مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه خلال الفترة الحالية، مشروع جمع وتسجيل وتوثيق الإرث المعرفي غير العادي لمهنة صيد الأسماك في سلطنة عمان بعنوان "أعراف وسنن البحر"، وذلك في القرى الساحلية بالولايات الساحلية، وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية، وذلك حتى نهاية يونيو المقبلأ.

ويهدف تنفيذ المشروع إلى تسجيل وتوثيق أعراف وسنن البحر في الجهات المعنية بالسلطنة مثل: وزارة التراث والسياحة واللجنة الوطنية للثقافة والعلوم وفي المنظمة الدولية المختصة بالإرث الحضاري مثل: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) وتوظيف هذه الأعراف والسنن لتطوير وتنمية قطاع الثروة السمكية.

وتعد أعراف وسنن البحر من التراث الفكرى والإرث معرفي، كما أنها مرجع ثقافي متميز تنفرد به سلطنة عمان في المحافل الدولية ولدى المنظمات الدولية المعنية، ويستعان بها في حل بعض المشاكل والقضايا التي لم يرد ذكرها بالقانون، كما أن عدم توفر قاعدة بيانات للسنن والأعراف وتقدّم سن رجال سنن البحر والأشخاص العارفين بها في سلطنة عمان ووفاة الكثير منهم يعتبر خسارة فادحة وفقدانا للمصادر والمراجع لهذه السنن وتعرّض هذه السنن للاندثار.

وتكمن آلية العمل على هذا المشروع في حصر وتجميع وتصنيف السنن والأعراف البحرية، من خلال تصميم استمارة للحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة وتنظيم مقابلات مع الصيادين أصحاب الخبرة في مجال أعراف وسنن البحر في المحافظات الساحلية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تؤكد دعمها لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن 

 

 

حيروت – وكالات

 

أكدت سلطنة عمان، الأحد، دعمها للجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار ووحدة اليمن وسلامة أراضيه.

 

 

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية شائع الزنداني، مع وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، على هامش الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن في العاصمة القطرية الدوحة.

 

 

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنميتها وتطويرها إلى آفاق أرحب وتنسيق المواقف ازاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

 

 

وفي ذات السياق، قال وزير خارجية عمان بدر البوسعيدي في تغريدة على منصة إكس، بأن اللقاء التشاوري بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية اليمني، تم التأكيد فيه على أهمية الحوار وتكثيف المساعي للوصول إلى تسوية سياسية شاملة لليمن تضمن له الأمن والاستقرار والسلام الدائم وتمهد الأرضية اللازمة لإعادة البناء وتحقيق النماء والازدهار لكافة ربوعه.

 

مقالات مشابهة

  • بتجاوز 127 دولة: إنجاز عُماني جديد في السلامة الجوية
  • ركائز التكامل في سلطنة عمان
  • تنمية المحافظات والثورة الصناعية الرابعة
  • افتتاح فرع جديد لـ"محلات العبيداني" في صحم
  • صور تحتضن النسخة الثالثة من "معرض النيازك في سلطنة عُمان"
  • دراسة: تزامن موجات الحرارة مع المد البحري قد يهدد ملايين البشر
  • الثاني خلال ساعات.. إعلان جديد من سلطنة عمان بشأن اليمن عقب مباحثات مع الأمم المتحدة
  • إعلان رسمي من سلطنة عمان بشأن اليمن
  • سلطنة عمان تؤكد دعمها لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن 
  • تحديد إجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان