وصل إلى منفذ الوديعة البري، أمس الأربعاء، الرحالة اليمني منير الدهمي الذي يقوم برحلة على ظهر جمل من حضرموت إلى مكة المكرمة لاداء مناسك العمرة.ولدى وصوله إلى منفذ الوديعة البري كان في استقبالة جمع كبير من المواطنين والموظفين الحكوميين وفي مقدمتهم مدير ميناء منفذ الوديعةالبري مطلق مبارك الصيعري، الذي عبرعن سعادته بوصول الرحال إلى منفذالوديعة.

وقال الصيعري، إن أداء مناسك العمرة بوسيلة الأباء والأجداد حدث يفخر به كل عربي كون الترحال على ظهور الإبل يعتبرجزء هام من العادات والتقاليدوالموروث الشعبي للعرب عامة.

وأكد الصيعري بأنه سوف يقوم بتسهيل كافة الاجراءات لنجاح هذه الرحلة وحاليا يتم التخاطب والتنسيق مع الأخوة في المنفذ السعودي لمرور الرحلة خلال الايام القادمة بإذن الله.من جانبه عبر الرحالة منير الدهمي عن شكره وتقديره لمدير المنفذ ولأبناء الشعب اليمني جميعا ومحافظة حضرموت وقبائلها العريقة خصوصاً على استقبالهم وتفاعلهم مع رحلته منذو انطلاقها.

يشار إلى أن الرحالة منير الدهمي دشن رحلته من مدينة تريم في 25 فبراير الماضي الذي اسماها (رحلة عام الإبل) من حضرموت التاريخ إلى مكة المكرمة لاداء مناسك العمرة وإحياء للتراث العربي الأصيل ، وقد قطع الدهمي مسافة 350كم من تريم الى منفذ الوديعة، وينتظر موافقة الجانب السعودي لاستكمال الرحلة.

وفي وقت سابق من عام 2013 قام الرحالة اليمني منير الدهمي بعبور القارة الأفريقية على ظهور الإبل عام مع الرحال احمد القاسمي، وحصلا على شهادة الانجاز المتميز في مهرجان الرحالة العالمي بدبي، كأول رحالين على مستوى العالم يقطعون قارة افريقيا على الإبل في العصر الحديث.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: العمرة حضرموت منفذ الوديعة

إقرأ أيضاً:

محظورات وكفارات.. أشياء يحرم على المسلم فعلها في الإحرام وما يترتب عليها

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء محظروات وكفارات العمرة، فبين ما يجب على المسلم في الإحرام، وما هى الأشياء التي يحرم على المسلم فعلها في الإحرام، ومايترتب ويتوجب عليه إذا فعلها.

ماذا ترتدي المرأة في الإحرام وما الذي تمتنع عنه؟... وزارة الحج تُجيب دعاء الاستفتاح في الصلاة بعد تكبيرة الإحرام محظورات الإحرام للعمرة:

قال فضيلة المفتي السابق عبر صفحتى الإلكترونية على موقع الفيسبوك أن محظروات الإحرام للمُعتمر، هى الأشياء التي يحرم على المسلم فعلها أثناء إحرامه وإذا فعلها وجب عليه التوبة والكفارة عن بعضها، كل فعل بما يناسبه من الكفارة وهذه المحرمات منها :

ما يحرم على الرجل : لبس المخيط وكل ما نسج محيطا بالجسم أو ببعض الأعضاء كالجوارب ، ويحرم عليه وضع غطاء على الرأس وتغطية وجهه، ولبس حذاء يبلغ الكعبين.
 حرم على المرأة المحرمة ستر الوجه بستر يلامس البشرة، لبس قفازين، وتلبس سوى ذلك لباسها العادي.
 ما يحرم على الرجال والنساء : الطيب وأي شيء فيه طيب، وإزالة الشعر من الرأس ومن أي موضع في الجسم، واستعمال الدهن الملين للشعر أو الجسم - ولو غير مطيب - وتقليم الأظفار، والصيد والجماع ودواعيه المهيئة له، والرفث «أي : المحادثة بشأنه» وليجتنب المحرمون الفسوق أي : مخالفة أحكام الشريعة ، وكذا الجدال بالباطل.ويجب في ارتكاب شيء من محظورات الإحرام الفدية والكفارة، وفي الجماع خاصة فساد العمرة والكفارة والقضاء، عدا ما حرم من الرفث والفسوق والجدال ففيها الإثم والجزاء الأخروي فقط.يكره في إحرام العمرة ما يكره في إحرام الحج، مثل تمشيط الرأس أو حكه بقوة، وكذا حك الجسد حكا شديدا ، والتزين
 محظورات الإحرام  الدماء والكفارات 

يترتب على ترك المعتمر لأمر واجب من واجبات العمرة أو القدوم على فعل محرم عدة أمور تأتي فيما يلي:


1- في ترك الإحرام من الميقات : إذا تجاوز المعتمر الميقات المكاني ولم يحرم بعد فليحرم، فعليه شاة جذعة من الضأن وثنية من الماعز، تذبح وتوزع على فقراء الحرم.

2- في حلق الشعر أو أزالته : على التخير بين شاة ـ صيام ثلاثة أيام ـ أو التصدق بثلاثة آصاع على ستة مساكين.

3- في قتل الصيد : إذا كان الصيد مما له مثل فكفارته أن يذبح مثله من الأنعام فالنعامة يماثلها الجمل أو البقرة والغزالة تماثلها الشاة، فإن لم يجد قومه واشترى بثمنه طعاماً وتصدق به على فقراء الحرم، فإن لم يجد صام عن كل مد يوماً، وإن كان الصيد مما ليس له مثل قومه الصيد نفسه واشترى بثمنه طعاما وتصدق به أو صام على مد يوما.

4- قطع شجر الحرم : الشجرة الكبيرة كفارتها ذبح بدنة والصغيرة شاة.

5- الجماع : الجماع يترتب عليه إفساد العمرة وكفارته بعد فساد العمرة ووجوب قضائها ذبح بدنة أو بقرة أو سبع شياة، أو تقويمها طعاما إن لم يجد والتصدق بها أو الصوم عن كل مد يوم.

وباقي المحرمات يترتب على فعلها الإثم وتستوجب التوبة إلى الله، وليس فيها كفارة دم.

الدماء والكفارات

مقالات مشابهة

  • شريف منير مرشح للبطولة أمام مي عمر في ٢٠٢٥
  • الزمالك فى طريقه لضم ثلاثى مغربى
  • حكم العمرة لمَن لا تجد مَن يعتني بأطفالها
  • حكم تكرار العمرة للمتمتع
  • الحج: 5 ممارسات صحية لأداء ضيوف الرحمن مناسكهم بسر
  • بكاء رحالة فرنسية لحظة خروجها من المملكة.. فيديو
  • بعد حادث الشريط الحدودي.. سياسيون: ممارسات جيش الاحتلال جميعها "مستفزة" وتؤثر على المنطقة العربية بأكملها
  • محظورات وكفارات.. أشياء يحرم على المسلم فعلها في الإحرام وما يترتب عليها
  • جوازات منفذ حالة عمّار تستقبل أول أفواج ضيوف الرحمن القادمين من الأردن
  • حاج يمني: أتوق شوقا لأداء فريضة الحج