استعرضت اليوم " الجمعة" إيران معداتها العسكرية في ذكرى حربها في الثمانينيات مع العراق، بما في ذلك "الطائرة دون طيار الأطول مدى في العالم إلى جانب الصواريخ الباليستية والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وقالت وسائل الإعلام إلى أن الطائرة من دون طيار  التي تم كشف النقاب عنها ضمن العرض، الذي تم بثه على الهواء مباشرة، وأن الطائرات بدون طيار المعروضة في الحدث كانت تسمى مهاجر وشهيد وأراش.

وكشفت الجمهورية الإسلامية الشهر الماضي عن طائرة من دون طيار متقدمة تدعى مهاجر-10 مع نطاق ومدة طيران محسنة بالإضافة إلى حمولة أكبر.

وأبلغت وسائل الإعلام الحكومية أن نطاقها التشغيلي يبلغ 2000 كم (1240 ميلا) ويمكنها الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة، مضيفة أن حمولتها يمكن أن تصل إلى 300 كجم (661 رطلا)، ضعف سعة الطائرة بدون طيار مهاجر-6.

واتهم المسؤولون الأمريكيون إيران بتزويد مهاجر-6 بطائرات بدون طيار، من بين مركبات جوية أخرى بدون طيار، إلى روسيا بسبب حربها ضد أوكرانيا، بينما تنفي طهران ذلك.

وقال الرئيس إبراهيم رئيسي في عرض يوم الجمعة في العاصمة طهران: تضمن قواتنا الأمن في المنطقة والخليج الفارسي.

أضاف: يمكننا تعليم سكان المنطقة أن المقاومة هي طريقة اليوم.. وما يجبر العدو على التراجع ليس الخضوع والتردد، ولكن المقاومة.

أظهر مقطع فيديو أصدرته وسائل الإعلام الإيرانية الشهر الماضي مهاجر-6 من بين معدات عسكرية أخرى، مع نص مكتوب عليه أعد ملاجئك" باللغتين الفارسية والعبرية، وهذا الأخير إشارة إلى عدو إيران الإقليمي اللدود، إسرائيل.

واندلعت الحرب الإيرانية العراقية في 22 سبتمبر 1980 عندما غزت قوات الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين إيران، وانتهى الصراع، الذي كان مدمرا اقتصاديا وخلف ما لا يقل عن نصف مليون قتيل، في طريق مسدود في أغسطس 1988.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بدون طیار

إقرأ أيضاً:

تصعيد كبير... كيف يُحاول حزب الله تطويق إسرائيل؟

ذكر موقع "الامارات 24"، أنّ "حزب الله" صعّد هجماته على شمال إسرائيل، خلال الـ48 ساعة الأخيرة، في الوقت الذي تشهد فيه مفاوضات إنهاء الحرب في غزة زخماً كبيراً، وضغطاً دولياً متصاعداً.

وبحسب تحليل لصحيفة "جيروزاليم بوست"، يأتي التصعيد الذي يشنه الذراع المسلح للحزب في الوقت الذي تضغط فيه الولايات المتحدة وفرنسا من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

وأشار التحليل إلى أن حزب الله استهدف ثكنة يفتاح وموقعاً عسكرياً حساساً، وثكنة بيرانيت، بالإضافة لاستهداف مقر اللواء 769 في الجيش الإسرائيلي، باستخدام صواريخ "بركان" الثقيلة، كما قال الحزب إنه أسقطت طائرة من دون طيار من طراز هيرميس 900.

ويشير التحليل، إلى أن تصعيد حزب الله يأتي في الوقت الذي توعدت فيه حركة حماس بحرب "استنزاف" في غزة للجيش الإسرائيلي، ويبدو أن حزب الله يسعى إلى تصعيد هجماته.

وذكرت الصحيفة، أن ما يحدث هو جزءٌ من حملة ضغط شاملة، بهدف إظهار أن "محور المقاومة" الإيراني يحقق النجاح، بعد حوالي 8 أشهر من الحرب في قطاع غزة ضد حركة حماس.

وبحسب الصحيفة، يقوم حزب الله وغيره من الجماعات المرتبطة بإيران بتغيير هجماتهم لمحاولة ضرب إسرائيل باستخدام المزيد من الطائرات من دون طيار والقدرات الأخرى التي طوروها، بالإشارة إلى استخدام صاروخ كروز، الذي يعد "تصعيداً خطيراً"، وهذا يوضح كيف تقوم إيران بتصدير تكنولوجيتها إلى مجموعات مختلفة في المنطقة.

كما أشارت التقارير الأخيرة الواردة من إيران إلى أن البلاد تسعى إلى نقل المزيد من تكنولوجيا الصواريخ الباليستية إلى الحوثيين في اليمن، كما كثف الحوثيون هجماتهم منذ 30 أيار، باستخدام العديد من الطائرات من دون طيار والصواريخ الباليستية.

وتشير الصحيفة، إلى انه بات من الواضح أن إيران تسعى إلى "تطويق إسرائيل"، عبر مجموعات من الأذرع المقاتلة والمسلحة الوكيلة، وتنفيذ العديد من الهجمات على جبهات مختلفة، وهو المصطلح الذي تطلق عليه طهران اسم "توحيد الساحات". (الامارات 24)

مقالات مشابهة

  • مقتل طيار إسباني جراء تصادم طائرتين خلال عرض جوي في البرتغال
  • ذعر إسرائيلي من تصاعد هجمات حزب الله فى الشمال بالصواريخ والمسيرات.. أرقام
  • داليا عبد الرحيم تستعرض دور الإعلام الرقمي في صناعة التطرف
  • خلال شهر واحد.. حزب الله يشن 325 هجوما على إسرائيل بمعدل 10 يوميا
  • تصعيد كبير... كيف يُحاول حزب الله تطويق إسرائيل؟
  • تحليل يكشف.. هذا ما يسعى إليه حزب الله مع إيران!
  • واشنطن: تدمير 4 مسيَّرات حوثية
  • مصرع مهاجر وإصابة 5 آخرين في اصطدام قارب هجرة بدورية خفر سواحل يونانية
  • حزب الله يعلن إسقاطه مسيّرة إسرائيلية بصاروخ أرض_جو
  • امتحانات الثانوية الأزهرية بدون مشكلات أو شكاوى بشمال سيناء