«لا تخرج دون معطفك لأنك ستصاب بالبرد»، جملة شائعة خلال الأيام الحالية، جراء تعرض البلاد إلى منخفض جوي شديد البرودة على أنحاء البلاد، وموجة بارد قارس، بجانب سقوط أمطار متفاوتة الشدة على محافظات القاهرة الكبرى والساحلية وشمال الصعيد، وفي تلك الأجواء تزيد فرصة الإصابة بنزلات البرد، وهناك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار لتفادي الإصابة، وخاصة بعد تحذير هيئة الأرصاد الجوية من حجب أشعة الشمس اليوم.

حجب أشعة الشمس

وخلال هذه الفترة تتلبد السماء بالغيوم، حسب ما قالته الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، إنه من المتوقع استمرار سقوط الأمطار اليوم، والتأثر بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، الذي يكوّن الكثير من السحب، ويساهم ذلك في حجب جزء من أشعة الشمس.

تحذير الأرصاد من المنخفض الجوي

وبعد تحذير الأرصاد من المنخفض الجوي الذي يحجب أشعة الشمس اليوم، يكون ذلك طقسا مناسبا للإصابة بنزلات البرد الموسمية التي عادة ما تنشأ بسبب برودة الجو، ونستعرض خلال السطور التالية، كيف تحمي نفسك من الإصابة بالبرد ومضاعفاتها مع اختفاء أشعة الشمس.

منخفض جوي يحجب أشعة الشمس اليوم

تكثر الإصابات بنزلات البرد والإنفلونزا، خلال فصل الشتاء، لـ انخفاض درجات الحرارة، حيث تكون فيروسات الأنف معدية لفترات أطول، وتتضاعف بشكل أسرع خلال درجات الحرارة المنخفضة، مما يجعل انتقاله من شخص لآخر أسهل، وفقًا للدكتورة نهلة عبد الوهاب رئيس قسم المناعة والحساسية بجامعة القاهرة.

ما علاقة الإصابة بالبرد بأشعة الشمس

إذ يعد تعرض معظم الأشخاص لضوء الشمس بشكل أقل خلال فصل الشتاء يكون سبب قوي للإصابة بنزلات البرد باستمرار، لأن الشمس من أهم المصادر التي تضم فيتامين «د»، والذي يكون من ضروريات تعزيز صحة الجهاز المناعي، لعدم الإصابة بالبرد، ويؤثر استنشاق الهواء البارد بالسلب على استجابة المناعة بالجهاز التنفسي.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالبرد؟

- تناول أطعمة غنية بـ فيتامين «د»، مثل الأسماك الدهنية، وسمك التونة وصفار البيض والكبدة والجبن واللحوم الحمراء. 

- الحفاظ على تقوية المناعة من خلال الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات، التي تحتوي على السكر المكرر الأطعمة المصنعة والدهنية أو المأكولات النيئة التي تضعف الجهاز المناعي.

- تناول الكركم والقرفة والزعتر والبصل والثوم والحساء والخضار المطبوخ، والأطعمة الغنية بالزنك وبـ فيتامين «C»، مثل البروكلي والكرنب والقرع واللفت.

- أغلق منافذ الهواء لأنها مصدر لدخول الهواء البارد، حتى لا تتعرض للهواء البارد المباشر. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حجب أشعة الشمس تحذير الأرصاد من منخفض جوي الأرصاد الجوية طقس اليوم سقوط أمطار الإصابة بالبرد بنزلات البرد أشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا

الصدفية والإكزيما والطفح الجلدي، أمراض عديدة تصيب البعض عند التعرض لمسببات الحساسية المختلفة أو الجلوس تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، ما ينتج عنها تهيجًا وظهور علامات غير مرغوبة على الجلد، وما ينبغي معرفته أنّ هناك أعراض عندما تظهر على الشخص ينبغي التوجه إلى الطبيب إلى الفور إذ ربما تشير إلى إصابته بسرطان الجلد.

وبحسب موقع «medicalnewstoday»، فإن سرطان الجلد واحد من أكثر أنواع المرض الخبيث شيوعًا، وينشأ نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا الجلد خاصة في مناطق الجسم المعرضة للشمس، نتيجة حدوث طفرة في الحمض النووي للخلايا تمنع موتها مع انتهاء دورة حياتها الطبيعية.

3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد

ويعتبر تكرار التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، حسب ما قالته الدكتورة أغاريد الجمال استشاري الأمراض الجلدية، مشيرة خلال حديثها لـ«الوطن» إلى 3 علامات جلدية تنذر بالإصابة بسرطان الجلد ينبغي عدم تجاهلها، كالآتي:

قرح لا تلتئم: إذا لاحظت وجود قرح أو بقع في الجلد لا تشفى لأكثر من 4 أسابيع وتبدو بألوان وردية أو شفافة، فينبغي عليك اللجوء فورًا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة. تغير في لون الشامات أو النمش: إذا لاحظت تغيرا في لون أو حجم أو شكل الشامات أو النمش، فقد يشكل ذلك خطرًا يستدعي توجهك للطبيب. ظهور بقع حمراء: إذ لاحظت ظهور بقع حمراء على جلدك، تسبب الحكة ونزول الدم منها، فينبغي الانتباه والذهاب للطبيب فورًا.

طرق الوقاية من سرطان الجلد

ويعتمد تشخيص سرطان الجلد على عمل فحص سريري للمريض وتقييم الأعراض التي يعاني منها، ثم يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات والاختبارات للتأكد من الإصابة بالسرطان؛ كالاختبارات التصويرية وأخذ خزعة من منطقة الجلد وفحصها مجهريًا.  

ونصحت استشاري الأمراض الجلدية، باتباع بعض النصائح للوقاية من سرطان الجلد، أولها تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة في ساعات الظهيرة، لتقليل تعرض خلايا الجلد لأشعة الشمس الضارة، مع ضرورة ارتداء قبعة كبيرة تحمي الوجه عند الخروج نهارًا، واستخدام «الصن بلوك» على الوجه والرقبة واليدين.

مقالات مشابهة

  • توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة
  • تحذير جديد من "الأرصاد" حول ارتفاع درجات الحرارة
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • نصائح للوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية خلال مناسك الحج.. «الصحة» توضح
  • تحذير ونصائح.. الأرصاد تصدم المواطنين بشأن موعد انتهاء الموجة الحارة الحالية
  • الأرصاد تحذر من الموجة الحارة: ابتعدوا عن أشعة الشمس (فيديو)
  • 7 نصائح فعالة للوقاية من أثار الحر الشديد والحفاظ على راحتك وصحتك
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • نصائح مهمة لحماية زجاج السيارة الأمامي من الكسر
  • كيفية تحديد الصن بلوك المناسب للبشرة.. «اعرفي أفضل نوع»