أكد نقيب أعضاء هيئة التدريس بجامعة طرابلس أسامة الأزرق إطلاق سراح النقيب العام لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات عبدالفتاح السايح.

وأوضح الأزرق لقناة ليبيا الأحرار، أن السايح أطلق سراحه رفقة باقي أعضاء الهيئة المحتجزين دون الإشارة إلى الجهة التي كانت تحتجزهم.

وكانت النقابة كشفت عن اختطاف مجهولين للنقيب العام عبدالفتاح السايح من مقر النقابة بطرابلس بعد ساعات من إعلانها الفشل في الوصول إلى حل خلال اجتماعها مع الحكومة ورئيسها عبدالحميد الدبيبة، ما رفع من وتيرة الاحتجاجات الغاضبة لفروع النقابات في مختلف مدن البلاد.

وبعد تغييب السايح توافد أعضاء نقابة هيئة التدريس الجامعي على مقرها في العاصمة طرابلس مطالبين بإطلاق سراحه، كما ناشدت النقابة رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا عبدالله باتيلي التدخل العاجل لإطلاق سراح النقيب العام.

ودان أعضاء هيئة التدريس والمعيدون في جامعات طرابلس والخمس وبنغازي وسبها والمرقب وبني وليد والبيضاء وطبرق والجفرة ما وصفوه بعملية الاعتداء على نقابة أعضاء هيئة التدريس الجامعي وخطف نقيبها العام.

وحمل أعضاء هيئة التدريس والمعيدون في بيانات الدبيبة مسؤولية السلامة الشخصية للنقيب العام، مطالبين كافة الجهات العامة وعلى رأسها رئيس المجلس الأعلى للقضاء والنائب العام والمجلس الرئاسي ومجلس النواب بتحمل مسؤولياتهم تجاه الواقعة.

وكان نقيب أعضاء تدريس جامعة طرابلس أسامة الأزرق كشف أن أفراد جهاز الأمن الداخلي قاموا بتوقيف العضو أسامة السايح ابن عم رئيس النقابة وعضو آخر لأسباب مجهولة، كما طالت التوقيفات عضو حراك أساتذة الجامعات مختار العامري وعضو هيئة التدريس من مدينة بني وليد من أمام مبنى النقابة، وفق ما ذكره الأزرق.

وبحسب النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس، فإن رئيس النقابة اتفق مع جهاز الأمن الداخلي على الشروع في الدراسة غدا السبت، على أن يتم اللجوء إلى القضاء للفصل في حقوق أعضاء هيئة التدريس الجامعي.

من جانبه، قال جهاز الأمن الداخلي إنه تدخل “بدافع وطني” لاتخاذ خطوات جادة لاستئناف الدراسة وحل مشكلة اعتصام أعضاء هيئة التدريس الجامعي.

وأضاف الجهاز في بيان له، أن استمرار الاعتصام حرم الآلاف من الطلبة من حقهم في الحصول على التعليم وضيع عليهم فصولا دراسية ما يعد انتهاكا لحق أساسي من حقوق الإنسان، وفق البيان.

وقال الجهاز إن استمرار اعتصام أعضاء هيئة التدريس عطل المصلحة العامة والخاصة وهو يعتبر جريمة يُعاقب عليها القانون، فيما لم يشر إلى القبض على النقيب “عبدالفتاح السايح”، بحسب البيان.

في سياق متصل، أصدر رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة تعليماته لوزارة المالية بشان تسوية أوضاع المعيدين بالجامعات وصرف مرتباتهم وفق الجدول المرتبات الموحد، موجهاً تعليماته للجامعات والمعاهد العليا بالتنفيذ مباشرة من خلال النافذة المالية المفتوحة لهم من طرف وزارة المالية تسهيلا للإجراءات.

وكان الدبيبة وصف بعض ما يجري في الجامعات بـ”الابتزاز”، مؤكدا العمل على حل مشاكل المعيدين وأساتذة الجامعات.

وقبل ذلك، أعلنت النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي استمرار اعتصامها إلى حين الاستجابة لمطالبها؛ محملة الحكومة مسؤولية ذلك أمام الطلاب والشعب الليبي.

وطالبت النقابة الحكومة بتخصيص قيمة مالية للمرحلة الأولى من تفعيل التفويضات المالية، وتنفيذ جدول المرتبات المدرج بقانون الجامعات خلال مرتبات شهر أكتوبر الجاري.

كما طالبت نقابة هيئة التدريس الجامعي بضرورة شروع الحكومة في استصدار قرارات إيفاد للدراسة بالخارج لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والأوائل ممن لم تصدر لهم قرارات إيفاد.

وبحث الدبيبة في اجتماع حكومي موسع مع نقابة أعضاء هيئة التدريس، أسباب اعتصام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العليا، وذلك بحضور وزيري التعليم العالي، والتعليم التقني الفني ومسؤولين آخرين.

وذكرت النقابة أنه بالرغم من البوادر الإيجابية التي ظهرت خلال اجتماعها مع رئيس الحكومة، فإنه لم يتم تحقيق كافة مطالبها حتى اللحظة.

كما ذكرت النقابة أنها مستمرة في التفاوض مع الحكومة بشأن مطالبهم، داعية إياها إلى التقدم خطوة للأمام، بعد أن اتخذت نقابة خطوة للأمام، ليتمكن الطلبة من استئناف عامهم الدراسي.

المصدر: النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي + قناة ليبيا الأحرار

رئيسيعبدالفتاح السايح Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف رئيسي

إقرأ أيضاً:

الحكومة الإسرائيلية: الحرب لن تنتهي إلا بتحقيق جميع أهدافها والقضاء على حماس

سرايا - قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، إن الحرب على قطاع غزة لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها، بما في ذلك عودة جميع المختطفين والقضاء على حماس عسكرياً وحكومياً.

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، تقديم إسرائيل خارطة طريق لوقف إطلاق نار مستدام في غزة تتكون من 3 مراحل.

وذكر مكتب نتنياهو أن "الحكومة الإسرائيلية موحدة في الرغبة في إعادة مختطفينا في أسرع وقت ممكن، وتعمل على تحقيق هذا الهدف"، ولذلك كلف رئيس الوزراء الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف المكتب أن الخطوط العريضة الدقيقة التي تقترحها إسرائيل، بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى، تسمح لإسرائيل بالحفاظ على هذه المبادئ.


مقالات مشابهة

  • عاجل.. إسرائيل: سننهي الحرب في المرحلة الثانية بعد إطلاق سراح 33 محتجزًا
  • فتح باب القيد في نقابة المحامين 25 يونيو الجاري
  • الحكومة الإسرائيلية: الحرب لن تنتهي إلا بتحقيق جميع أهدافها والقضاء على حماس
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأمريكية.. تعرف على أبرزها
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأميركية.. تعرف على أبرزها
  • ترامب يهاجم بايدن والقضاء: لدينا رئيس وإدارة فاشية
  • ترامب يهاجم بايدن والقضاء: لدينا إدارة فاشية وقاضٍ طاغية
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • مجلس نقابة محامي بيروت: الاعتداء على النقابة في طرابلس سابقة خطيرة
  • رستم اكد دعمه وتضامنه مع نقابة المحامين شمالا