بوابة الوفد:
2024-04-18@07:54:04 GMT

أول تعليق من هايلي بعد خسارتها أمام ترامب

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

أعلنت نيكي هايلي، اليوم، عزمها على البقاء في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، رغم هزيمتها أمام دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب في كارولاينا الجنوبية.

وقالت هايلي لمؤيديها خلال تجمع في تشارلستون: "لن أتخلى عن هذه المعركة".

وهزم ترامب هايلي، آخر منافسيه الجمهوريين، في الانتخابات التمهيدية في كارولاينا الجنوبية، وفق ما أظهرت توقعات بثّها عدد من وسائل الإعلام الأميركية.

ويُمثّل فوز ترامب انتكاسة كبيرة لهايلي التي تُجسّد جناحا أكثر اعتدالا في الحزب الجمهوري، خصوصا أن الانتخابات جرت في الولاية التي كانت حاكمة لها لست سنوات.

ويواصل ترامب بذلك سلسلة انتصاراته ليقترب من نيل ترشيح الحزب الجمهوري له لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية للمرة الثالثة على التوالي والتنافس مجددا أمام الرئيس جو بايدن الذي ينتمي للحزب الديمقراطي.

ولم تكن هذه النتيجة مفاجئة فلقد أظهرت استطلاعات الرأي الواحدة  تلو الأخرى تقدم ترامب بشكل كبير على منافسته.

وسيعزز ذلك الفوز دعوات حلفاء ترامب إلى انسحاب هيلي، آخر منافسي ترامب المتبقين، من السباق الانتخابي.

وكان ترامب قد هيمن على جميع المنافسات الخمس التي جرت حتى الآن في ولايات أيوا ونيو هامبشير ونيفادا وفي جزر العذراء الأميركية والآن في الولاية التي تنتمي إليها هيلي، مما لا يتركلها أي مجال تقريبا للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

وتصر هيلي التي عملت سفيرة لدى الأمم المتحدة في عهد ترامب على أنها ستواصل حملتها حتى "الثلاثاء الكبير" على الأقل في 5 مارس عندما يدلي الجمهوريون بأصواتهم في 15 ولاية ومنطقة أميركية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هايلي انتخابات انتخابات الرئاسة انتخابات الرئاسة الأميركية الحزب الجمهوري الانتخابات التمهيدية دونالد ترامب ترامب الحزب الجمهوری

إقرأ أيضاً:

ترامب يصبح أول رئيس أمريكي سابق يواجه محاكمة جنائية

أبريل 15, 2024آخر تحديث: أبريل 15, 2024

المستقلة/- أصبح دونالد ترامب أول رئيس أمريكي سابق يمثل أمام محاكمة جنائية يوم الاثنين عندما مثل أمام محكمة في مانهاتن ليواجه اتهامات تتعلق بدفع أموال مقابل الصمت لنجمة إباحية مما قد يعقد مساعيه لاستعادة رئاسة البيت الابيض.

و جلس ترامب (77 عاما) مرتديا بدلته الزرقاء المميزة و ربطة عنق حمراء، على طاولة الدفاع بينما وضع القاضي خوان ميرشان قيودا على الشهود و الأدلة التي سيتم تقديمها في المحاكمة و رفض طلب قدمه محامو ترامب بتنحي القاضي.

قدم الفريق القانوني لترامب منذ أشهر سلسلة من الطلبات القانونية لتأخير أو عرقلة القضايا الجنائية الأربع المرفوعة ضده.

و يتعين على ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة لعام 2024، حضور المحاكمة التي من المتوقع أن تستمر حتى مايو. و من المتوقع أن يستغرق اختيار 12 محلفًا و ستة مناوبين من مجموعة من سكان مانهاتن حوالي أسبوع، تليها قيام الشهود بألقاء شهاداتهم.

و يتهمه ممثلو الادعاء في ولاية نيويورك بتزوير السجلات للتغطية على مبلغ 130 ألف دولار في الأيام الأخيرة من الحملة الرئاسية لعام 2016 لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز بشأن لقاء جنسي عام 2006 قالت إنهما قاما به.

و نفى ترامب أي علاقة من هذا القبيل. و دفع العام الماضي ببراءته من 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية في القضية التي رفعها المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج، و هو ديمقراطي، في محكمة ولاية نيويورك.

و وقفت الشرطة للحراسة أمام قاعة المحكمة، و ظلت طائرات الهليكوبتر تتعقب موكب سيارات الدفع الرباعي السوداء التي نقل ترامب من شقته في برج ترامب.

و على الرغم من أن بعض الخبراء القانونيين يعتبرون هذه القضية الأقل أهمية من بين المحاكمات الجنائية الأربع التي يواجهها، إلا أنها القضية الوحيدة المضمونة للمحاكمة قبل انتخابات 5 نوفمبر. و في حالة إدانة ترامب، فلا يزال بإمكانه تولي منصب الرئيس.

و قد استخدم رجل الأعمال الذي تحول إلى سياسي، و الذي شغل منصب الرئيس من عام 2017 إلى عام 2021، المثول أمام المحكمة في الماضي لحشد مؤيديه و الادعاء بأنه مستهدف من قبل أعدائه السياسيين.

خلال العام الماضي، انتقد ترامب الشهود و مسؤولي المحكمة و أقارب المتورطين في مختلف القضايا القانونية، مما دفع ميرشان و قاضيين آخرين إلى فرض أوامر حظر نشر محدودة ضده.

و في هذه القضية، سعى ترامب دون جدوى إلى إجبار ميرشان على التنحي، بحجة أنه يواجد تضارب في المصالح لأن ابنة القاضي عملت مع سياسيين ديمقراطيين.

و قال ترامب قبل دخوله قاعة المحكمة: “هذا أمر مثير للغضب. هذا اضطهاد سياسي.”

و في قضاياه الجنائية الثلاث الأخرى، يواجه ترامب اتهامات بإساءة التعامل مع معلومات سرية و محاولة إلغاء خسارته في انتخابات 2020 أمام الديمقراطي جو بايدن. و قام ترامب بتصوير جميع القضايا الجنائية المرفوعة ضده على أنها مؤامرة من قبل الديمقراطيين الذين ينتمي إليهم بايدن لتقويض حملته الرئاسية.

جادل براج بأن القضية تتعلق بمخطط غير قانوني لإفساد انتخابات عام 2016 من خلال دفن قصة فاضحة من شأنها أن تضر حملة ترامب. و قال محامو ترامب إن المبلغ الذي دُفع لدانييلز لا يرقى إلى مستوى مساهمة غير قانونية في الحملة الانتخابية.

و من بين الشهود دانييلز و محامي ترامب السابق مايكل كوهين، الذي شهد بأنه دفع أموالاً لشراء صمتها قبل انتخابات عام 2016، التي هزم فيها ترامب المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

و قال المدعي العام جوشوا ستينغلاس إن ديفيد بيكر، الرئيس السابق لصحيفة ناشونال إنكوايرر، سيشهد أيضًا بأنه نشر قصصًا في الصحيفة لتعزيز حملة ترامب لعام 2016.

و من المقرر أن تمثل أيضًا كارين ماكدوجال، عارضة الأزياء العارية السابقة لمجلة بلاي بوي، و التي يقول ممثلو الادعاء إنها تلقت أموالاً من مجلة ناشونال إنكوايرر مقابل التزام الصمت بشأن علاقة غرامية تقول إنها أقامتها مع ترامب.

و قال ميرشان إنه لن يسمح للشهود أو المدعين بإخبار هيئة المحلفين بأن القضية حدثت بينما كانت ميلانيا زوجة ترامب حاملاً بطفلهما.

قال ترامب إنه يعتزم الإدلاء بشهادته دفاعًا عن نفسه، و هو اقتراح محفوف بالمخاطر من شأنه أن يفتح المجال أمام التحقيق في استجوابه من قبل المدعين العامين.

و قال ميرشان إنه لن يسمح لهيئة المحلفين بالاطلاع على أدلة أخرى على سلوك جنسي مشكوك فيه لترامب، بما في ذلك شريط من برنامج “أكسس هوليوود” التلفزيوني يتضمن تعليقات مسيئة لمقدمة البرنامج.

و يتهم ترامب بتسجيل المبالغ المستردة لكوهين بشكل خاطئ كرسوم توكيل قانونية شهرية في دفاتر شركته العقارية التي يقع مقرها في نيويورك. يعد تزوير السجلات التجارية في نيويورك جناية يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات، على الرغم من أن العديد من المتهمين المدانين بهذه التهمة حُكم عليهم بالغرامة أو المراقبة.

و جادل دفاع ترامب بأن المدفوعات التي دفعها لكوهين في عام 2017، عندما كان رئيسًا، كانت مقابل خدمات قانونية. و وصف ترامب كوهين بأنه “كاذب متسلسل” و من المتوقع أن يهاجم محاموه مصداقيته في المحاكمة. و اعترف كوهين بالذنب في عام 2018 بانتهاك قانون تمويل الحملات الانتخابية، على الرغم من أن المدعين الفيدراليين الذين رفعوا هذه القضية لم يوجهوا اتهامات لترامب.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • محاكمة ترامب.. هل تؤثر على خوضه الانتخابات الرئاسية الأمريكية ؟
  • شبح «البرلمان المعلق» يُخيف «العمال»
  • "بوليتيكو": تكشف عن جمهوري جديد يدعم مبادرة عزل رئيس مجس النواب الأمريكي من منصبه
  • صحفية: حزب أردوغان يناقش تخفيض شرط 50+1 في الانتخابات الرئاسية
  • جنايات نيويورك تشرع في محاكمة دونالد ترامب
  • ترامب يواجه محاكمة جنائية للمرة الأولى في التاريخ لرئيس أميركي سابق
  • محاكمة شراء الصمت.. ترامب يشكك بنزاهة القاضي
  • ضربة إيران والانتخابات الأميركية.. هل تخدم بايدن أم ترامب؟
  • ترامب أمام أول محاكمة جنائية في نيويورك
  • ترامب يصبح أول رئيس أمريكي سابق يواجه محاكمة جنائية