وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-06-11@18:30:39 GMT

الزراعة: حزمة مشاريع تنمويَّة خلال 2024

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

الزراعة: حزمة مشاريع تنمويَّة خلال 2024

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعدَّت وزارة الزراعة حزمة مشاريع تنمويَّة مهمة للقطاع في البلاد، ستُنفّذ تباعاً خلال العام الحالي.
وقال الوكيل الإداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ وزارته أعدّت خطة ستراتيجية تضم حزمة مشاريع تنموية مهمة للقطاع خاصة بالعام الحالي، على رأسها إنشاء بساتين لأمهات النخيل وفسائلها من خلال تقنية الزراعة النسيجية التي سيتم العمل بها خلال العام الحالي، لغرض زيادة عدد الفسائل من الأصناف النادرة والاقتصادية وبيعها للمزارعين بأسعار مدعومة.

وبيّن أنَّ المحافظة على التغييرات البيئية لتثبيت الكثبان الرملية ومكافحة التصحر في البلاد، كان لها دور الصدارة في خطط الوزارة، باعتماد مشروع تنمية وتحسين أشجار الغابات والإكثار من زراعة أشجار (اليوكالبتوس) للحفاظ على البيئة وتثبيت التربة من الانجراف وحماية البيئة من العواصف الترابية.
وتابع الجبوري أنَّ المشاريع تتضمن أيضاً الاستمرار بتنفيذ مشروع بنك المصادر الوراثية والهادف للمحافظة على الأصول الوراثية للثروة الحيوانية في العراق، فضلاً عن مشروع تنفيذ المراكز وإنشاء شبكة المزارع الإرشادية وعده أهم المشاريع للعام الحالي، من خلال نشر الأبحاث التي تقام في دائرة البحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا الحديثة من خلال الإرشاد الزراعي ونشرها في جميع مواقع المحافظات.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

تدشين مشاريع عيد الأضحى لأسر الشهداء بتكلفة خمسة مليارات ريال

يمانيون../
دشنت الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء اليوم، مشاريع عيد الأضحى المبارك لجميع أسر الشهداء والمفقودين في عموم المحافظات بإجمالي خمسة مليارات ريال.

وفي فعالية التدشين أشار مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، إلى أن الشهداء هم أصدق الناس مع الله، كونوا تحملوا المسؤولية وضحوا بأرواحهم في سبيل أن يكون اليمن حرا ومستقلا.

ولفت الى أهمية مشاريع عيد الأضحى المخصصة لأسر وأبناء الشهداء والمفقودين الذين رووا بدمائهم تراب الوطن دفاعا عن الأرض والعرض والكرامة والسيادة.

وأكد العلامة مفتاح، حرص قائد الثورة واهتمامه بأسر الشهداء والمفقودين والجرحى والأسرى.. مشيرا إلى ضرورة اهتمام الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء بمشاريع التمكين الاقتصادي في كل الاتجاهات والبحث عن موارد لتشجيع أسر الشهداء والمفقودين على تنفيذ مشاريع مدرة للدخل.

وأشاد بالجهود التي تبذلها هيئة رعاية أسر الشهداء وما تنفذه من أنشطة ومشاريع عيدية لأبناء الشهداء والمفقودين.

من جانبه أشار أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، إلى أهمية دور الهيئة في رعاية الشهداء والمفقودين والذي يترسخ عاما بعد آخر.

ولفت إلى أنه لولا دماء الشهداء لما تحققت الانتصارات الكبيرة والمواقف العظيمة التي يسطرها اليمن في نصرة الاشقاء في غزة.

وأكد الدكتور الحوري، على أهمية دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في دعم الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء لمواصلة أنشطتها باعتبار ذلك اقل واجب تجاه أسر الشهداء.

وخلال التدشين الذي حضره نائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام، ووزيرا الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بحكومة تصريف الأعمال نجيب العجي، والثروة السمكية محمد الزبيري، ونائب رئيس الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء والمفقودين صالح حمزة، وعدد من أعضاء مجلس النواب، أشار وكيل هيئة رعاية أسر الشهداء حسين عبدالوهاب، إلى تكلفة المشاريع التي اطلقتها الهيئة بمناسبة عيد الأضحى لهذا العام تزيد عن خمسة مليارات و500 مليون ريال في إطار الحرص على توفير الرعاية والدعم لأسر الشهداء والمفقودين في جميع المحافظات.

أوضح أن هذه المشاريع تشمل مشروع الإعاشة الربعية لأسر الشهداء والمفقودين في جميع المحافظات، بتكلفة مليارين و277 مليون ريال، ومشروع إعاشة أبناء الشهداء لشهر ذي القعدة لعدد 57.800 بتكلفة مليار و156 مليون ريال، وكذا مشروع إعاشة لزوجات الشهداء والمفقودين لشهر ذي القعدة بتكلفة 310 مليون ريال، إضافة إلى مشروع العيدية النقدية لـ 59.000 من أبناء وبنات الشهداء والمفقودين، بتكلفة 590 مليون ريال.

وأفاد بأن مشاريع عيد الأضحى تشمل أيضا صرف نصف راتب لجميع أسر الشهداء والمفقودين بالتعاون مع وزارتي الدفاع والمالية، بتكلفة مليار و220 مليون ريال، وكذا مشروع الأضاحي بالتعاون مع مؤسسة الشهداء والمتمثل في توزيع أضاحي العيد لـ 25 ألف من أسر الشهداء والمفقودين ذوي الدخل المحدود والأشد فقرًا في مختلف المحافظات.

تخلل التدشين الذي حضره عدد من وكلاء الهيئة تقديم عرض عن المشاريع التي سيتم تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية: 4،9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا بمحافظة المنوفية بخطة 23/2024
  • وزير التعليم يفتتح مشاريع عمرانية جديدة في جامعة ميسان
  • التخطيط: 4.9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا بمحافظة المنوفية بخطة 23/2024
  • التخطيط: 4,9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا في المنوفية بخطة 23/2024
  • العراق يُكمل مشاريع حزمة فك الاختناقات المرورية الأولى
  • تدشين مشاريع عيد الأضحى لأسر الشهداء بتكلفة خمسة مليارات ريال
  • النفط ترد على الانتقادات لخط بصرة - حديثة: مشروع تنموي ويرفد الاقتصاد العراقي
  • 10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج
  • هل بالإمكان ربط الحزام والطريق بمشروع التنمية؟.. السوداني يوضح
  • وزير التربية يصدر توجيها يخص المشاريع المتلكئة