أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، أن وزير الخارجية وانج يي ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أجريا محادثات صريحة وموضوعية ومثمرة في العاصمة التايلاندية بانكوك.

وقالت الخارجية الصينية إن محادثات بانكوك تناولت بحث تنفيذ ما تم التوصل إليه في قمة سان فرانسيسكو بين الرئيسين الصيني شي جين بينج والأمريكي جو بايدن.

وأضافت أن محادثات بانكوك تناولت القضايا الهامة والحساسة في العلاقات الصينية الأمريكية، لافتة إلى أن وزير الخارجية أكد لمستشار الأمن القومي الأمريكي أن التحدي الأكبر الذي يواجه العلاقات الثنائية هو "استقلال تايوان".

وأشار إلى أن الرئيسين الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينج سيحافظان على اتصالات منتظمة لتقديم التوجيه الاستراتيجي للعلاقات الثنائية.

وتدهورت العلاقات الصينية الأمريكية في السنوات الأخيرة بسبب قضايا عدة مثل وضع تايوان والتجارة والتكنولوجيات الجديدة وصراع البلدين على النفوذ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وحتى حقوق الإنسان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الصينية الصين وانج يي جيك سوليفان بانكوك تايلاند

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاثنين، جولة جديدة في الشرق الأوسط؛ للدفع قدماً باقتراح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في حين أن صمت حركة حماس بهذا الخصوص والاضطرابات السياسية في إسرائيل يجعلان فرص نجاحه غير مؤكَّدة.

ويبدأ وزير الخارجية الأميركي هذه الجولة، وهي الثامنة له بالمنطقة منذ بدء النزاع في السابع من أكتوبر الماضي، في مصر، على أن يتوجه، في وقت لاحق، الاثنين، إلى إسرائيل، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وتهدف هذه الزيارة إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة «حماس»، كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن، في 31 مايو الماضي. 

ويكثف بايدن الجهود لوقف الحرب التي تحصد أعداداً كبيرة من المدنيين، وتهدد بإثناء جزء كبير من الناخبين عن التصويت له، خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

ولم تعطِ حركة «حماس»، التي شنّت هجوماً غير مسبوق داخل إسرائيل، في السابع من أكتوبر الماضي، أدى إلى اندلاع الحرب مع شن حملة عسكرية إسرائيلية لا هوادة فيها بقطاع غزة، ردها الرسمي حتى الآن.

 

مقالات مشابهة

  • استعراض مسار العلاقات الثنائية بين عُمان وموريتانيا.. وتوقيع مذكرات تفاهم حول المشاورات السياسية والتعاون الاقتصادي
  • المغرب و سلوفينيا يتبادلان فتح السفارات
  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • تفاصيل لقاء الأعرجي ومستشار الأمن القومي الصومالي
  • أسر المحتجزين في غزة ينغصون لقاءات بلينكن بالمسئولين الإسرائيليين بمظاهرات عارمة.. فيديو
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية
  • عاجل| مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار أمريكي يدعم اقتراح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية الأمريكي: مقترح بايدن يضمن إطلاق سراح المحتجزين وزيادة المساعدات لغزة