ليبيا – قال الكاتب الصحفي عبد الله الكبير، إن المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لم يحصل في لقائه الأخيرة مع عقيلة صالح على أي وعود للمشاركة في الطاولة الخماسية ولم يقدم له تنازلات بل لا زال يصر على موقفه في شأن الانتخابات.

الكبير أشار خلال تغطية خاصة أذيعت على قناة “التناصح” التابعة للمفتي المعزول الغرياني وتابعته صحيفة المرصد إلى أن القوانين الانتخابية جاهزة والمفوضية قبلتها وصدرت في الجريدة الرسمية ولا مجال للتعديل لها ولابد من تشكيل حكومة جديدة تشرف على الانتخابات وإشراك حكومة حماد أو استعادة الحكومتين.

ولفت إلى أن باتيلي ذهب لـ”عقيلة وحفتر” مؤملاً أن يكون لقائهما الأخير مع ريتشارد نورلاند قد ذلل أمامه الصعوبات وأنه سيجدهم أكثر مرونة وأقل تصلباً في هذه الشروط ويستحيل على البعثة الأممية أن تقبل بحكومة حماد لأن وجودها على الطاولة يفتح باب التعامل الدولي معها.

وتابع: “اليوم يجلس حماد بصفته رئيس حكومة موازية في ليبيا واليوم التالي يأتي المصريين والروس والفرنسيين والدول التي من مصلحتها تكريس الانقسام ستعتبر هذا اعتراف من البعثة والأمم المتحدة وستتعامل مع هذه الحكومة ضمن المعترف فيها من ضمن الانقسام الموجود في ليبيا وبالتالي لن يقبل بوجودها والأطراف الأمنية والعسكرية في غرب البلاد رأت في لقاءها مع المبعوث الاممي وهذا موقف صحيح أن يكون لها ممثل في الطاولة بموازاة حفتر لأن حفتر من يمثل؟”.

وأفاد أن البعثة جاده وتريد أن تسجل انجاز في تسوية الأزمة الليبية أو التوصل لتسوية مقبولة وإنهاء حالة الصراع والانقسام وبالتأكيد هذه النية والإرادة موجودة لدى البعثة لكنها تمثل إرادة الأطراف الدولية والإقليمية في المشهد الليبي وتراعي الأطراف الدولية، مؤكداً على أن العقوبات لا بد أن تتم في مجلس الأمن.

ورأى أن الهدف الآن ليس الانتخابات بل تشكيل حكومة جديدة وتمديد المرحلة الانتقالية لأن عقيلة فشل في السيطرة على السلطة التنفيذية وأصيب بصدمة من هزيمته في حوار تونس جنيف وكانت مفاجئة له فوز قائمة الدبيبة والمنفي ومنذ ذلك الوقت وعقيلة يبيت آليه ويضمر الإطاحة بالحكومة كما فعل في حكومة فائز السراج.

وأضاف: “لو شكلت الحكومة على هوى عقيلة ستبقى حتى ما شاء الله، لو تمكن عقيلة وحفتر التمكن من الحكومة والبنك المركزي ليبيا انتهت وأصبح الحكم والسلطة والقرارات في أيديهم وبالتالي لا جدوى من الانتخابات بالتالي التمسك بالانتخابات قبل تشكيل الحكومة هذا المهم”.

وفي الختام أوضح أن لجنة الـ 6+6 شكلت من أجل التوافق على الانتخابات وهذا ما أشار له عماد السائح، متسائلاً عن علاقة اللجنة التي شكلت بالحكومة والجانب التنفيذي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزارة الحكم المحلي بحكومة الدبيبة تتابع الإجراءات التنفيذية لخطة إدارة النفايات

ليبيا – تابع وزير الحكم المحلي بحكومة تصريف الأعمال “بدر الدين التومي”، السبت بديوان الوزارة، الإجراءات التنفيذية لخطة إدارة النفايات مع إدارة النفايات الصلبة والسائلة بالوزارة.

وتركز الاجتماع الذي حضره مدير إدارة المتابعة “علي بوزعينين” ومدير مكتب الإحصاء والبيانات “سفيان الشريف”، وممثلون عن إدارة النفايات الصلبة والسائلة، وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للوزارة حول مصفوفة الإجراءات التنفيذية الخاصة بتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة وذلك بما يتماشى ورؤية الحكومة و يلبي الاحتياجات الفعلية لقطاع النفايات.

وشدد التومي خلال الاجتماع على ضرورة العمل على وجه السرعة في استكمال تحديد الاحتياجات الفعلية في مختلف مجالات عمل الإستراتيجية.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار جهود الوزارة لتطوير منظومة إدارة النفايات في ليبيا، وتوفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين.

 

 

مقالات مشابهة

  • عقيل: واشنطن قامرت بمستقبل البعثة الأممية في ليبيا
  • وزارة الحكم المحلي بحكومة الدبيبة تتابع الإجراءات التنفيذية لخطة إدارة النفايات
  • العبدلي: الدبيبة يسعى لترأس أي حكومة جديدة يتم اختيارها
  • ما تداعيات إنهاء بعثة يونامي في العراق بعد 20 عاما؟
  • “أردوغان” و”الدبيبة” يبحثان دعم جهود البعثة الأممية للوصول إلى الانتخابات
  • مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بنهاية 2025
  • الحكومة العراقية ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن إنهاء ولاية البعثة الأممية بنهاية عام 2025
  • مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق نهاية العام المقبل
  • مجلس الأمن يسحب البعثة الأممية من العراق نهاية عام 2025
  • الزادمة ووزير العمل والتأهيل بحكومة حماد يفتتحان مكتبَي العمل والتأهيل بالغريفة وبنت بية