وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية يعاني 325 مليون شخص في العالم من التهاب الكبد الفيروسي B و C ، والمثير في الأمر أن 290 مليونا منهم لا يعلمون بذلك.
 

ويشير الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، إلى أن التهاب الكبد الفيروسي يقضي سنويا على حياة 900 ألف شخص.
 

نوع مشروبات تناوله يوميًا يزيد فرص وفاة النساء بأمراض الكبد.

. أطباء يحذرون

ووفقا له، دائما يشفى المصاب بالتهاب الكبد A، ولكن التهاب الكبد B يعتبر أكبر مشكلة يواجهها الأطباء حتى الآن لعدم وجود علاج فعال ضده. والتهاب الكبد B ينتقل عن طريق الدم والاتصال الجنسي.
 

ويقول: "30 % من الحالات سببها الاتصال الجنسي. أي عن طريق الدم واللعاب وإفرازات أخرى. أي عن طريق الإتصال الوثيق".

 

وينتقل إلتهاب الكبد С بنفس طرق إنتقال الالتهاب B، مع العلم أن الاتصال الجنسي في هذه الحالة اقل اهمية. ولكن يجب الحذر عند تقليم الأظافر في صالونات التجميل وعمل الوشم وحتى عند علاج الأسنان.

 

ووفقا له، لا تظهر أعراض التهاب الكبد B و C لدى الكثيرين. أي أن الشخص قد لا يعلم بإصابته بالمرض خلال عشرات السنين.

ويضيف يمكن الوقاية من التهاب الكبد B المعدي بالتطعيم. وحاليا يلقح الطفل بعد ولادته مباشرة بهذا اللقاح قبل مغادرته مستشفى الولادة. ولكن للأسف لا يوجد لقاح مضاد لالتهاب الكبد С.

ويشير مياسنيكوف، إلى أنه تم علاج إلتهاب الكبد С لأول مرة بنسبة 95 بالمئة بعد أن شخصه الأطباء. بالطبع كانت التكلفة عالية، ولكن هذا يشير إلى ان الخبراء اكتشفوا أو في طريقهم إلى اكتشاف دواء لعلاجه.

ووفقا له، لا يتسبب التهاب الكبد الفيروسي في تلف الكبد فقط، بل يتسبب أيضا في تلف الغدة الدرقية، والكلى، و منظومة الدم، ويؤدي إلى سرطان الدم، والتهاب المفاصل. لذلك فإن ألم الركبة هو من الأعراض الشائعة لالتهاب الكبد B.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية التهاب الكبد الفيروسي B و C الكبد الفيروسي التهاب الكبد B إلتهاب الكبد С التهاب الکبد B

إقرأ أيضاً:

روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا

أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية أن العلماء رصدوا 4 توهجات قوية على الشمس، كان أحدها من فئة X العليا.



ووفقا لبيان المعهد، سجل العلماء يوم 10 يونيو ثلاثة توهجات في فئة М المتوسطة، كان الأول من فئة M3.3 في الساعة 9.09 بتوقيت موسكو، والثاني من فئة M2.2، في الساعة 13.06  واستمر 47 دقيقة. وفي الساعة 13.58 سجل العلماء التوهج الثالث من فئة M5.3 الذي استمر 58 دقيقة.

إقرأ المزيد هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟

وبالإضافة إلى ذلك، حدث توهج شديد من أعلى فئة (X1.5). وقد تسببت التوهجات الأربعة في تعطل الاتصالات اللاسلكية عالية التردد.

ووفقا لبيانات الطقس الفضائي، كان مستوى تأثير انبعاثات الأشعة السينية الشمسية على الغلاف الأيوني للأرض بعد هذه التوهجات، عند مستوى R3 (قوي) على مقياس من خمسة مؤشرات، حيث أعلى مستوى هو R5 (شديد).

ووفقا للمعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني لمختبر علم الفلك الشمسي بمعهد بحوث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية احتل التوهج من الدرجة X الذي حدث يوم الاثنين، المرتبة 16 في قائمة أكبر التوهجات لهذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن التوهجات الشمسية، اعتمادا على قوة الأشعة السينية، تقسم إلى خمس فئات: A وB وC وM وX. ويقابل الحد الأدنى للفئة A0.0 قوة إشعاع في مدار الأرض تبلغ 10 نانو وات على متر مربع. وتزداد شدتها عند الانتقال إلى الحرف التالي، بمقدار 10 مرات. وتكون هذه التوهجات عادة مصحوبة بانبعاثات البلازما الشمسية التي يمكن أن تؤدي سحبها، التي تصل إلى الأرض، إلى إثارة عواصف مغناطيسية.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • مصر تواصل جهودها في دعم غينيا للتصدي لالتهاب الكبد الفيروسي C
  • وزير الصحة: تقديم كافة سبل الدعم لدولة غينيا للتصدي لالتهاب الكبد الفيروسي C
  • نصائح لحجاج بيت الله لتجنب مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • الكشف على 1473 مواطنا في قافلة طبية بالمنيا.. علاج مجاني ومتابعة بالمستشفيات
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • أدريس إلبا: أداء الشخصيات الشريرة يكون علاج أحيانا
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه
  • كشف علاج بالمجان لـ ١٣٤٦ مُواطنًا خلال قافلة طبية بدمنهور في البحيرة