أظهرت دراسة شملت العديد من الشركات في 5 دولة أن الشركات بدأت التخلي عن استخدام كلمات المرور لحماية أنظمتها واللجوء إلى أنظمة إدارة المرور أو مفاتيح المرور لتعزيز الحماية، في مواجهة التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لكسر كلمات المرور واختراق الشبكات.

وبحسب الدراسة قالت 8 من كل 10 شركات إنها سجلت زيادة في الهجمات السيبرانية خلال 2023، حيث قالت 95% من الشركات إنها تعتقد تقنيات الذكاء الاصطناعي "تجعل رصد محاولات التسلل أشد صعوبة".


وبحسب شركة لاست باس المتخصصة في تقنيات إدارة كلمات المرور والتي أجرت الدراسة فإن "التطورات الأخيرة" في الذكاء الاصطناعي "أعطت المجرمين السيبرانيين القدرة على تنسيق هجمات مهندسة بدرجات دقة غير مسبوقة".
وشملت الدراسة شركات في الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وقالت الشركات إنها تحاول جعل موظفيها يتخلون عن استخدام كلمات المرور الخاصة بهم واستخدام تقنيات إدارة كلمات المرور الأكثر تقدماً مثل مفتاح المرور.
وقالت شركة لست باس إن 78% من الشركات المشاركة ترى أن استخدام مفاتيح المرور بدلاً من كلمات المرور سيحسن حماية نظمها في مواجهة القرصنة المعلوماتية.


يذكر أن أدوات إدارة كلمات المرور متاحة منذ عدة سنوات للأفراد أو بشكل شخصي لمستخدمي الإنترنت الذين يحتاجون إلى حفظ العديد من كلمات المرور لحسابات وأجهزة متعددة مثل البريد الإلكتروني وحساب منصة التواصل الاجتماعي والحسابات المصرفية إلى جانب المنصات الخاصة بالعمل.
وتعتمد أدوات إدارة كلمات المرور على أكثر من خطوتين لتحديد هوية المستخدم والتأكد منها قبل السماح له بالدخول إلى الحساب بما يعزز حماية الحساب ضد محاولات القرصنة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

رسالة من بيل جيتس لمتخصصي التكنولوجيا حول الذكاء الاصطناعي

في الحلقة الأولى من سلسلة البودكاست الجديدة لمؤسس Zerodha Nikhil Kamath "People by WTF"، شارك بيل جيتس، المؤسس المشارك لشركة Microsoft، أفكاره حول مستقبل الذكاء الاصطناعي (AI) وتأثيره المحتمل على مختلف الصناعات، وخاصة هندسة البرمجيات. ومع اعترافه بالقوة التحويلية للذكاء الاصطناعي، طمأن جيتس المستمعين أنه من غير المرجح أن يحل محل مهندسي البرمجيات في أي وقت قريب.

قال: "الشيء المذهل في هذه التكنولوجيا هو أننا نعلم أنها يمكن أن تساعد في المجالات الرئيسية، ونعلم أنها يمكن أن تخلق معلمين تعليميين. لقد شهدنا العديد من المشاريع في الهند والولايات المتحدة التي تظهر نتائج عظيمة. الإمكانات لا تصدق إذا علمنا، كل ما فعله هو جعل الوظائف أكثر إنتاجية"، مسلطًا الضوء على قدرة الذكاء الاصطناعي على إحداث ثورة في التعليم وتعزيز الإنتاجية.

وفي معرض تناوله للمخاوف بشأن احتمال أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى إزاحة مهندسي البرمجيات، نفى جيتس هذه المخاوف ووصفها بأنها "مثيرة للقلق". وأكد: "ما زلنا بحاجة إلى مهندسي البرمجيات هؤلاء لأننا لن نتوقف عن الحاجة إليهم". ويأتي هذا الطمأنينة بمثابة ارتياح للكثيرين في صناعة التكنولوجيا القلقين بشأن الأمن الوظيفي وسط التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، أقر جيتس بإمكانية وصول الذكاء الاصطناعي إلى مستوى يمكن أن يحل فيه محل جميع الوظائف، لكنه يعتقد أن هذا السيناريو غير مرجح خلال العقدين المقبلين. وأضاف: "على الرغم من أنني لست متأكدًا من ذلك"، مشيرًا إلى أن التأثير طويل المدى للذكاء الاصطناعي لا يزال غير مؤكد.

مقالات مشابهة

  • الألمان يشككون في مصداقية الأخبار المنتجة بالذكاء الاصطناعي
  • خبير تكنولوجيا معلومات: الذكاء الاصطناعي يسر موسم الحج ووفر الوقت والمجهود
  • مسؤول: مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي يذبح 5 رؤوس كل ثانية خلال موسم الحج
  • “سدايا” تطوّر مركز عمليات (مكة الذكية) بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن
  • صندوق النقد يدعو لتنفيذ إجراءات حماية بسبب الذكاء الاصطناعي
  • آبل تستخدم الذكاء الاصطناعي في سبوت لايت
  • احتكار الذكاء الاصطناعي.. حق مشروع أم هيمنة واستغلال؟
  • رسالة من بيل جيتس لمتخصصي التكنولوجيا حول الذكاء الاصطناعي
  • دراسة: النباتات تتمتع بذكاء خاص وتتفاعل مع الخطر
  • بيل جيتس يتجه نحو الطاقة النووية