموية، والاستفادة من الفرص المتاحة، كما أكدت أن فرق العمل في المحافظة مُستعدة للرد على أي استفسارات، أو تساؤلات تتعلق بالنتائج والخدمات المُقدمة.

فوده: التجمعات التنموية تهدف لتحسين الظروف المعيشية

وأكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن هذه المبادرة تأتي ضمن سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين في المحافظتين، وتوفير الفرص الاقتصادية والاجتماعية المتكافئة.

وأضاف أن التجمعات التنموية تشمل مجموعة من المشاريع التي تستهدف تحسين البنية التحتية، وتوفير الخدمات الأساسية، وتعزيز فرص العمل، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

أوضح اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن نتائج التجمعات التنموية ستُتيح للمواطنين التعرف على تفاصيل المشاريع التنموية التي تم تنفيذها أو تلك التي قيد التنفيذ، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية لتحسين جودة الحياة في المحافظتين.

وتؤكد محافظة جنوب سيناء استمرارها في العمل الدؤوب لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الازدهار في كافة أنحاء المحافظة، بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة.

مقالات مشابهة

  • دراسة المشاريع المشتركة بين سونلغاز وجنرال الكتريك
  • الديباني: دخول الشركات الصينية والتركية وغيرها للعمل شرق ليبيا سيجعل جميع الدول تبحث عن استثمار
  • المواصفات والمقاييس تعلن بدء تطبيق خطتها الرقابية لعيد الأضحى
  •  رابط نتيجة التجمعات التنموية لمحافظتي جنوب وشمال سيناء.. احصل على منزل و5 أفدنة
  • يريدون لجنة مشابهة للمثنى.. العشرات يتظاهرون في النجف
  • حول مراجعة مهرجانات المسرح الخليجي
  • غزل المحلة يبدأ مشروع التطوير الشامل للاستاد والملاعب الفرعية
  • يورو 2024.. المدن المستضيفة لـ«أمم أوروبا» والملاعب والمجموعات
  • وزارة التخطيط تعلن عن حل أزمة 50% من المشاريع المتلكئة في العراق
  • الحكومة تعالج 726 مشروعاً متلكئاً.. كم عدد المشاريع المتبقية؟