المناطق – أحمد ماهر

أكد أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور “مصطفى البرغوثي”، أن إسرائيل تواجه فشلا على جميع الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية بسبب الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وأضاف في تصريحات لـ “الحدث”، أن الحكومة الإسرائيلية بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” لم تستطع أن تحقق أهدافها المعلنة منذ بداية الحرب.

أخبار قد تهمك كاتب سياسي: المخرج من الكارثة الفلسطينية يكمن في ضغط أمريكا على حكومة “نتنياهو” وإجباره على وقف العدوان 27 ديسمبر 2023 - 12:23 مساءً أستاذ في العلاقات الدولية: وضع السفن تحت القيادة الأمريكية المباشرة سبب في جعل كثير من الدول تتحفظ على المشاركة في حارس الازدهار 27 ديسمبر 2023 - 11:32 صباحًا

وأوضح أن الفصائل الفلسطينية ينبغي عليها أن تتوحد تحت قيادة موحدة تضم جميع الفلسطينيين دون إملاء من أي أحد خارجي.

وأشار إلى أن الحرب في قطاع غزة خلفت الآلاف من الشهداء والمصابين والمفقودين تحت الأنقاض، إضافة إلى تدمير البنية التحتية في غزة بشكل كامل.

أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي: #إسرائيل تواجه فشلًا على جميع الأصعدة في #غزة.. ويجب تشكيل "قيادة موحدة" تضم جميع الفلسطينيين دون إملاء من أحد #الحدث pic.twitter.com/2NB1x3lmAO

— ا لـحـدث (@AlHadath) December 27, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

“بوليتيكو” تكشف ضياع إدارة بايدن في إيجاد طريقة لوقف حرب غزة وضمان التزام إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية بالصفقة

غزة – ذكرت صحيفة “بوليتيكو” نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس جو بايدن لم تعد ترى طريقا واضحا لإنهاء الصراع في قطاع غزة مع تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية.

وقالت الصحيفة نقلا عن أربعة مسؤولين أمريكيين مطلعين على سير المفاوضات “إن ممثلي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لديهم شكوك متزايدة في قدرة إسرائيل وحركة الفصائل على التوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار ضمن الإطار الحالي”.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن الصعوبات في التوصل إلى تسوية ستستمر “على الأقل حتى نهاية عام 2024”.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه حتى لو توصلت حركة الفصائل وإسرائيل إلى اتفاق مبدئي قصير الأجل لوقف إطلاق النار، فإن هناك احتمالا كبيرا أن يتم خرقه.

وأكد متحدث باسم واحدة من أكبر منظمات الإغاثة العاملة في قطاع غزة للصحيفة أن “الإدارة الأمريكية تحاول جاهدة دفع إسرائيل ووحركة الفصائل للموافقة على اتفاق.. ولكن يبدو أن كل شيء معلق في الوقت الحالي”.

وفي 10 يونيو الجاري تبنى مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار أمريكي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، في وقت تقود فيه واشنطن حملة دبلوماسية مكثفة لدفع وحركة الفصائل إلى قبول المقترح الذي يتضمن ثلاث مراحل.

ويرحب نص القرار باقتراح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو، الذي دعا فيه إسرائيل وحركة الفصائل “إلى التطبيق الكامل لشروطه بدون تأخير ودون شروط”.

ومن جانبها، أعلنت حركة الفصائل أنها ترحب بقرار مجلس الأمن، مؤكدة أنها مستعدة للمشاركة مع الوسطاء في مفاوضات غير مباشرة لتنفيذ الإجراءات التي وافق عليها المجلس.

في حين قالت مندوبة إسرائيل لدى الأمم المتحدة ريوت شابير بن نفتالي، إن بلادها ستواصل عمليتها في غزة، ولن تشارك في مفاوضات “لا معنى لها مع وحركة الفصائل”.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تذكر اسمه أن “القرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي يحد من حرية إسرائيل في العمل”، ووفقا له “قبلت الولايات المتحدة صياغة إشكالية للغاية حتى لا يستخدم الروس حق النقض، وفي الحقيقة تأييد الجزائر للاقتراح يروي القصة بأكملها”.

وفي السياق ذاته، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن القرار الأمريكي بشأن غزة غامض، ويعتمد على إتفاقات يديرها وسطاء غير واضح عما يتفاوضون عليه وعلى ماذا وافقت إسرائيل.

الجدير ذكره، أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض “الفيتو” في أكثر من مناسبة ضد قرارات كانت تدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: نوفوستي+RT

 

 

مقالات مشابهة

  • المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في ثكنة “زرعيت” عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بعشرات صواريخ الكاتيوشا
  • “بوليتيكو” تكشف ضياع إدارة بايدن في إيجاد طريقة لوقف حرب غزة وضمان التزام إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية بالصفقة
  • “الإحصاء” في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين فلسطيني يعانون اللجوء
  • صحيفة أمريكية: قد تواجه “إسرائيل” حرباً ثانية شاملة.. هذه المرة ضد عدو أقوى بكثير
  • مندوبة فرنسا تدعو لتشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • نتنياهو: إسرائيل تواجه تحديات متعددة وتقف فى وجه عدة جبهات
  • لجنة أممية: “إسرائيل” مسؤولة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • “معنويات منخفضة”.. البحرية الأمريكية تواجه تحدي الحرب غير المتكافئة في البحر الأحمر
  • النرويج: السلطة الفلسطينية تواجه خطر الانهيار
  • في عيد الأضحى.. شريف منير “يذبح بطيخة” ليذكر بألوان علم فلسطين