اعتمد مجلس السلم والأمن الإفريقي، وثيقة الموقف الإفريقي المشترك حول تطبيق قواعد القانون الدولي في استخدامات تكنولوجيا المعلومات في الفضاء السيبراني، تمهيدا لرفعها للاعتماد من جانب القمة الإفريقية المقبلة يومي 17-18  فبراير الجاري، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية (وال) عن مصادر الاتحاد الإفريقي قولها اليوم الاثنين,  أن تطوير الوثيقة الحالية يأتي تتويجًا لجهد مشترك لمجلس السلم والأمن الإفريقي ولجنة الاتحاد الإفريقي للقانون الدولي.

وتعد الوثيقة  خطوة نحو تبني الموقف الإفريقي المشترك، وتعبر عن التزام جماعي من قِبل الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للتعامل مع التحديات الأمنية والقانونية غير التقليدية، والوصول إلى صوت إفريقي موحد في إطار الحوار العالمي الجاري حول تطوير قواعد القانون الدولي المنظمة للفضاء السيبراني، والتي سيكون لها تداعياتها الهامة على المستويات السياسية والأمنية والقانونية.

وأشارت المصادر إلى أن ذلك سيتم من خلال إعادة تشكيل العديد من قواعد ومفاهيم القانون الدولي، والتي تمثل بدورها أسس النظام الدولي، بما فيها مبادئ السيادة، وحظر استخدام القوة، والتدخل في الشئون الداخلية والخارجية للدول، وهو الأمر الذي يحتم على الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي الانخراط بقوة في هذا الحوار العالمي لضمان تضمين الرؤى والقيم والمصالح الإفريقية به.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أديس أبابا القمة الإفريقية مجلس السلم و الأمن الإفريقي وثيقة

إقرأ أيضاً:

مصر تستعرض تجربتها في التحول الرقمي بمنتدى مجتمع المعلومات بسويسرا

شاركت مصر ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فعاليات الحدث الرفيع المستوى لمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات +20 لعام 2024 الذي عقد بمدينة جنيف فى سويسرا، وذلك من خلال عدد من الجلسات التي هدفت إلى تسليط الضوء على التجربة المصرية في مجال التحول الرقمي.

يأتي ذلك في إطار الدعوة الموجهة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مجموعة عمل الـ GovStack للمشاركة في جلسات منتدى القادة ضمن فعاليات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS بهدف استعراض جهود الحكومة المصرية في مجال تصميم وتطوير المكونات المشتركة ولبنات البناء الأساسية لتطبيقات التحول الرقمي للمنصات والمنظومات الخدمية

وأوضح المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة في إحدى جلسات المنتدى رؤية ومستهدفات مشروع ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل، كما تم استعراض البنية المعلوماتية للمشروع والجهات المشاركة ونموذج العمل المعلوماتي للمنظومة الخدمية، وذلك بمشاركة الدكتور أشرف عبد العليم مساعد وزير الصحة والسكان لنظم لنظم المعلومات والتحول الرقمي.

كما شارك المهندس خالد العطار فى جلسة حول البنية التحتية الرقمية العامة DPI، ضمت عددا من القيادات رفيعة المستوى من كل من ألمانيا وأستونيا والاتحاد الدولي للاتصالات، تم خلالها مناقشة أحدث التوجهات والممارسات التي تتبعها الحكومات للتحول رقمياً وتحسين الخدمات الحكومية الرقمية الموجهة للمواطن، كما أعلن المهندس خالد العطار خلال الجلسة عن أول مؤتمر عالمي للبنية التحتية الرقمية العامة في مصر خلال أكتوبر القادم.

كذلك شاركت الدكتورة ريهام معوض خبير استراتيجيات التحول الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جلسة ضمن فعاليات منتدى القادة العالمي، تناولت خلالها رحلة التحول الرقمي للحكومة المصرية والتحول إلى فكر المنصات والمنظومات الخدمية. بالإضافة إلى جلسة أخرى تم خلالها الإعلان عن منصة التعلم الإلكتروني Atingi لمبادرة GovStack وأول حالة استخدام مصرية عن خدمات التوثيق على المنصة العالمية.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد قامت بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بتطوير مادة علمية للتدريب الإلكتروني لاستخدامها في نشر الوعي والتعريف بمفاهيم التحول الرقمي.

وكانت مبادرة GovSTACK العالمية قد تأسست من قبل الحكومة الألمانية، والحكومة الإستونية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz، والاتحاد الدولي للاتصالات، وتحالف التأثير الرقمي.

حيث تستهدف دعم الدول على تحقيق التحول الرقمي بأمان وسرعة وكفاءة، ودفع عمليات رقمنة الخدمات الحكومية، كما تسعى إلى إقامة شراكات مع الحكومات والهيئات المختلفة ومنظمات القطاع الخاص ومجتمع المصادر المفتوحة. وانضمت مصر كدولة مشاركة في مبادرة GovSTACK في 2021.

الجدير بالذكر أنه يشارك في تنظيم الحدث الرفيع المستوى لمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات +20 لعام 2024 الاتحاد الدولي للاتصالات، و منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ويستضيفه الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع الاتحاد السويسري. وينظَم الحدث احتفالًا بمرور عشرين عامًا من التقدم المحرز في تنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات، التي انعقدت في جنيف في عام 2003 وتونس في عام 2005.

ويوفر الحدث الرفيع المستوى منصة تجمع أصحاب المصلحة المتعددين بهدف استعراض الإنجازات والتوجهات الرئيسية ومناقشة التحديات والفرص منذ إطلاق خطة عمل جنيف في عام 2003.

اقرأ أيضاًرئيس مدينة الشهداء بالمنوفية يُكرم الأول والثالث على الشرق الأوسط في حفظ القرآن والتكنولوجيا

«AWT» تحصد جائزتين مرموقتين في قطاع التكنولوجيا المالية من مؤسسات عالمية

صوت ثلاثي الأبعاد.. «نوكيا» تكشف عن تكنولوجيا الصوت والصورة الغامرة

مقالات مشابهة

  • الرئيس الموريتاني يؤكد أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية وإدارة سياساتها الاقتصادية بحزم
  • بين مصر والاتحاد الإفريقي.. مبادرات جديدة تلحق بركب جهود دولية للتهدئة في السودان
  • عاجل.. صفقة إفريقية مفاجئة على رادر الأهلي
  • بسبب الشعر الوردي.. قواعد صارمة من الاتحاد البرازيلي قبل كوبا أمريكا 2024
  • سيارتو: إدراج كافة شروط هنغاريا على الوثيقة حول مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
  • مجموعة السبع تطالب إسرائيل بالامتثال للقانون الدولي
  • مصروفات وبرامج جامعة بني سويف التكنولوجية 2024 لطلاب الثانوي والدبلوم
  • مصر تستعرض تجربتها في التحول الرقمي بمنتدى مجتمع المعلومات بسويسرا
  • بوتين يوقع مرسوما حول خدمات الأمن السيبراني من الدول غير الصديقة
  • بوتين يحظر استخدام خدمات الأمن السيبراني من الدول غير الصديقة بدءًا من عام 2025