زنقة 20 | علي التومي

من المقرر ان يحل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي بمدينة العيون تزامنا وإحتفال الشعب المغربي بإنطلا الذكرى 48 للمسيرة الخضراء.

الوزير صديقي حسب مصدر عليم لموقع Rue20 سيقوم بزيارة لجماعة شاطىء فم الواد الواقعة غرب مدينة العيون لتدشين وحدة لمعالجة الحليب وإنتاج الياغورت لإحدى التعاونيات المعروفة بالمنطقة.

كما سيتوجه في نفس اليوم نحو إقليم بوجدور لتدشين الدائرة السقوية “اودية التيوس” على مسافة 250 هكتار بجماعة كلتة زمور الواقعة بالنفوذ الترابي لمدينة بوجدور.

ذات المصادر لم تتحدث عن زيارة صديقي للمشروع الملكي المتعلق بالإعداد الهيدروفلاحي الواقع في الجماعة القروية الجريفية بإقليم بوجدور، والذي انطلقت أشغاله سنة 2016 على ان تنتهي خلال سنة 2021 ، والذي كلف استثمارا إجماليا ناهز 465 مليون درهم.

كما لم تؤكد مصادرنا وجود هذا المشروع الكبير ضمن برنامج زيارة الوزير للمنطقة وهو مشروع كان سيمكن من سقي 000 1 هكتار من الأراضي الفلاحية كما سيمكن من رفع إنتاج الحليب إلى 750 1 طن، وإنتاج اللحوم الحمراء إلى 600 طن، ومحاصيل سلسلة الخضراوات إلى 000 50 طن.

ويرتقب أن تصل القيمة المضافة لهذا لمشروع الضخم إلى 115 مليون درهم، وأن يوفر 000 1 فرصة عمل قارة، مع المساهمة في تحسين دخل الفلاحين، وتثمين المياه الجوفية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الفلاحة: عرض الأضاحي يفوق بكثير الطلب

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الثلاثاء، بأنه تم، إلى حدود اليوم، ترقيم 5,8 مليون رأس من الأغنام والماعز، منها 158 ألف رأس مستوردة، مؤكدا أن العرض يفوق بكثير الطلب.

وأبرز صديقي، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول الاستعدادات لعيد الأضحى، أن مجموع القطيع الوطني من الأغنام يبلغ 20,3 مليون رأس، بانخفاض 2 في المائة بالنسبة للسنة الماضية، فيما يبلغ قطيع الماعز 5,4 مليون رأس، بنقص 4 في المائة بالنسبة للسنة المنصرمة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 214 ألف وحدة لتربية وتسمين الأغنام والماعز الموجهة لعيد الأضحى.

وأشار الوزير إلى أنه تم إجراء تقييم دقيق لتوقعات العرض، بتنسيق مع المهنيين، والذي من المرتقب أن يبلغ 7,8 مليون رأس، منها 6,8 مليون رأس من الأغنام، ومليون رأس من الماعز، لافتا إلى أن الطلب على الأضاحي يقدر بحوالي 6 ملايين رأس، منها 5,4 مليون رأس من الأغنام (81 في المائة خرفان، و19 في المائة خروفات)، و600 ألف من الماعز.

وفي الجانب الصحي، يضيف الوزير، تم تأمين التتبع والمراقبة الصحية وحماية القطيع من الأمراض المعدية، مؤكدا أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة.

وفي ما يتعلق بمراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية المستعملة، قال صديقي إنه تم إجراء 1486 عملية إلى غاية 31 ماي المنصرم، أسفرت عن تحرير 6 محاضر تم بعثها للنيابة العامة، منها 4 محاضر مخالفات على بيع أدوية بيطرية بطريقة غير مشروعة بجرادة والخميسات ومراكش وقصبة تادلة، ومحضران بضبط 51 طن من الأعلاف الحيوانية غير المطابقة للمواصفات ببني ملال وتارودانت، مشيرا إلى أن المراقبة مستمرة إلى يوم العيد.

وفي معرض حديثة عن الجانب اللوجستيكي، أشار الوزير إلى أنه تم إنشاء وتجهيز 34 سوقا مؤقتا لأضاحي العيد على الصعيد الوطني وتعزيز الأسواق الموجودة، بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية والجماعات الترابية.

وخلص السيد صديقي إلى أن عيد الأضحى “موعد سنوي مهم لبلادنا ولمربي المواشي، حيث سيتم تحويل ما يزيد على 14 مليار درهم إلى العالم القروي في هذه المناسبة”.

مقالات مشابهة

  • «دبي الإسلامي» يدعم مشروع «مدارس دبي» بـ11 مليون درهم
  • إطلاق مشروع “ذا أستيرا إنتيريورز من أستون مارتن” على جزيرة المرجان برأس الخيمة بـ 900 مليون درهم
  • بنك دبي الإسلامي يدعم مشروع “مدارس دبي” بــ 11 مليون درهم
  • البابا تواضروس يروي كواليس زيارته للفاتيكان في عهد الإخوان
  • وزير الفلاحة: عرض الأضاحي يفوق بكثير الطلب
  • البابا تواضروس يروي لـ«الشاهد» كواليس زيارته للفاتيكان في عهد الإخوان
  • وزير الفلاحة : عيد الأضحى يدر 14 مليار درهم على العالم القروي
  • أخنوش يدعو إلى السرعة والجدية في تنزيل برنامج إعادة بناء مناطق زلزال الحوز
  • زيارة كني على وقْع تسخين الوضع جنوباً: لا جديد يحمله
  • لقجع: توفير إعتمادات إضافية للميزانية سيمكن من تغطية نفقات الحفاظ على أسعار الماء والكهرباء والقدرة الشرائية للمواطنين