دشنت هيئة التراث أمس، فعاليات مهرجان "درب زبيدة" في نسخته الأولى في قرية زبالا الأثرية التابعة لمحافظة رفحاء، بمنطقة الحدود الشمالية، ويستمر عشرة أيام، للاحتفاء بتراث درب زبيدة الممتد من الكوفة في العراق إلى مكة المكرمة والذي يعد جزءاً من الموروث الثقافي العريق.

وبدأت الفعاليات بمسيرة قافلة "درب زبيدة"بمشاركة 40 متناً بدأت من قرية زبالا الأثرية، باتجاه مدينة فيد التاريخية بمسيرة تستغرق عدة أيام.


وتتضمن فعاليات المهرجان 6 مناطق ترفيهية، وثقافية، وفنية، وتراثية، بالإضافة لجادة درب زبيدة التي تتكون من 15 بوثاً للحرفيات تشمل الحياكة، والسدو، والتطريز، والخياطة، والخوصيات، والسنارة، والتراث الغير مادي، ومنطقة المطاعم والفود ترك، ومنطقة ركن الطفل، ومنطقة الـ VR، ومعرض صور درب زبيدة، والمجالس التراثية، ومنطقة الضيافة، وغيرها.

وحرصت هيئة التراث على إشراك الشباب والشابات في مختلف أنشطة المهرجان مما ‏حقق لهم مصالح متعددة وأكسبهم العديد من الخبرات في إدارة برامج ‏وفعاليات المهرجانات.‏

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مهرجان درب زبيدة درب زبیدة

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة

تفقد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، الفعاليات الثقافية والفنية، التي قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة للمشاركة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

بدأت الفعاليات صباح اليوم الثلاثاء بمدرسة شبرا بلولة الإبتدائية المشتركة، حيث شاركت قصور الثقافة بعدد من الورش الفنية للأطفال، والتي شهدت سباقا كبيرا بينهم للتعبير من خلال لوحات فنية عن أبرز ما قدمته "حياة كريمة" داخل قرى محافظة الغربية، فيما شارك عدد كبير من الأطفال في فقرات فنية وأدبية مخصصة لاكتشاف مواهبهم.

هذا وضمن فعاليات اليوم المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شارك لفيف من الأطفال في ورشة للحكي، تم خلالها الحديث حول صفة الأمانة، حيث تعرف الأطفال على أهمية التحلي بخلق الأمانة لتنمية شخصيتهم وقيمهم، ومساعدتهم على كسب ثقة الآخرين وبناء علاقات قوية وصحية، كما وتفقد الصغار جناح معرض الكتب، الذي ضم العديد من إصدرات ومطبوعات قصور الثقافة.

جانب من الفعاليات

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات أسبوع السينما التونسية بدار الأسد
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في عدن
  • القوات الإسرائيلية تغتال 4 فلسطينيين بقرية كفر نعمة غرب رام الله
  • تدشين مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث.. تتصدى لحماية التراث وتنمية الوعي الاثري
  • أنغام تحيي حفلًا غنائيًا في مهرجان موازين يوم 21 يونيو الجاري
  • تدشين مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث
  • مهرجان تراثي لفرع اتحاد الطلبة في الحسكة
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى اليوم انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • تواصل فعاليات مهرجان التسوق العائلي في الجفرة