أوشك موسم التين الشوكي على الانتهاء فهو يزدهر في فصل الصيف ويقبل عليه محبوه بشكل كبير، فيما يرغب العديد من محبي هذه الفاكهة اللذيذة والغنية بالفيتامينات والمعادن على زراعته ولكن تنقصهم كيفية زراعته، وتوضح الوطن الطريقة المثلى لزراعة التين الشوكي من خلال مهندس زراعي.

يقول المهندس الزراعي خالد الغزالي في حديث خاص لـ«الوطن»، إنه أصبح من السهل زراعة التين الشوكي بخطوات بسيطة، لافتا إلى البدء بعملية التجذير أي بتجهيز جذور الأشجار في ألواح التين الشوكي وذلك بتغطية الجذر بكيس بلاستيكي شفاف للحفاظ على رطوبة النبات كما أن التين ألواحه غنية بالهرمونات المعززة لتجذير أغصان التين في وقت سريع.

زراعة التين الشوكي ربح وفير وإنتاجية غزيرة

ويضيف الغزالي أنه يمكن زراعة التين الشوكي ليس فقط للاستخدام الشخصي وإنما استخدامه للتربح منه بتكلفة قليلة وهو نبات يتحمل الظروف المناخية القاسية كما يمكن زراعته كأسوار أو سياج للاراضي وحدائق المنزل.

تجود زراعة التين في كل الأراضي الزراعية

وأوضح الغزالي أن التين تجود زراعته في جميع أنواع الأراضي وقدرته على تحمل الظروف الصعبة المناخية، لافتا إلى إمكانية زراعته في التربة الطينية والرملية والكلسية والملحية مع مراعاة توفير صرف جيد في التربة وعدم ارتفاع منسوب الماء الأرضي.

يتحمل البرودة تحت الصفر والحر الشديد

وذكر المهندس الزراعي أن التين الشوكي من فصيلة الصباريات لذا يتحمل الظروف القاسية في البيئة المنزرع بها، ويتكيف مع درجات الحرارة في حال وصولها إلى 50 درجة مئوية أو حتى انخفاضها تحت الصفر.

وأوضح الغزالي مواقيت زراعة التين الشوكي وهو يزرع في عروتين العروة الخريفي بدءا من شهر سبتمبر ومرورا بشهري أكتوبر ونوفمبر، أما العروة الثانية تبدأ من مارس مرورا بأبريل ومايو بينما يبدأ الحصاد من شهر يونيو ويتوافر في الأسواق وهو محصول العروة الأولى في العام التالي.

ويستعرض المهندس الزراعي طريقة اعداد الأرض لزراعة التين الشوكي من خلال اتباع عدة خطوات كالتالي:

طريقة زراعة التين الشوكي

ولزراعة التين الشوكي خطوات تبدأ بحرث الأرض حرثا عميقا للوصول للطبقة أسفل التربة، وتضاف الأسمدة والمكونات التي تعزز نمو النبات مثل: إضافة السماد العضوي بقيمة 30 متر للفدان، بينما يضاف سوبر فوسفات 300 جم للفدان، ويضاف كبريت زراعي 150 كجم للفدان، لافتا الى تخطيط الأرض وتحديد أماكن الصفوف والنباتات بالجير ثم اتباع عملية الري ومن الممكن استخدام الري بالتنقيط.

10 أطنان من الثمار انتاجية الفدان

وأشار الغزالي في حديثه لـ«الوطن»، إلى أنه يمكن زراعة التين الشوكي بعدة طرق مثل الزراعة بالألواح وهي تجذير الألواح، أو الزراعة بالبذور أو زراعة الأنسجة مؤكدا على ضرورة ري التربة بالمناسب كي لا تتعفن او تتلف الجذور على أن تكون المياه خفيفة وتبدا الرية الأولى بعد الزراعة من 20 إلى 25 يوما مع مراعاة تباعد الريات حسب طبيعة التربة، وقد ينتج الفدان الواحد 10 أطنان من ثمار التين الشوكي وربما يزيد عن ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التين الشوكى زراعة درجة الحرارة الشرقية

إقرأ أيضاً:

تركيا.. ارتفاع عدد المتورطين مع البنوك بسبب القروض

أنقرة (زمان التركية) – كشف البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري عمر فتحي جورير، أنه في الفترة من يناير إلى يوليو من عام 2024، ارتفع عدد الخاضعين لإجراءات قانونية من قبل البنوك بسبب الديون.

وارتفعت نسبة المدينين للبنوك بسبب القروض الشخصية أو ديون بطاقات الائتمان بنسبة 41 بالمائة مقارنة بالعام السابق وبلغ مليون و63 ألفا.

ولفت نائب حزب الشعب الجمهوري، عمر فتحي غورير، في بيان، الانتباه إلى أنه بجانب تزايد أرباح البنوك، فإن ملايين المواطنين وقعوا في الملاحقة القانونية لأنهم لم يتمكنوا من سداد ديونهم.

وقال جورير: “إن إجمالي أرباح البنوك، الذي بلغ 293 مليار و 417 مليون ليرة تركية في يوليو 2023، وصل إلى 348 مليار و 717 مليون ليرة تركية في يوليو 2024. وفي حين أن هذا يعني زيادة بنسبة 19 بالمائة، فإن الزيادة في أرباح البنوك لا تتباطأ”.

وأضاف النائب التركي: “بينما تتزايد الأرباح، تتزايد ديون المواطنين بشكل كبير، وهذا الوضع هو نتيجة لمحاولة حكومة حزب العدالة والتنمية تصحيح العجز الناجم عن سياساتها الاقتصادية على حساب المواطنين”.

وأشار إلى أن عدد الملفات الواردة إلى مكاتب تسوية الإفلاس اعتبارًا من عام 2024 قد وصل إلى 6 ملايين و631 ألفًا و672.

وقال فتحي جورير: “تكشف هذه البيانات أن المواطن لا يستطيع سداد ديونه، كما زاد عدد الأشخاص الخاضعين لتسوية الإفلاس، خاصة وأنه لا يستطيع المواطنون سداد قروضهم الاستهلاكية وديون بطاقات الائتمان، والملفات في مكاتب التنفيذ تتزايد”.

وأكد جورير أنه مع ذلك، تظل الحكومة غير مبالية بهذه القضية، كما هو الحال بالنسبة للمأزق الاقتصادي للمواطنين.

Tags: "الشعب الجمهوريأنقرةاسطنبولتركياتسوية الإفلاس

مقالات مشابهة

  • شح المياه والانبعاثات الكيميائية تفتك بآلاف أشجار التين في سنجار
  • «زراعة مطروح»: تنظيم ندوات للتوعية بكيفية زيادة إنتاج التمور والسمسم
  • الزراعة تستعرض نتائج الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح
  • إنتاج 4 أطنان.. حكاية أول تجربة لزراعة الأرز البسمتي بالدقهلية
  • لتحقيق أرباح مادية.. ضبط شركة إنتاج فني غير مرخصة في العجوزة
  • تركيا.. ارتفاع عدد المتورطين مع البنوك بسبب القروض
  • والدة الطفل زياد المصاب بضمور النخاع الشوكي بالإسكندرية تستغيث لعلاجه على نفقة الدولة
  • مصاريف المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة 2024.. اعرف تكلفة كل قسم
  • متحدث الحكومة: تكلفة أنبوبة البوتاجاز 340 جنيهًا.. وصعب استمرار بيعها بـ100 جنيه
  • الوزراء: تكلفة أنبوبة البوتاجاز 340 جنيهًا.. وصعب استمرار بيعها بـ100 جنيه