الوطن:
2024-04-13@15:50:17 GMT

«حرب أكتوبر والأدب العبري».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

«حرب أكتوبر والأدب العبري».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة حكايات النصر، كتاب «حرب أكتوبر والأدب العبري» للدكتورة سهى علي رجب.

يتناول الكتاب مقدمة و6 فصول، يحمل الفصل الأول عنوان «الأدب العبري.. النشأة والمفاهيم والمرجعيات»، والفصل الثاني «أدب الحرب»، والثالث «الرواية العبرية.

. من الحلم إلى الكابوس»، والرابع «الشعر العبري.. من الزهو والفخار إلى الندم والانكسار»، والخامس «المسرح العبري.. جلد الذات»، والسادس «الأدب البوليسي.. حفظ ماء الوجه».

رصد ما كتب من إبداع عن حرب أكتوبر

ويحاول الكتاب أن يجيب من خلال رصد ما كتب من روايات وشعر وقصة ونصوص مسرحية عن حرب أكتوبر، الذي يظل أعظم ملحمة عسكرية في التاريخ الحديث، وقرأنا عنها عشرات الأعمال الأدبية المصرية والربية، لكن ربما لم يفكر أغلبنا وماذا عن الطرف الآخر؟.

ومن الأعمال الروائية التي ترجمت من العربية «الأيام» لطه حسين، و«رجال في الشمس» و«ما تبقى لكم» لغسان كنفاني، و«باب الشمس» لإلياس خوري، و«الحب تحت المطر» و«الشحاذ» و«أولاد حارتنا» لنجيب محفوظ.

روايات عبرية عن حرب أكتوبر

وتقول المؤلفة في بيان هيئة الكتاب: «حين قررت أن أكتب عن «الأدب العبري بعد حرب أكتوبر»، وفي أثناء رحلة البحث وجدت أن هناك أكثر من رواية عبرية تدور أحداثها حول حرب السادس من أكتوبر أهمها من 8 روايات تناولت حرب أكتوبر، وهي حسب الترتيب الزمني للنشر: رواية حرب جميلة (1974)، للكاتب دان بن آموتس، رواية ملاذ (1976) للكاتب سامي ميخائيل، ورواية العاشق (1977)، للكاتب إبراهام ب. يهو شواع، ورواية ريش (1979)، للكاتب حاييم بثير، رواية رحلة في آب للكاتب أهارون مجيد، ورواية الصحوة الكبرى (1982) للكاتب بيني برباش، ورواية ظهور إلياهو 1999، للكاتب س. يزهار، ورواية علامة التنشين 1999، للكاتب حاييم سباتو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الكتاب الثقافة انتصار أكتوبر حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

محافظة الظاهرة تحتفل بعيد الفطر المبارك


الظاهرة- ناصر العبري
                                                        احتفلت محافظة الظاهرة مع باقي محافظات، وولايات السلطنة بعيد الفطر المبارك،  وفي ولاية ينقل ادى سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة صلاة عيد الفطر المبارك بحضور سعادة الشيخ علي بن محمد البوسعيدي والي ينقل واصحاب السعادة والمشايخ والرشداء وجمع غفير من المواطنين والجاليات وفي ولاية عبري ادى سعادة الشيخ الدكتور والي عبري صلاة عيد الفطر المبارك بحضور اصحاب السعادة والمشايخ والرشداء والمواطنين والجاليات وفي بلد العراقي اقيمت صلاة عيد الفطر المبارك بحضور المشايخ واصحاب السعادة والرشداء والقادة العسكريين والامنيين والمواطنين والجاليات العاملة وأم المصلين الشيخ محمد بن زاهر العبري

وأشار العبري إلى أن عيد الفطر المبارك ، الذي يعتبر شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله. وقد أكد على أهمية الصلاة والتسامح والمحبة في بناء المجتمع الإسلامي وتعزيز الأخوة بين المسلمين.

وتحدث العبري أيضًا عن الأوضاع في فلسطين وخاصة في قطاع غزة، حيث يتعرض الفلسطينيون هناك للتنكيل والهمجية من قبل الصهاينة وأتباعهم. وأكد على ضرورة تضامن المسلمين مع إخوانهم في غزة وتقديم المساعدة لهم بكل ما يمكن، والدعاء لهم بالنصر والعون في مواجهة أعدائهم.

وفي الختام، أشار العبري إلى أن الإسلام يحث على نبذ الخلافات والتمسك بما جاء به الدين الإسلامي والسنة النبوية الشريفة. وأكد على أن الإيمان هو أساس الأخوة والصلح بين المسلمين، وأن الغل والحسد والحقد ليس من شيم المسلم تجاه أخيه المسلم.ودعاء العربي والمصلين أن يحفظ صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المنظم وأن يعيد هذه المناسبة على جلالته بالخير والصحة والعافية وان يحفظ سلطنة عمان شامخة والشعب العماني والامة الإسلامية جمعاء

 وأكد العبري على أهمية الاحتفال بعيد الفطر المبارك والتواصل والتضامن بين المسلمين في هذه المناسبة السعيدة. وأعرب العبري عن أمله في أن يعم السلام والاستقرار في العالم الإسلامي.




 

مقالات مشابهة

  • الإعلام العبري يعترف: “إسرائيل” هُزمت هزيمةً مطلقةٌ في غزة وتعيش ورطة كبرى في الشمال
  • سلمى العالم: الصحافة الثقافية تعزز الإبداعات الأدبية وآفاقها
  • الناقد والكاتب د. عبدالله الشاهر :أبتعد عن التجريح في النقد لأن النقد في الأساس تقييم وتقويم
  • علم اجتماع الهجرات كتاب جديد من إصدارات الهيئة السورية للكتاب للباحثة سيلفي مازيلا ترجمة شادي حمود
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعات الإبداعية: الفن والموسيقى والأدب في عصر التكنولوجيا الذكية
  • «المركزي»: إصدارات الأذونات النقدية توفر ضمانات أكبر داخل النظام المالي
  • صدر حديثا.."المسحورة" رواية جديدة لرشا سمير
  • الدراويش سؤال وما بعد الاستعمار
  • محافظة الظاهرة تحتفل بعيد الفطر المبارك
  • المسحورة.. رواية جديدة للكاتبة رشا سمير