قال الدكتور مهندس ماهر عزيز، استشارى الطاقة والبيئة وتغير المناخ، إن الطهى باستخدام الفحم يعد من وسائل الطاقة الملوثة التى تؤثر بشكل سلبى على الهواء نتيجة للغازات الدفيئة والصلبة التى تخرج منه.

وأوضح فى حوار لـ«الوطن» أن الغاز الطبيعى من أفضل أنواع الوقود التى يمكن استخدامها فى عملية الطهى، لأنه وقود نظيف صديق للبيئة، لافتاً إلى ضرورة وجود أجهزة تهوية داخل المطبخ لشفط الهواء والأبخرة الراكدة حتى لا تتسبّب فى الاختناق.

. وإلى نص الحوار:

ما الأضرار التى يتسبّب فيها الفحم كوقود للطهى؟

- استخدام الفحم بصورته الطبيعية للطهى داخل المنازل ملوث جداً تنتج عنه مخاطر جسيمة، من بينها خروج غاز ثانى أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين والغازات الصلبة وأول أكسيد الكربون، لأن عملية احتراق الفحم بصورته الطبيعية حتى إن كان فحماً نباتياً فهو يعتبر خطيراً وملوثاً.

هل الغاز الطبيعى آمن للطهى؟

- الغاز الطبيعى يُعد أنظف أنواع الوقود للطهى، ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض الملوثات بداخله، فهو يحتوى على أكاسيد النيتروجين، ولكن بنسبة قليلة جداً تجعله آمناً للاستخدام فى عملية الطهى داخل المنازل.

أيها يفضل استخدامه للطهى، الغاز الطبيعى أم الكهرباء أم الخشب؟ ولماذا؟

- يستخدم البعض خشب الغابات بعد حرقه لاستخدامه للطهى، وهو ملوث جداً وضار، لأن الخشب عند حرقه يكون أشبه بالفحم، وتخرج منه انبعاثات، لذلك يفضل استخدام الغاز الطبيعى، فهو أفضل أشكال الوقود، التى يتم استخدامها داخل البيوت دون أى أضرار أو انبعاثات، سواء كان فى شكل غاز طبيعى أو شكل البوتاجاز، أى الغاز البترولى المسيل، فهو نظيف فى حرقه، ويكون فى شكل أنبوبة.

نسبة الوقود غير الملوث فى مصر مُرضية بفضل إحلال الغاز الطبيعى محل أنبوبة البوتاجاز

هل نسبة الوقود غير الملوث فى مصر مرضية؟

- النسبة مرضية جداً، لأن الأماكن التى لا يصل إليها الغاز الطبيعى تصل إليها أنبوبة البوتاجاز، كما نعمل على إحلال أنبوبة البوتاجاز عن طريق الغاز الطبيعى.

ما أهمية وسائل التهوية داخل المطابخ؟

- وسائل التهوية أمر مهم جداً لا يمكن إهماله، فلا بد من وجود مروحة لشفط الهواء أو الأبخرة الراكدة من الأماكن المغلقة، مثل المطابخ، لأن المطابخ التى لا تحتوى على أى شباك أو وسيلة للتهوية سيئة جداً، سواء كان يتم استخدام البوتاجاز أو الغاز الطبيعى أو جميع وسائل الوقود، ويتم الطبخ لفترة طويلة باستخدام الوقود الملوث فى المطابخ الصغيرة سيئة التهوية يتعرّض السكان لمجموعة من الملوثات، مما يضر بصحتهم.

كيف تؤثر وسائل التهوية على جودة الهواء؟

- لها تأثير كبير على جودة الهواء، فعدم وجود تهوية كافية فى المكان يتسبب فى تآكل جودة الهواء الداخلى، ونكون فى حاجة شديدة للتهوية، وإلا سيحدث اختناق لأى شخص داخل هذا المكان المغلق، كما تتأثر جودة الهواء داخل المطبخ بعدة عوامل، مثل نوع وقود الطهى وطريقة الطهى، ومثل القلى والغليان ونوع الطعام وموقد الطهى ونوع وهيكل الغرفة وظروف التهوية والظروف الجغرافية والأرصاد الجوية ووقت التعرّض وسوء التهوية.

هل استخدام أكثر من مصدر للوقود يكون ملوثاً أم لا؟

- لا بد من استخدام نوع واحد يكون من أنظف أنواع الوقود بأن يكون مصدره أسطوانات غاز البترول المسيل أو الغاز الطبيعى، فهما بمثابة أفضل أنواع الوقود للطهى داخل المنازل.

ما البدائل الآمنة كالغاز الطبيعى؟

- يوجد عدد من البدائل التى يمكن استخدامها فهى قريبة جداً من الغاز الطبيعى، مثل غاز البترول المسال، الإيثانول والميثانول كل هذه البدائل آمنة وغير ملوثة للبيئة.

كيف تلعب انبعاثات الطهى دوراً فى التأثير على التغيرات المناخية؟

- انبعاثات الطهى إذا صدرت عن حرقها غازات دفيئة صاعدة إلى الهواء، مهما كانت قيمتها صغيرة، فهى تتجمّع وتتصاعد إلى طبقات الجو العليا، مما يؤثر على جودة الهواء والغلاف الجوى، فتؤثر بالسلب على التغير المناخى.

ما الحل الأمثل تجاه انبعاثات الطهى؟

- باستخدام الوقود النظيف والطاقة المتجدّدة مثل الغاز الطبيعى والبعد عن الوقود الملوث الذى تتصاعد منه الغازات الدفيئة الضارة، والتخلص التدريجى من استخدام أنواع الوقود الملوثة، مثل الفحم والكيروسين، وضرورة الحرص على وجود أجهزة تهوية داخل المطبخ سواء مروحة أو شفاط أو شباك للتخلص من الهواء الراكد، وضرورة اعتبار نشر الوعى بين شاغلى المنزل حول المخاطر الصحية لأبخرة الطهى أمراً حتمياً ومهماً قد يدفع إلى فهم هذه المخاطر، وضرورة اعتماد أساليب وتقنيات طهى فعّالة تُقلّل إطلاق الأبخرة من خلال تقليل مدة الطهى عن طريق استخدام أوانى الضغط الكهربائية.

استخدام البوتاجاز الكهربى

 تؤثر الأماكن عديمة التهوية على الراحة الحرارية، لأن الطهى فى أماكن مغلقة يتسبّب فى ارتفاع درجة الحرارة داخل المكان، بالإضافة إلى أنها تؤثر على الصحة والأداء البشرى. والطهى عن طريق البوتاجاز الكهربى ليست له أضرار مطلقاً، بل هو آمن، وهو منتشر جداً، ويستخدمه الغرب، بالإضافة إلى وجود بيوت كثيرة فى مصر تستخدمه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة الفحم الخشب الغاز الطبيعى الغاز الطبیعى جودة الهواء

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: رفع درجة الاستعداد بالمحافظات لاستقبال عيد الاضحى

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المحافظات والمرافق ومديريات الخدمات استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك، ووجه، بضرورة التواجد الميداني لجميع القيادات التنفيذية للتعامل مع ما قد يطرأ من أحداث خلال فترة العيد، والتعامل الفوري وسرعة الاستجابة لمشكلات المواطنين، والتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية بمجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية وكل الجهات المعنية داخل نطاق المحافظة.

وأكد «آمنة» ضرورة فتح المجازر الحكومية للمواطنين الراغبين في ذبح الأضحية في المدن الرئيسية أو المراكز لخدمة جميع الأهالي، وتكليف مديريات الخدمات المعنية بالمرور المستمر على المجازر للتأكد من الجاهزية الكاملة لكل المجازر وتوفير الأطباء والعمال المنوطين بأعمال الذبح مع تنظيم دخول الأضاحي والالتزام بالضوابط والإجراءات حفاظًا على البيئة وعلى سلامة وجودة اللحوم حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين، مع ضرورة الالتزام بذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها، وحظر الذبح بنهر الطرق والشوارع واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وأشار إلى ضرورة التنسيق الكامل مع الأجهزة المعنية كافة للمتابعة الدقيقة واليقظة التامة خلال إجازة العيد للتصدي بكل حزم تجاه أية أعمال بناء جديدة بالمخالفة للقانون، والإزالة الفورية في المهد، والمرور اليومي طوال أيام عيد الأضحي لرصد أية حالات للتعدي على الأراضي الزراعية بالتبوير أو البناء وإزالة المخالفات فور وقوعها بالتعاون مع مديريات الأمن واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأصدر قرارًا بتشكيل غرفة عمليات رئيسية وفرعية بكل محافظة والمراكز والمدن والأحياء التابعة لها لمتابعة انتظام العمل وذلك بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية لوزارة التنمية المحلية وغرفة عمليات مجلس الوزراء وكل العناصر الأمنية والخدمية داخل نطاق المحافظة لمواجهة أي أحداث طارئة وإرسال تقارير دورية والتواصل معهما على مدار اليوم لرصد شكاوى المواطنين والتفاعل معها.

تكثيف تواجد سيارات النقل العام

ووجه برفع درجة الاستعدادات بهيئتي النقل العام بالقاهرة والاسكندرية وتكثيف تواجد سيارات النقل العام لمواجهة أي طوارئ، مع متابعة مواقف السيارات (النقل العام والسرفيس ونقل الركاب والأجرة) لعدم استغلال المواطنين، مشدداً على أهمية متابعة انتظام حركة وخطوط سير المركبات، وفقاً لتعريفة النقل المعتمدة داخل المحافظة وإلى المحافظات الأخرى، سواء لسيارات النقل العام، أو السرفيس، أو نقل الركاب، مطالبًا بالتنبيه على رؤساء المراكز والمدن والاحياء بتكثيف حملات النظافة العامة للشوارع والميادين والحدائق العامة والمتنزهات، ورفع تراكمات القمامة أولاً بأول للحفاظ على صحة المواطنين وخاصة في المناطق المحيطة بدور العبادة والشوارع المؤدية اليها، مع الالتزام بالهوية البصرية والشكل الجمالي والحضاري للمحافظات.

وكلف بتشكيل مجموعات عمل لمتابعة عمل المرافق الخدمية بالمحافظات من مياه الشرب والصرف الصحي وغيرها ورفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والوحدات الصحية لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين على مدار إجازة العيد، وتأكد الجهات التنفيذية بالمحافظات من توافر كل الأدوية والمستلزمات الطبية والامصال اللازمة، وتكثيف تواجد الأطباء والممرضين بأقسام الطوارئ على مدار الساعة لاستقبال أية حالات مرضية والتعامل معها بشكل فوري .

جاهزية الساحات والميادين لصلاة عيد الأضحى المبارك

وطالب المحافظات بالتأكد من جاهزية الساحات والميادين لصلاة عيد الأضحى المبارك وتهيئة الطرق المؤدية اليها، والعمل على رفع كفاءة الإنارة في كل الشوارع والطرق المؤدية والمناطق المحيطة بها، والتشديد على إجراءات الصيانة اللازمة لكل أعمدة الإنارة بالشوارع ومنع وجود أي وصلات مكشوفة حفاظاً على الأرواح، مع التنبيه على نظافة أعمدة الإنارة وشكلها الجمالي وإزالة الأتربة عنها وصيانتها.

مقالات مشابهة

  • ابتكار إسفنجة فحم مكهربة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء
  • كيف نحد من حرائق محطات تعبئة الوقود؟
  • «8 الصبح» يكشف سر تبريد الهواء داخل معابد مصر القديمة.. مكيفات طبيعية دون كهرباء
  • «الأرصاد» تحذر من ارتفاعات غير مسبوقة في الحرارة تشمل طقس العيد.. ما هو عمود الهواء؟
  • امتحانات الثانوية العامة.. محافظ القاهرة: تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب داخل اللجان
  • «التنمية المحلية»: رفع درجة الاستعداد بالمحافظات لاستقبال عيد الاضحى
  • لضمان الحقوق.. حازم الجندي يطالب بتشريع وميثاق أخلاقي في استخدام الذكاء الاصطناعي
  • 9 يونيو خلال 9 أعوام.. 75 شهيداً وجريحاً في استهداف العُـدوان لمنازل المواطنين ومحطات الغاز وناقلات الوقود والبنى التحتية بمحافظات صنعاء وصعدة وحجّـة
  • دور الإرشاد الزراعي في تحقيق التنمية الاقتصادية
  • الداخلية الداخلية تنظم الملتقى الخامس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بمحافظة السويس