صدى البلد:
2024-04-18@06:47:26 GMT

إكواس تعلن رفع العقوبات عن النيجر بشكل فوري

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

يجتمع رؤساء دول غرب أفريقيا ، اليوم السبت، لمناقشة التحديات التي تواجهها المنطقة.

 ويعتزمون دعوة الدول الثلاث التي يقودها المجلس العسكري مرة أخرى إلى إلغاء قرارها بالانسحاب من الكتلة الإقليمية وكذلك مراجعة العقوبات المفروضة على النيجر في أعقاب الانقلاب هناك.

وتأتي قمة الكتلة الاقتصادية الإقليمية المكونة من 15 دولة والمعروفة باسم 'إيكواس' في العاصمة النيجيرية أبوجا، في وقت حرج حيث يتعرض مستقبل الكتلة البالغة من العمر 49 عامًا للتهديد في الوقت الذي تكافح فيه مع التفكك المحتمل والتصاعد الأخير في الانقلابات التي يغذيها السخط.

على أداء الحكومات المنتخبة التي بالكاد يستفيد مواطنوها من الموارد المعدنية.

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، في البداية إن القرارات التي سيتم اتخاذها في القمة 'يجب أن تسترشد بالتزامنا بحماية النظام الدستوري، ودعم المبادئ الديمقراطية، وتعزيز الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين'. القمة.

وعلى رأس جدول الأعمال القرار الأخير الذي اتخذته مالي وبوركينا فاسو والنيجر بمغادرة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، أو المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، بسبب 'العقوبات غير الإنسانية'. 

وهذه الخطوة غير مسبوقة منذ إنشاء الكتلة في عام 1975 ونمت لتصبح أعلى سلطة سياسية واقتصادية في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اجتماعية الأقتصادية الانقلابات الرئيس النيجيري الدول الثلاث الرئيس النيجيري بولا تينوبو الرئيس الحالي الديمقراطي غرب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة إيقاف خدمة ستار لينك في السودان؟


ما حقيقة إيقاف خدمة ستار لينك في السودان؟
تناقلت العديد من الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يفيد بتوقف خدمة الانترنت الفضائي بواسطة أجهزة ستارلينك بنهاية أبريل الجاري بعد طلب تقدمت به الحكومة السودانية لشركة SpaceX الأمريكية لإيقاف خدماتها في السودان.
قام فريق جهينة بالبحث والتحقق من صحة الخبر وتبين الآتي:
1- تلقى جميع مستخدمي أجهزة ستارلينك للانترنت الفضائي في دول أفريقية عدة من بينها السودان وليبيا وأثيوبيا وإرتريا وزيمبابوي والكونغو وجنوب أفريقيا صباح اليوم الثلاثاء تحذيراً بأن خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية بالخطة الإقليمية (Regional Plan) سوف تتوقف بنهاية الشهر الجاري بسبب انتهاك شروط وأحكام الاستخدام.
2- جاء في التحذير الذي أرسلته الشركة عبر البريد الإلكتروني: (إذا كنت تستخدم خدمات ستارلينك في منطقة غير المناطق المعتمدة بأنها (متاحة) على خريطة توفر ستارلينك، نود أن نذكركم بأن ذلك يعتبر انتهاكًا لشروط استخدام ستارلينك، وابتداءً من 30 أبريل 2024 لن تتمكن من الاتصال بالإنترنت إلا للوصول إلى حساب ستارلينك الخاص بك لتحديث حسابك).
3- أشارت ستارلينك أيضًا في البريد الإلكتروني الذي أرسلته ستارلينك إلى جميع المشتركين في أفريقيا صباح اليوم إلى أن هذا ليس هو الاستخدام المقصود للمنتج، مشيرة إلى أن الخدمة بالخطة الإقليمية ستكون مقيدة إذا تم استخدام الجهاز لمدة شهرين متتاليين خارج البلد الذي تم طلب الخدمة فيه.
4- جاء في البريد الإلكتروني الذي أرسلته ستارلينك: (لقد تم توفير خطة التجوال الإقليمية (Regional Plan) من أجل السفر المؤقت أو العبور عبر الدول، وليس للاستخدام الدائم في مكان ما. وإذا كنت تستخدم خطة التجوال الإقليمية (Regional Plan) لأكثر من شهرين خارج البلد الذي طلبت فيه خدمة ستارلينك، يجب عليك إما تغيير بلد حسابك، أو العودة إلى البلد الذي تم طلب الخدمة فيه، وإلا فإن الخدمة ستتوقف لديك في 30 أبريل).
5- يمكن لمن يرغب في تجاوز الحظر والاستمرار في الاستفادة من خدمات الانترنت الفضائي ترقية الخطة من الإقليمية إلى العالمية (Global Plan)، ولكن ذلك يتطلب زيادة في رسوم الاشتراك الشهري من (50-100) دولار إلى 200 دولار أمريكي (حوالي 250 ألف جنيه سوداني) وبذلك يمكنه استخدام الجهاز والتنقل به دون قيود في أي بقعة من العالم.
6- وكان آلاف الأشخاص في السودان وليبيا وعدد كبير من الدول الأفريقية قد اشتروا حزم التجوال الإقليمية في بلدان حصلت ستارلينك على تراخيص للعمل فيها، مثل نيجيريا وكينيا وزامبيا ورواندا وموزمبيق، ثم استخدموا الأجهزة محلياً في بلدانهم، وتقول الشركة أن الاستفادة من الخدمة بهذه الطريقة أمر غير قانوني.
7- تمتلك شركة سبيس إكس التي يمتلكها إيلون ماسك وهو من مواليد جنوب أفريقيا، أسطولًا يضم آلاف الأقمار الصناعية في مدارات منخفضة حول الأرض، تستطيع توفير خدمة الإنترنت عالية السرعة في أي مكان على وجه الكرة الأرضية. وقد اعتُبر ذلك تغييرًا جذريًا في المناطق الريفية والنائية حول العالم والتي كانت تشهد صعوبة في الاتصال في الماضي.
8- ذكر الدبلوماسي الأمريكي السابق كاميرون هدسون في تغريدة له على منصة إكس أن الحكومة السودانية تقدمت بطلب إلى شركة سبيس إكس لحجب خدماتها عن المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الدعم السريع إلا أن الشركة لم تستجب لطلب الحكومة.
9- طالبت إيران المنظمات الدولية بالضغط على شركة سبيس إكس لحظر خدماتها في إيران، ولكن الشركة لم ترد على طلب الحكومة الإيرانية مما يجعل من غير الواضح ما إذا كانت هذه القيود ستمتد إلى قارات أخرى. ولكن يبدو حتى الآن أن الشركة قد أرسلت البريد الإلكتروني اليوم الثلاثاء للمستخدمين المقيمين في أفريقيا فقط.
للتأكد من صحة ما ذكرنا يرجى الاطلاع على هذا الرابط:
https://bit.ly/Starlink_Africa
وهذا الرابط:

"Sudanese authorities have contacted SpaceX and requested help in regulating the use of Starlink, including by allowing the military to turn off service areas where it was helping the RSF. Starlink never responded to the request." https://t.co/pylSrrWsYM

— Cameron Hudson (@_hudsonc) April 9, 2024


وهذا الرابط:
https://uk.pcmag.com/networking/151883
وهذا الرابط:
https://bit.ly/Starlink_Global

جهينة

مقالات مشابهة

  • ما حقيقة إيقاف خدمة ستار لينك في السودان؟
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع العقوبات على إيران
  • أفريكوم.. كيف صاغت أميركا نفوذها العسكري في أفريقيا؟
  • استعادة الكهرباء في نيجيريا بعد ساعات من انهيار الشبكة
  • رسالة من إسرائيل لدول المنطقة.. مضمونها “خطر الحرب”
  • رسالة من إسرائيل لدول المنطقة.. مضمونها "خطر الحرب"
  • الصحف السعودية: المملكة أصبحت تتربع على عرش اقتصاد متوازن وقوي وفعال .. ولي العهد يقود جهود كبيرة لتأكيد وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • التعاون الخليجي يؤكد أهمية خفض التصعيد بشكل فوري
  • أثر المواجهة المحتملة بين إيران وإسرائيل على تركيا
  • الخارجية البريطانية تعلن دراسة فرض المزيد من العقوبات على إيران