بوابة الوفد:
2024-06-11@22:58:14 GMT

خسوف جزئي للقمر الأخير هذا العام في هذا الموعد

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

الخسوف الجزئي للقمر.. يشهد العالم في الثامن والعشرين من أكتوبر الجاري خسوفًا جزئيًا للقمر يكون مرئيًا في مصر في هذا الموعد.

علماء الفلك يكتشفون "فقاعة من المجرات" تعود إلى العصور الأولى للكون الظواهر الفلكية الأخيرة خلال أكتوبر خسوف جزئي للقمر 

وكشف الدكتور أشرف تادروس،  رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن حدوث خسوف القمر الجزئي عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض، وخلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكنًا أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلي من قرص القمر كما سيترائى في مصر).

الدول التي سترى الخسوف الجزئي 

وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن خسوف القمر سيكون مرئيًا أيضًا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا وغرب أستراليا، لافتًا إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا يكون في  السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال.

وذكر تادروس، أن ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علمًا لكان الفلكيين أولى الناس بدراسته.

أفضل الاماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية 

وأكد، أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، فضًلا أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان، لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخسوف الجزئي للقمر خسوف القمر مصر القمر الاجرام السماوية الظواهر الفلکیة خسوف ا

إقرأ أيضاً:

إغلاق جزئي على طريق الميناء من تقاطع الملك فهد حتى "الملك فيصل" بالدمام

أعلنت الهيئة العامة للطرق بالتعاون مع إدارة مرور المنطقة الشرقية عن بدء المرحلة الثانية لأعمال التحويلات المرورية لإصلاح طريق الملك عبد العزيز بالدمام ”طريق الميناء“ من تقاطع طريق الملك فهد وحتى تقاطع طريق الملك فيصل باتجاه الميناء.
وأوضحت الهيئة أنه سيتم العمل بإغلاق جزئي للطريق وإتاحة الحركة على الجزء الآخر، مشيرة إلى أنه عند الانتهاء من العمل لهذا الجزء يتم البدء بالجزء الآخر وإتاحة الحركة على الجزء المنجز.الطرق البديلةونصحت هيئة الطرق بتوجه المركبات الصغيرة الراغبة بالاتجاه إلى طريق الملك فيصل بتغيير المسار والتوجه لطريق الأمير محمد بن فهد أو طريق الأمير متعب تجنبًا للكثافة المرورية المتزامنة مع دخول الشاحنات إلى ميناء الملك عبدالعزيز.
أخبار متعلقة "الشرقية الصحي" يحدد المراكز المناوبة خلال إجازة عيد الأضحى لعام 1445هـنائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للثروة الحيوانيةوتأتي هذه الجهود سعيًا في تحسين الخدمات المقدمة للأهالي المنطقة الشرقية والارتقاء بجودة الحياة للوصول إلى طرق رائدة ومستدامة.

مقالات مشابهة

  • الإنقلاب الصيفي 2024 في مصر: توقعات وتفاصيل فصل الصيف
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • النفط تجدد التزامها: سنوقف حرق الغاز بهذا الموعد
  • "الأرصاد": طقس غائمًا جزئيًا على مكة المكرمة
  • الداودي يستعرض مشروعات الربع الأخير من الخطة الاستثمارية لمركزى قنا وأبوتشت
  • إغلاق جزئي مؤقت لطريق البحر الميت في هذا الموعد
  • إغلاق جزئي على طريق الميناء من تقاطع الملك فهد حتى "الملك فيصل" بالدمام
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • فتح جزئي لطرق تعز يكشف استمرار المعاناة- انفوجرافيك
  • وفاة رائد الفضاء وليام أندرس في حادث تحطم طائرة