الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على انخفاض، الأحد، متأثرة بتراجع أسعار النفط يوم الجمعة، لكن المؤشر السعودي خالف الاتجاه ليختتم التعاملات على ارتفاع.

وانخفضت أسعار النفط، وهي محفز لأسواق المال في منطقة الخليج، أكثر من اثنين بالمئة يوم الجمعة لشكوك المستثمرين حيال عمق خفض مجموعة أوبك+ إمدادات الخام والمخاوف إزاء تباطؤ نشاط قطاع التصنيع العالمي.

واتفق المنتجون في أوبك+، التي تضم أعضاء منظمة أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، الخميس الماضي على خفض الإمدادات في السوق العالمية 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل.

تشمل هذه الكمية تمديد الخفض الطوعي الحالي الذي أقرته السعودية وروسيا والبالغ 1.3 مليون برميل يوميا.

ارتفع مؤشر السوق السعودي الرئيسي بنسبة 0.4 بالمئة بفضل صعود سهم شركة النفط العملاقة أرامكو 0.5 بالمئة والشركة العربية للأنابيب 5.4 بالمئة.

وانخفض المؤشر القطري 0.1 بالمئة مدفوعا بخسارة مصرف قطر الإسلامي 0.6 بالمئة.

وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يوم الجمعة إن مخاطر رفع أسعار الفائدة بشدة وإبطاء الاقتصاد أكثر من اللازم أصبحت "أكثر توازنا" مع مخاطر عدم رفع أسعار الفائدة بما يكفي للسيطرة على التضخم.

وخارج منطقة الخليج، تراجع المؤشر المصري بنسبة 0.7 بالمئة بفعل تراجع سهم البنك التجاري الدولي اثنين بالمئة.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري اتساع العجز في صافي الأصول الأجنبية 10.5 مليار جنيه (340.36 مليون دولار) في أكتوبر إلى 839.2 مليار جنيه.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات جلسة، اليوم الجمعة، وسط قيام الأسواق بتقييم تأثير بقاء الفائدة في الولايات المتحدة مرتفعة لفترة أطول، لكن برنت وغرب تكساس الوسيط يتجهان نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من شهرين بعد توقعات قوية للطلب على الخام والوقود.

 

 أسعار النفط

 

وانخفضت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت بما يصل الى نحو 42 سنتا أو ما يعادل نسبته نحو 0.5%، ليصل إلى مستوى سعر 82.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:46 بتوقيت غرينتش. 

 

وعلى نفس المنوال ايضاً نزلت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بما يصل الى نحو 51 سنتا، أي ما يعادل نسبته 0.7%، ليصل إلى مستوى سعر 78.11 دولار للبرميل.

 

غير أن الخامين ربحا أكثر من 3% في الأسبوع بما يجعله الأفضل لهما منذ الخامس من أبريل/نيسان، بحسب الاسواق العربية.

 

إنتاج روسيا من النفط يتجاوز حصتها في اتفاق أوبك "أوبك": الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية

 

منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)

 

منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)

 

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط لعام 2024 فضلا عن توقع غولدمان ساكس لطلب أميركي قوي على الوقود هذا الصيف.

 

وساهم هذا في تعويض خسائر الأسبوع السابق التي جاءت على خلفية اتفاق أوبك وحلفائها، ضمن مجموعة أوبك+، على البدء في إلغاء تخفيضات للإنتاج بعد سبتمبر.

 

وقال تيم وترر كبير محللي السوق في كيه.سي.إم تريد بأستراليا "يمكن وصف هذا الأسبوع بشكل عام بأنه شهد جهدا لتعافي النفط".

 

وأضاف "لن أتفاجأ برؤية أسعار النفط تتجه للصعود من هذا المستوى، مع استمرار تزايد التفاؤل بشأن توقعات الطلب. تعتمد الكثير من الأمور على الصورة التي سيكون عليها الطلب في صيف النصف الشمالي".

 

وتلقت الأسواق دعما إضافيا من تأكيد روسيا الالتزام بتعهداتها الإنتاجية في اتفاق أوبك+، بعد أن قالت إنها تجاوزت حصتها في مايو.

 

إلا أن الأسعار هبطت بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة ثابتة وأرجأ الموعد المتوقع لبدء تخفيضات أسعار الفائدة إلى أواخر ديسمبر/كانون الأول. وعززت تصريحات صادرة عن مسؤولين بالمركزي الأميركي المخاوف من أن النمو الاقتصادي قد يتباطأ ويقلل الطلب على الوقود.

 

مقالات مشابهة

  • فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • النفط يسجل 4% مكاسب أسبوعية بفضل توقعات نمو الطلب
  • انخفاض أسعار النفط خلال تعاملات اليوم السبت
  • أسعار النفط تتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي
  • الذهبان الأصفر والأسود يتجهان إلى تحقيق مكاسب.. تعرف إلى الأسعار
  • أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • المؤشر الياباني يفتح على تراجع 0.34%
  • سعر الريال السعودي اليوم في البنوك والسوق السوداء الجمعة 14 يونيو 2024
  • بيانات الأسواق الأمريكية والتوتر في المنطقة ترفعان أسعار النفط