العرب القطرية:
2024-06-02@21:12:30 GMT

صندوق قطر يخفف معاناة النازحين الصوماليين

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

صندوق قطر يخفف معاناة النازحين الصوماليين

بدأت قطر الخيرية توزيع شحنة تمور تزن 150 طنًا على النازحين في الصومال، وذلك بدعم وتمويل من صندوق قطر للتنمية. تمّ ذلك بحضور نائب محافظ بنادر للشؤون الاجتماعية السيد عبد العزيز عثمان محمد، وممثل هيئة إدارة الكوارث الصومالية السيد عبد الرحمن محمد حسين، والمهندس خالد اليافعي مدير إدارة الطوارئ والإغاثة في قطر الخيرية، بالإضافة إلى فريق الإغاثة العاجلة من «صندوق قطر للتنمية»، والذي ضم كلا من عبد العزيز التميمي وسامر فرنجية.


وأعرب المهندس خالد اليافعي عن شكره العميق للحكومة الصومالية وإدارة هيئة الكوارث الصومالية وإدارة إقليم بنادر على تعاونهم وتواجدهم خلال هذا الحدث الخيري، لافتا إلى تنفيذ أولى عمليات التوزيع في مخيم للنازحين بضواحي العاصمة، ومن المخطط تنفيذ توزيعات إضافية خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
وأوضح المهندس اليافعي أنه خلال هذه الفترة، سوف يتم توزيع ما يقرب من 150 طنًا من التمور على النازحين في الصومال، بهدف تخفيف معاناتهم وتوفير الدعم الغذائي لهم.
وقدم المهندس اليافعي شكره العميق للحكومة الصومالية على التنسيق الفعّال الذي قامت به لضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين.
وأشاد بدور دولة قطر وصندوق قطر للتنمية والمتبرعين الكرام الذين يساهمون في دعم الشعب الصومالي الشقيق في هذه الظروف الصعبة».
وأشار المهندس سامر فرنجية، نائب المدير العام لقطاع المخاطر والامتثال ورئيس قسم الإغاثة العاجلة في صندوق قطر للتنمية، إلى أن هذا المشروع ليس الأول من نوعه الذي يقوم به الصندوق في الصومال. 
وقال سبق أن مول الصندوق مشاريع استراتيجية أخرى في الصومال، منها مشروع تعبيد الطرق بين مقديشو وأفجوي ومقديشو وجواهر. كما دعم الصندوق العديد من الأسر التي تأثرت بالجفاف في جميع أنحاء الصومال، حيث استفاد ما يقرب من 36 ألف أسرة من هذه المشاريع.
وفي ختام تصريحه، قدم فرنجية شكره العميق لإدارة إقليم بنادر وإدارة هيئة الكوارث الصومالية على تعاونهما الكبير في تسهيل عمليات التوزيع وضمان وصول المساعدات إلى المستحقين في الصومال. وأكد أن دولة قطر تظل شريكًا استراتيجيًا ودولة صديقة للصومال، وستواصل دعمها الشامل للشعب الصومالي في هذه الفترة الصعبة.
وأعرب السيد عبد العزيز عثمان محمد، نائب محافظ بنادر للشؤون الاجتماعية، عن تقديره وامتنانه للدعم السخي الذي تقدمه دولة قطر للشعب الصومالي. 
وأشار إلى أن هذه المساعدات تأتي في إطار التعاون المستمر بين البلدين، وأنها تمثل تعبيراً عن مشاعر الحب والدعم التي تكنها دولة قطر للشعب الصومالي. كما أكد أهمية تعزيز هذا التعاون المشترك في مجال الإغاثة والتنمية لمواجهة التحديات التي يواجهها الشعب الصومالي».
وأشاد بجهود قطر الخيرية، مشيرًا إلى أن الجمعية تبذل جهودًا مستمرة لدعم الشرائح المختلفة من الشعب الصومالي، وخاصةً من خلال برامج كفالة الأيتام. وأوضح أن عدد الأيتام الذين يستفيدون من هذه البرامج بلغ 22 ألف يتيم، مما يعكس الاهتمام الكبير والرعاية الشاملة التي تقدمها قطر الخيرية للفئات الأكثر احتياجًا في الصومال.
وقال السيد عبد الرحمن محمد حسين ممثل هيئة إدارة الكوارث الصومالية: «إن صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية ليسا فقط مساهمين في الإغاثة العاجلة، بل شركاء مخلصون يعملون جاهدين على إيجاد حلول للعقبات والكوارث التي تواجه المجتمعات.
وأعرب العديد من النازحين الصوماليين عن امتنانهم للجهود الكبيرة التي تبذلها قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية في تقديم المساعدات الإنسانية لهم.
وقالت حبيبة عبد موسى، وهي نازحة من ولاية شبيلي الوسطى: إن هذه المساعدات توفر الغذاء لأسرنا، ونحن ممتنون للغاية لهذه المساعدة، فقد جاءت في وقتها المناسب».
وأشادت لول محمد، وهي نازحة من ولاية هيران، قائلة: «هذه المساعدات ستساهم في تخفيف معاناتنا». وأضافت: «نحن نشكر قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية على هذه المبادرة، فهي ستساعدنا على التغلب على الصعوبات التي نواجهها».
يأتي هذا التوزيع في إطار التعاون المستمر بين قطر والصومال، حيث قدمت قطر مساعدات إنسانية ضخمة للصومال خلال السنوات الماضية، بما في ذلك المساعدات الغذائية والطبية والبنية التحتية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر الخيرية توزيع التمور الصومال صندوق قطر للتنمیة قطر الخیریة فی الصومال السید عبد دولة قطر

إقرأ أيضاً:

الجزائر تحتل مكانة مرموقة بالبنك الإفريقي للتنمية

أكد وزير المالية، لعزيز فايد، اليوم الخميس، بنيروبي “كينيا”، أن الجزائر تحتل مكانة مرموقة ضمن مساهمي البنك الإفريقي للتنمية، وتلعب دورا نشطا جدا على مستوى هذه المؤسسة من أجل تحقيق أهدافها.

وأوضح فايد لوأج، الذي يشارك بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية، في أشغال الاجتماعات السنوية 2024 للبنك الإفريقي للتنمية، التي تجري من 27 إلى 31 ماي بنيروبي “كينيا”.

مضيفا أن “الجزائر التي تعد عضوا مؤسسا للبنك الإفريقي للتنمية، تحتل المرتبة الثالثة من بين البلدان المساهمين الإقليميين. وأن هذه المرتبة تخول لنا مقعدا دائما بمجلس إدارته (الجهاز الرئيسي لاتخاذ القرار). مما يسمح بالمشاركة بنشاط في القرارات الهامة المتعلقة بتوجهات وسياسات البنك”.

وذكر الوزير، أن ممثلي الجزائر على مستوى مجلس إدارة البنك يشاركون في النقاشات وإعداد المخططات الإستراتيجية للبنك الإفريقي للتنمية. والسهر على التكفل الجيد بأولويات تنمية القارة.

وأشار فايد، إلى أن الجزائر حاضرة على مستوى مجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية، الجهاز الأعلى للبنك، حيث يكون تأثيره كبير من أجل تحقيق أهدافه الأساسية.

أما بخصوص رؤية الجزائر المتعلقة بضرورة إعادة النظر في الهندسة المالية الدولية. فقد أشار الوزير إلى أن هذه الهندسة ليست في صالح الدول الإفريقية التي تعاني من أجل الحصول على التمويلات الميسرة قصد مواجهة متطلبات التنمية.

وأضاف أن تحويل الهندسة المالية الدولية، “التي تحظى بأهمية خاصة من دائرتي الوزارية”، تعد بالتالي “ضرورية لضمان مستقبل أكثر رقيا وإنصافا لإفريقيا”.

كما أشار الى أن هذا الإصلاح يجب أن يتمحور حول تعزيز مصادر التمويلات البديلة، مثل القروض ذات نسب فوائد قليلة. وأجال طويلة لسداد الديون، واستثمارات أجنبية مباشرة دائمة وتحويل التكنولوجيا.

وأكد الوزير على ضرورة التركيز أيضا على حكامة أكثر شمولا عبر إعطاء مزيد من الأهمية للبلدان النامية على مستوى هيئات اتخاذ القرار في بنوك التنمية متعددة الأطراف. فضلا عن أكبر قدر من مقاومة الصدمات الخارجية.

وفي رده على سؤال حول انضمام الجزائر الى بنوك التنمية متعددة الأطراف، أكد فايد أن الجهود التي بذلت خلال السنوات الأخيرة في هذا المجال، ستسمح للبلاد بالانفتاح على العالم والاستفادة من مزايا العولمة. وإنعاش النمو الاقتصادي وجلب المستثمرين وتسهيل التعاون الدولي.

كما يعد هذا الاندماج فرصة لتأكيد إرادة الجزائر في تنويع شراكاتها والاستفادة من الخبرة والموارد التقنية التي توفرها تلك المؤسسات. مؤكدا أن كل بنك تنمية يوفر كفاءات خاصة وشبكات وفرص فريدة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • عبور 120 شاحنة أردنية إلى غزة خلال أسبوع
  • وزير يمني: الدعم السعودي المفتوح ساهم في رفع معاناة حجاج اليمن 
  • ما بين صنعاء وعدن حرب البنوك تضاعف معاناة اليمنيين
  • بلينكن يبحث مع رئيس الصومال المصالح الأمنية المشتركة بالقرن الإفريقي
  • النوم الجيد يخفف الشعور بالوحدة لدى الشباب
  • بن فرحان لبلينكن: ندعم كافة الجهود لوقف النار والانسحاب الكامل وتقديم المساعدات وعودة النازحين بغزة
  • المنتدى المصري والمكتب العربي يطلقان أسبوع «الطاقة البديلة»
  • 12 مليون درهم من «دبي الإسلامي» لهيئة الأعمال الخيرية العالمية
  • الجزائر تحتل مكانة مرموقة بالبنك الإفريقي للتنمية
  • القباج: انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة