أجابت دار الإفتاء المصرية على ما حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن في رمضان، إذ تتعرض بعض النساء إلى هذا الأمر خلال أيام الشهر الكريم، وقد لا تعلم منهنّ حكم ذلك، وهو ما توضحه دار الإفتاء المصرية.

ما حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن في رمضان؟

وقال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية إنَّ الفقهاء اختلفوا في حكم قراءة القران للمرأة الحائض في رمضان، إذ يرى جمهور الفقهاء حرمة قراءة الحائض والنفساء للقرآن ومس المصحف، بينما يرى المالكية جواز قراءتهما القرآن في حال استرسال الدم مُطلَقًا.

وأضاف مفتي الجمهورية عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء في حديثه عن حكم قراءة القران للمرأة الحائض في رمضان، أنَّه إذا انقطع الدم لم يجز للمرأة القراءة حتى تغتسل إلا أن تخاف النسيان، كما ذهبوا إلى جواز مس المصحف لِمَن تتعلم القرآن أو تُعلِّمه؛ وذلك حال التعلم أو التعليم فقط.

يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن للتعلم أو العمل

واختتم إجابته على ما حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن في رمضان أنَّ الأولى هو العمل برأي الجمهور خروجًا من الخلاف، فمن وجدت في ذلك مشقة وحرجًا واحتاجت إلى قراءة القرآن أو مس المصحف للحفظ أو التعليم أو العمل في التدريس فيجوز لها حينئذ تقليد المالكية، ولا إثم عليها في ذلك ولا حرج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء المفتي الحائض

إقرأ أيضاً:

 هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب

يوم عرفة له أهميته بالغة وفضل عظيم، حيث يكون القلب والروح في أعلى درجات الانتظار والتواضع أمام الله العظيم، وتتجلى أهمية صيام هذا اليوم في ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن صومه يكفر ذنوب سنتين، إحداهما ماضية والأخرى قادمة، ولذلك ينشغل الكثيرون بمعرفة هل عدم صيام يوم عرفة حرام أم لا؟

هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟

 وحول الحديث عن هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟ أكد مجمع البحوث الإسلامية بأن صيامه يحمل ثواباً عظيماً ولكنه سنة مؤكدة عن النبي الكريم وليس فريضة، ورغم ذلك يجب على المسلمين صوم ذلك اليوم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم كما نقله أبو قتادة رضي الله عنه: «إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، وفقاً لصحيح مسلم.

هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟

وحول الحديث عن هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟ أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن صيام يوم عرفة مستحب لغير الحاج، مع التنبيه على أنه يكره للحاج إذا كان يؤثر على قدرته على الوقوف والدعاء.

حكم الإفطار يوم عرفة 

وأكدت دار الإفتاء أهمية هذا الصيام في تكفير الذنوب، استناداً إلى تأكيدات النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يتبع السنة بصيام تسعة أيام من شهر ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر، إضافة إلى صيام أول اثنين من كل شهر، وصيام يوم الخميس، كما روي عن أزواجه وأصحابه.

مقالات مشابهة

  • قومي المرأة يوقع بروتوكول تعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
  • تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب لتنظيم دورات تدريبية مجانية للمرأة والشباب
  • كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟.. «الإفتاء» تجيب
  • حكم من أكل أوشرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. دار الإفتاء تجيب
  •  هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل تنال الحائض من ثواب الصائمين يوم عرفة ؟
  • «رأس الخيمة للقرآن» تختتم دورتها الـ30
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • “رأس الخيمة للقرآن” تختتم دورتها الـ 30 للمشروع المستمر لتحفيظ القرآن
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات