أوضح كبير الاقتصاديين ببنك الرياض نايف الغيث، الحلول المتاحة لوزارة المالية بشأن سد أي عجز متوقع في العامين (الحالي والقادم).

وأضاف «الغيث»، خلال لقائه مع «العربية»، أن الميزانية تتجه لعجز مدفوعا بزيادة المصروفات، بينما يمكن لوزارة المالية اللجوء للاحتياطيات الأجنبية، أو أسواق الدين.

وثمَّن «الغيث»، مزايا ميزانية المملكة من حيث زيادة المصروفات بأكثر من المخطط له بواقع 150 مليار ريال، مما يدعم مستويات السيولة بما يعطي مساحة أكبر لإصدار الديون المحلية.

وأشار إلى أن تسجيل عجز أقل من 2% يعكس نسبة غير كبيرة، أمام مؤشرات مطمئنة مفادها أن الإيرادات السابقة في حدود 1.13 تريليون ريال رغم خطط خفض الإنتاج النفطي، ومتوقع أن ترتفع الإيرادات إلى 1.180 تريليون ريال.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: بنك الرياض الميزانية

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة.

وقالت فاطمة سليم في طلب الإحاطة، تلقيت خلال الأيام الماضية، عددًا كبيرًا من شكاوى أولياء الأمور، بشأن ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار تفيد بقيام المدارس الخاصة بزيادة المصروفات الدراسية بنسبة 100%؜.

وتابعت، يأتي ذلك في ظل عدم وجود أي قرارات رسمية بشأن إقرار زيادة في المصرفات الدراسية، بخلاف نسبة الـ 10 في المائة المقررة سنويا، وفقا لكتاب دوري يصدر من وزارة التربية والتعليم قبل بداية كل عام دراسي جديد بنسب شرائح الزيادة المقررة لمصروفات المدارس الخاصة (عربي - لغات - مناهج ذات طبيعة خاصة دولية).

وأضافت فاطمة سليم ، كما أن الشكاوى تضمنت مطالبات المدارس الخاصة لهم، بدفع كامل المصروفات قبل بداية العام الدراسي، لاسيما في الصفوف الأولي، رغم وجود قواعد لتقسيط المصروفات على مدار العام الدراسي.

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة استيضاح ذلك الأمر من جانب وزارة التربية والتعليم وتحديد وسائل الرقابة علي المدارس الخاصة، لضمان الالتزام بقواعد سداد المصروفات الدراسية.

مقالات مشابهة

  • قرار مهم من «التعليم» بشأن مصروفات العام الدراسي الجديد 2025
  • قرار مهم من «التعليم» بشأن المصروفات الدراسية للعام المقبل
  • تراجع الإيرادات العامة للدولة بنسبة 15% حتى نهاية أبريل الماضي
  • بالأرقام: تفاصيل الإيرادات العامة للدولة في 4 أشهر
  • مكاتب الاستقدام توجه نداء لوزارة العمل بشأن سماسرة الاتجار بالبشر 
  • تقلص عجز الميزانية الروسية في مايو مع تراجع الإنفاق الشهري
  • طلب إحاطة بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة
  • وزارة المالية:(42) تريليون ديناراً إيرادات العراق خلال الأشهر الأربعة الماضية 89% منها من إيرادات النفط
  • روسيا.. ارتفاع الإيرادات يخفض عجز الميزانية
  • إيرادات العراق المالية تتجاوز 42 تريليون دينار خلال 4 أشهر